صحــــتك

هل براز الطفل الأحمر يستدعي الخوف دائماً؟

هل براز الطفل الأحمر يستدعي الخوف دائما؟
تتعرفين إلى كثير من الأمور من خلال معاينة براز رضيعك، فهو مؤشر قوي على صحة الطفل، فاللون، التجانس، الرائحة، وجود المخاط، أو الدم.. كلها مؤشرات مهمة جداً تجب مراقبتها.

وقد يكون تغير لون البراز إلى الأخضر أو الأخضر الفاتح أمرا مألوفا، خصوصا في مرحلة تحول الطفل من حليب لآخر أو عندما لا يتناول الطفل كميات كافية من حليب الثدي ليكمل وجبته بالرضاعة الصناعية.



لكن الأمر المثير للاهتمام والذي يدعو للقلق جدا، هو مشاهدة البراز الأحمر للطفل، فأول ما سيتبادر إلى ذهنك نزول الدم مع خروج طفلك ووجود أمر خطير يستدعي رعاية طبية عاجلة. وفي الحقيقة فإن البراز الدموي قد يشير فعلا إلى وجود حساسية تجاه بروتين الحليب، الشق الشرجي، أو عدوى بكتيرية أو طفيلية، ولكن هل يمكن أن يتسبب شيء آخر في البراز الأحمر؟

الجواب: نعم.. بعض الأحيان يمكن أن يسبب العلاج بالمضادات الحيوية عدوى في الأمعاء تسمى C. difficile. وتشمل الأعراض الأخرى عادة ألم البطن وفقدان الوزن والإسهال (غالباً ما يكون دمويًا) والحمى وانخفاض الشهية.

لكن هناك أيضاً مضاداً حيوياً معروفاً باسم الاومنيسيف (Omnicef)، والذي يستخدم لعلاج عدوى الأذن عند الرضع، ويتسبب في تلون البراز باللون الأحمر، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه كيف نفرق بين وجود الدم من تصبغ البراز باللون الأحمر؟



الجواب: إذا كان طفلك يشعر بتحسن، فمن غير المحتمل أن تكون الإصابة بـ C. difficile، بدلا من ذلك، ربما تكون لها فقط نتيجة التأثير الجانبي شائع لعلاج Omnicef، الذي يسبب برازا برتقاليا أو كستنائيا أو أحمر اللون، ويحدث هذا بسبب الطريقة التي يتفاعل بها Omnicef ​​مع الحديد في غذاء طفلك، فعادة ما يكون الرضيع يشرب تركيبة مدعمة بالحديد. ولحسن الحظ، سيختفي اللون المحمر بمجرد أن ينهي طفلك دورة المضادات الحيوية.

* هل هو دم؟
ومع ذلك، قد لا يكون من الآمن افتراض أن البراز الأحمر ليس سببه الدم، بدلًا من ذلك، اتصل بطبيبك واسأل ما إذا كان بإمكانك إحضار حفاضة الطفل ليتم إجراء فحص البراز. وهذا اختبار بسيط يمكن للطبيب القيام به في عيادته من خلال أشرطة خاصة تفحص وجود الدم من عدمه.

ولأن الأومنيسيف أصبح يستخدم على نطاق واسع، كونه جيد الطعم، ولمرة واحدة يوميا، وفعال ضد عدوى الأذن العنيدة، يجب أن يكون الأهل على دراية بهذا التأثير الجانبي له. كما يجب عليهم دائمًا التحدث مع طبيب الأطفال الخاص قبل إيقاف أي دواء تم وصفه للطفل.

وهذا أيضا سبب جيد لاتباع أحدث المبادئ التوجيهية لوصف المضادات الحيوية ويأخذ مضاد حيوي فقط عندما يحتاج طفلك حقاً إلى ذلك، وخاصة تجنب الوصفات الطبية للعدوى الفيروسية.

* المصدر
What to Do About Red Stools in Babies?

آخر تعديل بتاريخ
21 أكتوبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.