تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كيف تعالج نزلات البرد لدى طفلك دون أدوية؟

نزلات البرد، هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي، وهي من الأمراض الشائعة في فصل الشتاء والتي يتعرض للإصابة بها العديد من الأشخاص وخاصة الأطفال وعلى وجه الخصوص الرضع، نتيجة تواجدهم الدائم بالقرب من الأطفال الآخرين الأكبر سناً، ممن لا يبدون الاهتمام الكافي بغسل أيديهم دائماً، كذلك لا تكون أجسامهم قد أنتجت بعد مناعة تجاه الكثير من أنواع العدوى الشائعة.



وعندما يكون طفلك مريضاً، فكل ما تود القيام به هو العمل على راحته من الآلام حتى يتمكن من النوم والشعور على نحو أفضل. وبالطبع هناك العديد من الأدوية التي يمكن استخدامها لعمل ذلك، ولكن معظمها يسبب آثاراً جانبية أو يكون غير مناسب للاستخدام لدى الأطفال.

لذلك نقدم إليك 4 وسائل تعمل على إراحة طفلك أثناء إصابته بنزلة البرد:
1- استخدم قطرات الملح (رذاذ الملح)
واحدة من أكثر الطرق أمانًا وفعالية لعلاج نزلات البرد لدى الأطفال هي استخدام رذاذ ملحي أنفي. ويمكن استخدامه للأطفال والكبار من جميع الأعمار، حتى الأطفال حديثي الولادة، فتلك القطرات لا تحتوي على أي دواء، بل هي مجرد محلول من الماء المالح، يساعد على تخفيف الإفرازات في الأنف، مما يسهل التنفس.



وإذا كنت تستخدم قطرات ملحية للرضيع أو طفل صغير، ضع قطرتين في إحدى فتحتي الأنف، واشفط الأنف باستخدام الشفاطة المتوفرة في كل الصيدليات تقريباً، ثم كرر على الجانب الآخر، وافعل ذلك بحكمةٍ وتروٍّ، لأن الشفط المفرط عند الرضع يمكن أن يؤدي إلى التهاب وحتى نزيف طفيف، وإذا كنت تستخدم القطرات لطفل أكبر سنًا أو شخص بالغ، فاتبع التعليمات الموجودة على الزجاجة.

2- استخدم جهاز ترطيب الهواء
في الأشهر الباردة، عندما يميل معظم الناس إلى الإصابة بنزلات البرد، يكون الهواء جافًا لأن الرطوبة تكون أقل في الخارج، وتعمل التدفئة في المنزل على جفاف المكان أيضاً، لذا، استخدم مرطب الهواء في غرفة طفلك عندما يكون نائماً، لأنه يساعد على ترطيب الهواء، وبالتالي ترطيب الممرات الأنفية والمساعدة على تخفيف الإفرازات. ويجب عليك التأكد من تنظيف المرطب جيدًا كل يوم لمنع نمو العفن.

3- ساعده ليرتاح
الراحة هي واحدة من أهم الطرق التي نساعد أجسادنا على التعافي عندما نكون مرضى. وهذا مهم أيضًا للأطفال، وهم أفضل بكثير في الاستماع لاحتياج أجسادهم من البالغين، مثلاً، الأطفال عادة لن يلعبوا إذا لم كونوا أصحاء. وفي حين أنه من المهم التأكد من أن طفلك يتمتع بوقت راحة مناسب عندما يكون مريضًا، لكن هذا لا يعني أن تمنعه من ممارسة الأنشطة أو الذهاب للمدرسة، إلا إذا كان يعاني الحمى أو أعراضاً شديدة.



4- أسقه الكثير من السوائل
دائمًا ما يكون الحفاظ على ترطيب الجسم أمرًا مهمًا، ولكنه أكثر أهمية عندما تكون مريضًا أنت أو طفلك، تأكد من أن طفلك يشرب الكثير من السوائل، ولكن تجنب تقديم المشروبات الغازية، وأفضل الخيارات هي الماء أو العصير، وإذا لم يشعر طفلك بالرغبة في تناول الطعام، فلا تقلق بشأنه، ما لم يكن رضيعاً، فإن ذلك لن يؤذيه طالما أنه ما يزال يشرب السوائل وجسمه رطبٌ.

* راقب العلامات الأكثر خطورة
نزلة البرد عادة ما تكون طفيفة جداً ولا تتطلب زيارة الطبيب، ولكن يمكن أن تتحول إلى شيء أكثر خطورة، متى تعرف أن مرض طفلك أكثر حدة من نزلات البرد؟
- ابدأ بالنظر إلى تنفسه، إذا بدا أنه يعاني من أي صعوبة في التنفس، فعليك بطلب الرعاية الطبية.
- أيضاً، إذا كان لديه السعال الذي يزداد سوءاً أو لا يذهب بعد حوالي أسبوع.
- لديه حمى مستمرة.
- التعب الشديد مع علامات الجفاف (قلة البول).
- وينبغي أن يفحصه الطبيب إذا استمرت أعراض البرد لأكثر من 10 أيام.



* أدوية آمنة
أحد الأجزاء الأكثر تشويشًا في أدوية الأطفال هو معرفة أي منها آمن وأيها غير آمن. وفي الأساس، إذا كان طفلك أقل من 4 سنوات، فإن الأدوية الوحيدة التي يجب أن يحصل عليها هي للألم أو الحمى، وهذا يشمل Tylenol (اسيتامينوفين) أو Motrin (ايبوبروفين)، فقط تأكد من الصيدلي أن الدواء لا يشتمل على أي شيء آخر.

* المصدر
How to Treat a Kid's Cold Without Medication
آخر تعديل بتاريخ 23 أكتوبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية