تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

أعراض وأسباب ومضاعفات الثقبة البيضوية القلبية

الثقبة البيضوية السالكة (patent foramen ovale)، هي ثقب في القلب لم يغلق بعد الولادة، فأثناء نمو الجنين، توجد عادة فتحة صغيرة، ثقب بيضوي، بين الغرفتين العلويتين اليمنى واليسرى للقلب، وتنغلق عادة أثناء سن الرضاعة، وعندما لا تنغلق، فإنه يطلق عليها اسم الثقبة البيضوية السالكة.

وعلى الرغم من شيوع الإصابة بالثقبة البيضوية السالكة، إلا أن معظم الأشخاص المصابين بهذه الحالة لا يدركون إصابتهم على الإطلاق، فغالبًا ما تكتشف الثقبة البيضوية السالكة أثناء إجراء الاختبارات للمشكلات الأخرى، ومعرفة الإصابة بالثقبة البيضوية السالكة مثيرة للقلق، لكن معظم الأشخاص ليسوا بحاجة للعلاج من هذا الاضطراب.

* الأعراض
معظم الأشخاص المصابين بالثقبة البيضوية السالكة لا يعلمون بإصابتهم، لأنها حالة خفية لا تنشأ عنها علامات أو أعراض عادة.

* الأسباب
ما زال سبب بقاء الثقبة البيضوية مفتوحة لدى بعض الناس مبهما، على الرغم من الدور الذي قد يؤديه علم الوراثة في ذلك.

ويتكون القلب من أربع غرف ضخ مهمتها نقل الدم إلى أجزاء الجسم:
- الأذين الأيمن، المسمى بالغرفة اليمنى العلوية، لاستقبال الدم غير المشبع بالأكسجين من جسمك وضخه إلى البطين الأيمن من خلال الصمام ثلاثي الشرف.

- البطين الأيمن، المسمى بالغرفة اليمنى السفلية، لضخ الدم عبر الوعاء الكبير الذي يسمى الشريان الرئوي ومنه إلى الرئتين، حيث يزود الدم بالأكسجين مرة أخرى ويزال منه ثاني أكسيد الكربون، ويتم ضخ الدم عبر الصمام الرئوي، الذي يغلق عند استرخاء البطين الأيمن بين النبضات.

- الأذين الأيسر، المسمى بالغرفة اليسرى العلوية، لاستقبال الدم الغني بالأكسجين من الرئتين عبر الأوردة الرئوية وضخه إلى البطين الأيسر عبر الصمام المترالي.

- البطين الأيسر، المسمى بالغرفة اليسرى السفلية، لضخ الدم الغني بالأكسجين عبر الوعاء الكبير الذي يسمى الشريان الأورطي ومنه إلى باقي أجزاء الجسم، ويمر الدم عبر الصمام الأورطي، الذي ينغلق أيضًا عند استرخاء البطين الأيسر. 



* قلب الرضيع في الرحم
بما أن الجنين لا يتنفس داخل الرحم، فالرئتان لا تعملان لديه. وهذا معناه عدم الحاجة إلى ضخ الدم إلى الرئتين. في هذه المرحلة، من الأفضل للدم تجاوز الرئتين واستخدام طريق مختلف لسريان الدم الغني بالأكسجين من الأم إلى جسم الطفل.

وينقل الحبل السري الدم الغني بالأكسجين إلى الأذين الأيمن للطفل، وأغلب هذا الدم ينتقل عن طريق الثقبة البيضوية إلى الأذين الأيسر. ومن هناك ينتقل الدم إلى البطين الأيسر، الذي يضخه في جميع أنحاء الجسم، وينتقل الدم أيضًا من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن الذي يضخ الدم أيضًا إلى الجسم عن طريق نظام آخر لتحويل المسار.

* قلب الرضّع حديثي الولادة
عندما تبدأ رئتا الطفل في العمل، يتغير مسار الدورة الدموية خلال القلب، فالآن يأتي الدم الغني بالأكسجين من الرئتين ويدخل الأذين الأيسر، وعند هذه النقطة، تتبع الدورة الدموية مسارها الطبيعي. وعادة ما تنغلق الثقبة البيضوية في وقت ما خلال مرحلة الطفولة.

رسم توضيحي يستعرض الثقبة البيضوية السالكة

* المضاعفات
عمومًا، لا تسبب الثقبة البيضوية السالكة مضاعفات، ولكن، اكتشفت بعض الدراسات أن الاضطراب هو أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات معينة، مثل السكتة الدماغية غير المبررة والصداع النصفي المصحوب بالأورة. 

وفي معظم الحالات، توجد أسباب أخرى لهذه الحالات، ولا تعد إصابة الشخص ذاته بالثقبة البيضوية السالكة إلا مجرد صدفة، ومع ذلك، في بعض الحالات، قد تتحرك الجلطات الدموية في القلب خلال الثقبة البيضوية السالكة، وتنتقل إلى الدماغ مسببة سكتة دماغية، وعندما يحدث هذا، يكون شائعًا في المصابين بحالات مرضية أخرى تعمل على زيادة مخاطر الجلطات الدموية، مثل السرطان.

ولعل الرابط المحتمل بين الثقبة البيضوية السالكة والسكتة الدماغية أو الصداع النصفي أمر مثير للجدل وما زالت الدراسات البحثية جارية بصدده.

وفي بعض الحالات يمكن أن تتسبب الثقبة البيضوية السالكة في تجاوز مقدار كبير من الدم للرئتين، ما يؤدي إلى انخفاض مستويات الأكسجين في الدم (نقص الأكسجين). وهذا يحدث عادة عند وجود حالات مرضية أخرى، مثل مرض القلب الصمامي أو الخلقي أو ارتفاع ضغط الدم الرئوي.


آخر تعديل بتاريخ 26 يناير 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية