يبدأ السرطان بالحدوث من خلال طفرةٍ جينية تسمح باستمرار الخلايا الطبيعية الصحيحة في النمو دون الاستجابة للإشارات التي تأمرها بالتوقف، كما هو الحال في الخلايا الطبيعية، وتنمو الخلايا السرطانية وتتكاثر خارج السيطرة، مكونة كتلة (ورمًا) من الخلايا الشاذة.

وفي حالة الورم الأرومي العصبي (neuroblastoma)  يبدأ السرطان من خلايا الطفل العصبية neuroblasts (وهي خلايا عصبية غير ناضجة تكون موجودة لدى الجنين)، وحين يكتمل نمو الجنين، تتحول هذه الخلايا غير الناضجة إلى خلايا وألياف عصبية ناضجة neurons وإلى الخلايا التي تشكل الغدد الكظرية. 

وتنضج معظم هذهِ الخلايا بحلول الولادة، ولكن أحياناً يمكن إيجاد عددٍ قليلٍ منها غير ناضج لدى المواليد الجدد، والتي غالباً قد تنضج أو تختفي، ولكن بعضها الآخر يشكل ورمًا، ويسمى ورماً أرومياً عصبياً، ومن غير الواضح سبب الطفرة الجينية الأولية التي تؤدي إلى حدوث هذا الورم.

* عوامل الخطورة
يكون الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي مرضي يتضمن الإصابة بالورم الأرومي العصبي أكثر عرضةً للإصابة بهذا المرض.. ومع ذلك، من المعتقد أن الحالات العائلية تشكّل عددًا ضئيلاً جدًا من حالات الإصابة، وغالباً يتعذر تحديد أي سبب له على الإطلاق.

* المضاعفات
يمكن أن تتضمن مضاعفات الورم الأرومي العصبي ما يلي:
- انتشار السرطان.. قد ينتشر الورم إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل العقد الليمفاوية ونخاع العظم والكبد والجلد والعظام.

- انضغاط الحبل الشوكي.. قد تنمو الأورام بحيث تضغط على الحبل الشوكي مسببةً انضغاطه، وربما يسبب انضغاط الحبل الشوكي الألم والشلل.

- العلامات والأعراض التي تسببها إفرازات الأورام.. يمكن أن تفرز الأورام الأرومية العصبية موادَ كيميائيةً محددة تهيج الأنسجة الطبيعية الأخرى، مسببةً علاماتٍ وأعراضًا تدعى متلازمات الأباعد الورمية (paraneoplastic syndrome). 

وقد تتسبب في حدوث حالة نادرة متمثلة بحركاتٍ سريعةً للعين وصعوبةً في تنسيق الحركة، بينما تسبب متلازمةٌ نادرةٌ أخرى التورم البطني والإسهال.

اقرأ أيضاً:
ما هو المرض الوراثي؟ وكيف يشخص؟
نصائح عامة للوقاية من السرطان
مضادّات الأكسدة.. عمّال نظافة جسمك
العلاج الكيميائي وتساقط الشعر
أول علاج مناعي لعلاج سرطان الدم
ما سبب الاهتمام الكبير بالخلايا الجذعية؟
آخر تعديل بتاريخ 27 أغسطس 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية