يعتمد علاج الطفل المصاب بالورم الأرومي العصبي (Neuroblastoma) على عوامل عديدة مثل عمر الطفل ومرحلة السرطان ونوع الخلايا المصابة وما إذا كان هناك أي شذوذ في الصبغيات والجينات أم لا.

ويستخدم الطبيب هذه المعلومات لتصنيف السرطان على أنه منخفض الخطورة أو متوسط الخطورة أو عالي الخطورة. وتعتمد طريقة العلاج أو مجموعة طرق العلاج التي يتلقاها الطفل على فئة خطورته.

- الجراحة
تكون جراحة استئصال الورم هي العلاج الوحيد لدى الأطفال ذوي الدرجة المنخفضة من الخطورة. وتعتمد إمكانية استئصال الورم بصورة كاملة على موضعه وحجمه، حيث إن استئصال الأورام المتصلة بالأعضاء الحيوية (مثل الرئتين أو الحبل الشوكي) ينطوي على خطورةٍ كبيرةٍ جدًا.

وقد يحاول الجراحون في حالة الورم الأرومي العصبي متوسط وعالي الخطورة استئصال أكبر قدرٍ ممكنٍ من الورم، ومن ثمّ، يمكن استخدام طرق العلاج الأخرى، مثل العلاج الكيميائي والعلاج بالأشعة، لقتل خلايا السرطان المتبقية.

- العلاج الكيميائي
يستهدف هذا العلاج الخلايا ذات النمو المتسارع في الجسم، بما في ذلك الخلايا السرطانية، ولكن لسوء الحظ، يتلف العلاج الكيميائي الخلايا السليمة التي تنمو بسرعة أيضا، مثل الخلايا الموجودة في بصيلات الشعر وفي الجهاز المعدي المعوي؛ مما قد يسبب آثارًا جانبية.

ويتلقى الأطفال المصابون بالورم الأرومي العصبي متوسط الخطورة على الأغلب مجموعةً من أدوية العلاج الكيميائي قبل الخضوع للجراحة، لتحسين فرص إمكانية استئصال الورم بكامله.

ويتلقى الأطفال المصابون بالورم الأرومي العصبي عالي الخطورة في العادة جرعاتٍ عاليةً من أدوية العلاج الكيميائي لتقليص الورم وقتل أي خلايا سرطانية قد انتشرت إلى مكانٍ آخر في الجسم، ويُستخدم العلاج الكيميائي في العادة قبل الجراحة وقبل زرع الخلايا الجذعية في النخاع العظمي.

- العلاج الإشعاعي
يتم استخدام أشعة ذات طاقة عالية، مثل الأشعة السينية لتحطيم الخلايا السرطانية، ويمكن أن يتلقى الأطفال المصابون بالورم الأرومي العصبي منخفض أو متوسط الخطورة العلاج الإشعاعي إذا لم تفِ الجراحة أو العلاج الكيميائي بالغرض.

أما الأطفال المصابون بالورم عالي الخطورة، فيمكن أن يتلقوا العلاج الإشعاعيّ بعد العلاج الكيميائي والجراحة، وذلك للحيلولة دون معاودة السرطان.

ويؤثر العلاج الكيميائي بصورةٍ رئيسيةٍ في المنطقة المستهدفة، ولكنّ العلاج الإشعاعي قد يتلف بعض الخلايا السليمة. وتعتمد الآثار الجانبية التي يعاني منها الطفل على مكان توجيه الأشعة والمقدار المعطى منها.

- زرع الخلايا الجذعية
يمكن أن يخضع الأطفال المصابون بالورم الأرومي العصبي عالي الخطورة إلى عملية زرع باستخدام الخلايا الجذعية الدموية الخاصة بهم (زرع الخلايا الجذعية ذاتية المنشأ).

وقبل زرع الخلايا الجذعية، يخضع الطفل إلى إجراءٍ لترشيح الخلايا الجذعية وجمعها من دمه. وتخزّن الخلايا الجذعية لاستخدامها في وقتٍ لاحق، ومن ثمّ، تُستخدم جرعاتٌ عاليةٌ من العلاج الكيميائي لقتل أيّ خلايا سرطانية متبقية في جسم طفلك، وبعدها، تُحقن الخلايا الجذعية الخاصة بالطفل في جسمه، حيث تستطيع تشكيل خلايا دم جديدة وسليمة.

- العلاج المناعي
قد يتلقى الأطفال المصابون بالورم الأرومي العصبي عالي الخطورة أدوية العلاج المناعي، لتحفيز الجهاز المناعي على قتل خلايا الورم الأرومي العصبي.

* التكيف والدعم
حين يتم تشخيص الطفل بالسرطان، تنتابك عادة جملةٌ من المشاعر، بدءًا من الصدمة والذهول إلى الشعور بالذنب والغضب، وفي خضمّ هذه الدوّامة العاطفية، ينتظر منك اتخاذ قراراتٍ حول علاج الطفل، ويمكن أن يكون وقع ذلك غاية في الصعوبة.

ولعل تجربة النصائح التالية تساعدك:
- ابحث جيدًا عن معلومات عن الورم حتى تشعر بالقدرة على اتخاذ القرارات الخاصة برعاية الطفل، وتوجّه إلى المكتبة المحليّة للحصول على بعض الكتب أو المنشورات الخاصة بالتوعية بالمرض، ويمكنك أن تطلب المساعدة في البحث عن المعلومات من الطبيب الخاص بالطفل.

- ابحث عن أصدقاء وأفراد من العائلة قادرين على مساعدتك في تقديم الرعاية، ويمكن أن يرافق أقرباؤك الطفل إلى زيارات الطبيب أو أن يجلسوا بجانبه في المشفى حين لا يتسنى لك الحضور. وحينما تكون برفقة الطفل، قد يساعدك الأصدقاء وأفراد العائلة من خلال قضاء وقتٍ مع أطفالك الآخرين أو المساعدة في تدبير أمور منزلك.

- يمكنك التواصل مع أشخاص يتفهمون ما تشعر به.

- حافظ على الحياة طبيعيةً في المنزل قدر الإمكان بعيدا عن  التوتر والقلق.

- نظّم أوقاتا روتينية لوجبات الطعام، وأتح لطفلك وقتا للعب حين يشعر بالقدرة على ذلك، وإذا كان لا بد أن يقضي طفلك وقتًا في المستشفى، فأحضر أشياءَ من المنزل تساعده على الشعور براحةٍ أكبر.

اقرأ أيضا:
سرطان الكلى عند الأطفال..الوقاية غير ممكنة
سمنة المراهقة تزيد خطر الإصابة بالسرطان
عشرون فكرة خاطئة عن السرطان (2)
عشر حالات تستوجب استشارة طبيب الأطفال!

آخر تعديل بتاريخ 25 أغسطس 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية