الإجراءات والأدوية المفيدة في علاج القمل

يوصى بعلاج قمل الرأس للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالعدوى النشطة. وعندها يجب فحص جميع أفراد الأسرة وغيرهم من المخالطين وعلاج الذين لديهم دليل على الإصابة النشطة. ويعتقد بعض الخبراء أنه من الحكمة استخدام العلاج الوقائي للأشخاص الذين يتشاركون نفس السرير مع الأفراد المصابين.

ويمكنك علاج القمل في المنزل، حيث تتوفر علاجات القمل (تسمى مبيدات القمل) بدون وصفة طبية أو بوصفة طبية. وهي تشمل الشامبو والمستحضرات وغسول الكريم. لكن، إذا كنت حاملاً أو مرضعة، فاطلبي من طبيبك أن يوصي بمنتج آمن للاستخدام. وتتضمن خطوات علاج القمل التأكد من إزالة جميع بيض القمل فضلاً عن تنظيف جميع الملابس ومفارش الأسرة والأغراض الشخصية والأثاث من القمل.

* نصائح لعلاج القمل

قد تساعدك الخطوات التالية على القضاء على العدوى بالقمل:

  • استخدام الغسول والشامبو

اختر من بين العديد من أنواع الغسول والشامبو التي تصرف دون وصفة طبية (نيكس أو ريد أو غيره) والتي تم تحضيرها للقضاء على القمل، واستخدم المنتج حسب التعليمات الموجودة على العبوة.
وقد تحتاج إلى تكرار العلاج بالغسول أو الشامبو بعد سبعة أو 10 أيام، وفي العادة، لا يوصى باستخدام هذه الأنواع من الغسول والشامبو مع الأطفال أقل من سن سنتين.

  • بعد العلاج بالشامبو.. اغسل شعرك بالخل

أمسك خصلة من الشعر بقطعة قماش مشبعة بالخل وامسح الخصلة للأسفل لإزالة بيض القمل، كرر هذا الأمر حتى يتم علاج جميع الشعر بهذه الطريقة، أو انقع الشعر في الخل واتركه على الشعر لعدة دقائق قبل التمشيط.
بعد ذلك جفف الشعر بالمنشفة، وقد تساعد هذه الطرق على إزالة بيض القمل من سيقان الشعر، كذلك يكون من المفيد قص الشعر وتقصيره بشدة. واستخدم مشطًا ذا أسنان جيدة أو مشطًا مخصصا لبيض القمل لإزالة القمل بصورة عينية من الشعر المبلل.

  • غسل الأغراض المحتوية على القمل

اغسل المفارش والألعاب المحشوة والملابس والقبعات بالصابون والمياه الساخنة. واعزل الأغراض غير القابلة للغسيل، وضعها في حقيبة مانعة للهواء لمدة أسبوعين. ونظِّف الأرضية والأثاث تنظيفًا جيدًا بالمكنسة الكهربائية. واستخدم أغطية بلاستيكية لتغطية الأثاث لمدة أسبوعين وذلك للوقاية من الإصابة بحالة أخرى من القمل.

هناك العديد من الإجراءات والأدوية المفيدة لعلاج القمل 



* الأدوية المستخدمة لعلاج القمل

استخدم أدوية علاج القمل حسب الإرشادات فقط، فوضع الكثير منها يمكن أن يسبب تهيجًا واحمرارًا في الجلد.

  • أولا علاج قمل الرأس

ربما يتضمن علاج قمل الرأس ما يلي:

- المنتجات المتاحة دون وصفة طبية

عادة ما تكون أنواع الشامبو التي تحتوي على بيرثرينن ( ريد وغيره) أو بيرمثرين (نيكس) هي الخيار الأول الذي يستخدم للقضاء على الإصابة بالقمل. وتعطي هذه المنتجات نتائج جيدة إذا اتبعتَ التوجيهات بدقة شديدة، وقد تطور القمل في بعض المواقع الجغرافية ليقاوم مكونات علاجات القمل التي تصرف دون وصفة طبية.
فإذا لم تنفع المستحضرات التي يتم صرفها دون وصفة طبية، فيمكن للطبيب أن يصف أنواعًا من الشامبو أو الغسول تحتوي على مكونات مختلفة.

- الأدوية الموصوفة من الطبيب

  1. مالاثيون (أوفيد) هو أحد الأدوية التي يتم وصفها من الأطباء والتي توضع على الشعر ثم يدلك بها الشعر وفروة الرأس. و مالاثيون هو مستحضر قابل للاشتعال، لذا يتعين الاحتفاظ به بعيدًا عن مصادر الحرارة مثل مجفف الشعر وأجهزة تمويج الشعر الكهربائية والسجائر.
  2. غسول الكحول البنزيلي (أوليسفيا) هو أحد العلاجات التي يتم وصفها طبيًا لقمل الرأس. ويوضع الغسول على فروة الرأس والشعر لمدة 10 دقائق ثم يُشطف بالمياه، ويكرر العلاج بعد سبعة أيام لاحقة؛ كما أن من بين الآثار الجانبية المحتملة تهيج الجلد وفروة الرأس والعينين وكذلك تنميل في مواضع الاستخدام، ولا ينصح باستعمال هذا الدواء للأطفال دون سن 6 أشهر.
  3. وأخيرًا ليندان، وهو نوع من أنواع الشامبو الذي يصرف بوصفة طبية، وهو يوصف أحيانًا عندما تفشل التدابير الأخرى. ومع ذلك، ونظرًا لزيادة مقاومة القمل لهذا الدواء وبسبب الأعراض الجانبية العصبية الخطيرة التي يسببها، لم يعد الأطباء ينصحون باستخدام هذا الدواء كخط علاجي أول لقمل الرأس.

  • علاج قمل الجسم

لا بد لك من اتخاذ نفس تدابير العناية الذاتية، مثل معالجة الملابس وغيرها من الأغراض، مثلما تفعل مع قمل الرأس. وإذا لم تُجدِ تدابير الرعاية الذاتية في التخلص من القمل، فقد يوصيك الطبيب بتجربة أحد علاجات قمل الرأس التي تصرف بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية. ويمكن علاج قمل العانة بنفس العلاجات المستخدمة ضد قمل الرأس سواء بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية.

* المصدر
Lice Treatment
No-Panic Guide to Head Lice Treatment



آخر تعديل بتاريخ 17 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية