قمل الرأس (Pediculus humanus capitis) هو حشرات طفيلية يمكن العثور عليها وعلى بيوضها على سطح فروة الرأس حيث تتغذى على الدم. وينتشر وجودها بصورة خاصة بين الأطفال الصغار في رياض الأطفال والمدارس. ويختلف قمل الرأس عن أنواع القمل الأخرى، مثل:

- قمل الجسم

هذا النوع من القمل يعيش في الملابس والفراش ويتحرك إلى جلدك ليتغذى منه، وفي الغالب يصيب قمل الجسم الأطفال من أمثال المشردين أو كثيري التنقل الذين لا يستحمون أو يغسلون ملابسهم بانتظام.

- قمل العانة

هذا النوع من القمل يعيش على الجلد والشعر في منطقة العانة، وفي أحيان قليلة، على الشعر الخشن في الجسم، مثل شعر الصدر أو الحواجب أو الرموش.

وتتضمن علامات وأعراض القمل ما يلي:

- الحكة الشديدة.
- شعور بالوخز من حركة الشعر.
- وجود القمل في فروة الرأس أو الجسم أو الملابس أو العانة أو شعر الجسم في أماكن أخرى، وقد يكون القمل البالغ في حجم حبة السمسم تقريبًا أو أكبر قليلاً.
- وجود بيض القمل في سيقان الشعر، ويشبه هذا البيض البراعم الصغيرة لنبات صفصاف الهرة. وقد تظن خطأً أن هذا البيض هو قشرة الشعر، لكنه مغاير للقشرة، حيث لا يخرج من الشعر بسهولة مع التمشيط.
- وجود بثور حمراء صغيرة في فروة الرأس والعنق والكتفين.

* أسباب الإصابة بقمل الرأس

قبل أن تبدأ العلاج، افهم كيف يمكن أن يصاب طفلك بقمل الرأس. قمل الرأس لا يقفز، ولا يعيش على الحيوانات الأليفة ولا علاقة له بالنظافة الشخصية. الطريقة الأكثر شيوعًا لانتشار قمل الرأس هي الاتصال المباشر بالرأس. هذا يعني أن طفلك يجب أن يتلامس رأسه مع شخص مصاب بقمل الرأس. وقد يحدث هذا أثناء ممارسة الرياضة أو وقت اللعب داخل المدرسة أو خارجها.

ومن الطرق الأقل احتمالًا للإصابة بقمل الرأس مشاركة الأغراض الشخصية التي تلامس الرأس، مثل القبعات وفرشاة الشعر وإكسسوارات الشعر. يحتاج قمل الرأس إلى مص الدم كل 12 إلى 24 ساعة، لذلك لا يمكنه البقاء بعيدًا عن رأس الإنسان لمدة تزيد عن يوم واحد.
يمكن أن يصاب الطفل بالقمل عن طريق الاحتكاك بالقمل أو بيضه، ويفقس البيض في أسبوع واحد تقريبًا، ولا يستطيع القمل أن يطير أو يسير على الأرض.

إدا ينتشر القمل من خلال:

- احتكاك الرأس بالرأس أو الجسد بالجسد

قد يحدث ذلك حين يلعب الأطفال أو أفراد العائلة أو يتفاعلون معًا عن قرب.


- قرب مخازن المتعلقات الشخصية

يمكن للقمل أن ينتشر جراء تخزين الملابس المحتوية على القمل في الدواليب أو الخزانات أو الرفوف المتجاورة في المدرسة، أو جراء تخزين الأغراض الشخصية مثل الوسادات والبطانيات والأمشاط واللعب المحشوة بالقرب من بعضها في المنزل.


- تشارك الأغراض بين الأصدقاء أو أفراد العائلة

قد يشمل ذلك الملابس وسماعات الأذن والفرشاة والأمشاط وأغراض تزيين الشعر والمناشف والبطانيات والوسادات والألعاب المحشوة.


- الاحتكاك بأثاث به قمل

يمكن أن ينتشر القمل جراء الاستلقاء على سرير أو الجلوس على أثاث كثيف الحشو ومغطى بالفرش بعد أن يكون شخص مصابا بالقمل قد استخدمه مؤخرًا.. ويستطيع القمل أن يعيش لمدة يوم أو يومين بعيدًا عن الجسم.


- الاتصال الجنسي

في العادة ينتشر قمل العانة عن طريق الاتصال الجنسي، ويصيب البالغين في معظم الأحيان. وربما يكون وجود قمل العانة لدى الأطفال علامة على تعرضهم للممارسة الجنسية أو الاعتداء الجنسي.

* المصادر
What are head lice?
No-Panic Guide to Head Lice Treatment


آخر تعديل بتاريخ 17 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية