صحــــتك

كيف يتم علاج المصاب بالجدري المائي؟

كيف يتم علاج المصاب بالجدري المائي؟
عادة تكون الإصابة بعدوى الجدري المائي محددة لنفسها، أي أنها تشفى من تلقاء نفسها وبمساعدة المصاب بالعلاجات المنزلية كالراحة وخافضات الحرارة ومضادات الحكة، دون الحاجة لزيارة الطبيب. لكن، في حالة الشك حيال التشخيص، يمكن تأكيد الإصابة بعد زيارة الطبيب وبالاختبارات المعملية، بما في ذلك اختبارات الدم أو مزرعة عينات الآفة.

وهناك بعض الاستثناءات، بالنسبة للأشخاص المعرّضين بدرجة كبيرة لمضاعفات الجدري المائي كالحوامل وحديثي الولادة والأشخاص ذوي المناعة المنخفضة، قد يصف الأطباء أحيانًا أدوية لتقصير مدة العدوى، والمساعدة في خفض مخاطر الإصابة بالمضاعفات، مثل أسيكلوفير (زوفيراكس)، أو دواءً آخر يسمى الجلوبيولين المناعي عبر الوريد (IGIV).

ويمكن أن تخفف هذه الأدوية من شدة المرض حين تتناولها خلال 24 ساعة بعد ظهور الطفح لأول مرة. وقد تعمل الأدوية المضادة الأخرى المضادة للفيروسات مثل فالاسيكلوفير (فالتركس) وفامسيكلوفير (فامفير) على تخفيف شدة المرض، ولكن تم الترخيص لاستخدامها في البالغين فقط. لكن، لا تعطى لأي شخص مصاب بالجدري المائي، سواء أكان طفلاً أو بالغًا، أي دواء يحتوي على الأسبيرين، لأن هذه المجموعة قد ارتبطت بحالة تسمى متلازمة راي.

* طفلي يعاني الحكة الشديدة، هل من علاج؟

إذا ظهرت أعراض شديدة على المصاب، فهنا يجب زيارة الطبيب، فمن المحتمل أن تحدث مضاعفات نتيجة الإصابة بالجدري المائي مثل الالتهاب الرئوي أو عدوى جلدية نتيجة الحكة الشديدة وتخريش الجلد وضعف المناعة. وقد يلزم الدخول إلى المستشفى لتلقي العلاج.

ويوصى بالتزام التعليمات التالية:

1- عند حدوث حكة شديدة يفضل أن يلبس المصاب قفازات في يديه وخصوصا أثناء الليل مع تقليم أظافره، فقد يؤدي الخدش إلى التماثل البطيء للشفاء وزيادة خطورة أن القروح ستصبح معدية
2- الاغتسال في حمام بارد، مع إضافة صودا الخبز أو دقيق الشوفان غير المطبوخ أو دقيق الشوفان الغروي، وهو دقيق الشوفان المطحون الناعم المصنوع للاستحمام.
3- وضع دهان الكالامين على البقع.
4- اتباع نظام غذائي بسيط سهل الهضم إذا ظهرت تقرحات على الفم.
5- يمكن استعمال مضادات الهيستامين، مثل كالديفينهيدرامين (كالبينادريل وغيره) للحكة، واستشر طبيبك للتأكد من أن طفلك يمكنه تناول مضادات الهيستامين بأمان.
6-إذا كنت تعاني أنت أو طفلك من حمى شديدة أو وجع ناتج عن جدري الماء، يمكنك استخدام عقر اسيتامينوفين (اتينولول). وهو آمن لمعظم الأشخاص، بما في ذلك النساء الحوامل والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن شهرين. وتجنب المسكنات المضادة للالتهابات، مثل الإيبوبروفين. ولا تعطِ الأسبرين أبدًا للأطفال دون سن 16 عامًا، فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة تسمى متلازمة راي.

* علامات تستوجب اللجوء للطبيب

- انتشار الطفح إلى العين.
- الحمى الشديدة مع القشعريرة.
- الدوخة أو التوهان أو سرعة ضربات القلب أو ضيق التنفس أو الارتجاف أو فقدان تناسق العضلات، أو تفاقم السعال أو القيء أو تيبس الرقبة أو حمى بدرجة حرارة أعلى من 39.4 درجة مئوية (103 درجات فهرنهايت).
- وجود أي شخص في الأسرة مصاب بنقص المناعة أو يقل عمره عن 6 أشهر.

* هل يمكن الوقاية من الإصابة بالجدري الماء؟

يمنع التطعيم الإصابة بالجدري المائي في 98 بالمائة من الأشخاص الذين يتلقون الجرعتين الموصى بهما. ويجب أن يحصل طفلك على اللقاح عندما يكون عمره بين 12 و 15 شهرًا. يحصل الأطفال على جرعة معززة بين 4 و 6 سنوات.

وقد يتلقى الأطفال الأكبر سنًا والبالغون الذين لم يتم تطعيمهم أو تعرضهم للإصابة جرعات تعويضية من اللقاح. ونظرًا لأن الجدري المائي يميل إلى أن يكون أكثر حدة عند كبار السن، فقد يختار الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم أخذ الحقن لاحقًا. ويمكن للأشخاص غير القادرين على تلقي اللقاح محاولة تجنب الفيروس عن طريق الحد من الاتصال بالأشخاص المصابين. لكن هذا يمكن أن يكون صعبًا.

* المصدر
How can chickenpox be prevented?
What’s the Treatment for Chickenpox?
آخر تعديل بتاريخ
17 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.