عادة ما تبدأ ملاحظة الخصية النطاطة من قبل أم الطفل، حيث تلاحظ خلو كيس الصفن من إحدى الخصيتين في أحيان كثيرة ووجودها في أحيان أخرى. ويؤكد الطبيب التشخيص عن طريق فحص الطفل البدني، فإذا كان من الممكن تحريك الخصية إلى أسفل في كيس الصفن بسهولة وبدون ألم وبقيت هناك لفترة من الوقت، فقد يقوم الطبيب بتشخيص الحالة بأمان على أنها خصية نطاطة.

أما إذا كان من الممكن تحريك الخصية جزئيًا فقط في كيس الصفن أو كان هناك ألم مع الحركة، فقد يكون التشخيص خصية معلقة أو صاعدة. ويمكن تشخيص الحالة في عمر ثلاثة أو أربعة أشهر، وهو العمر الذي تنزل فيه الخصيتان عادةً إلى كيس الصفن إذا لم يتم نزولهما بالفعل قبل الولادة. وقد يكون من الأسهل تشخيص الحالة حين يبلغ الطفل عمر 5 أو 6 سنوات.

* كيف يتم علاج الخصية النطاطة؟

غالبا، لا يلزم علاج للخصية النطاطة، وستختفي الحالة في وقت قريب من بداية سن البلوغ، إن لم يكن قبل ذلك. لكن، حتى تنزل الخصية بشكل دائم، هذه حالة يجب مراقبتها وتقييمها من قبل الطبيب في الفحوصات السنوية.

وإذا صعدت الخصية أي لم يعد من الممكن تحريكها باليد أو ظلت نطاطة حتى سن 14 عامًا، فقد يوصي الطبيب بتلقي ابنك العلاج لنقل الخصية بشكل دائم إلى كيس الصفن. تتضمن طرق العلاج ما يلي:

- الجراحة

في الإجراءات الجراحية (تثبيت الخصية)، يحرك الجراح الخصية إلى مكانها الطبيعي في كيس الصفن ويثبتها بالغرز. ويوصى عادةً بإجراء فحوصات متابعة، ويجب أن تستفسر من الطبيب كم مرة ينبغي أن يزوره طفلك.

- العلاج الهرموني

نظرًا لأن هبوط الخصية يتم تعديله جزئيًا بالهرمونات، يمكن في بعض الأحيان تحفيز هبوط الخصية بواسطة العلاج الهرموني، وذلك باستخدام حقنن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشري (HCG). وينبغي على الأولاد المراهقين والرجال الذين تلقوا علاجًا لتصحيح وضع الخصية الصاعدة أو النطاطة مراقبة وضعها بانتظام لضمان عدم صعودها في وقتٍ لاحق.

* توصيات

لاحظ مظهر خصيتي ابنك أثناء تغيير الحفاضات والاستحمام. وإذا اتضح أن إحدى الخصيتين أو كلتيهما لم تنزل أو تصعد بعد أن كانت في كيس الصفن سابقًا، فحدد موعدًا مع طبيب أطفال.

وعندما يكبر ابنك ويتعلم المزيد عن جسده، تحدث معه عن كيس الصفن والخصيتين. اشرح له أن هناك عادةً خصيتين في كيس الصفن، ولكن إذا كان لديه واحدة فقط، فهذه حالة يمكن علاجها عادةً. وعلم ابنك كيفية فحص خصيتيه. قل له أن يتحسس بلطف كيس الصفن أثناء الحمام الدافئ، حيث سيتدلى كيس الصفن لأسفل قليلاً. وأخبره أن يزودك بالمعلومات إذا لاحظ أي تغييرات في خصيتيه. إن التعود على عادة الفحوصات الذاتية للخصيتين سيفيده لاحقًا في الحياة حيث يتحقق من علامات الإصابة بسرطان الخصية.

ويمكن أن تساعده الإستراتيجيات التالية في التكيف:

- اشرح له في كلمات بسيطة حالة الخصية النطاطة.
- ذكّره أنه لا يعاني من عيب أو نقص.
- اشرح له أنك ستهتم أنت وهو وطبيب الأطفال بوضع الخصية، وإذا كانت هناك ضرورة، فسيتم تصحيحه.
- ساعده في التدرب على رد مناسب إذا تعرض للمضايقة أو السؤال عن الحالة.
- اشتر له سراويل داخلية وسراويل سباحة فضفاضة تجعل الحالة أقل لفتًا للنظر عند تغيير الملابس وممارسة الرياضة في المدرسة.
- انتبه إلى علامات القلق، مثل عدم المشاركة في الرياضات التي يستمتع بها عادةً.


* المصدر
What Is Testicular Retraction?


آخر تعديل بتاريخ 24 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية