الوزن الطبيعي للطفل في كل شهر من عامه الأول

تنشغل الكثير من الأمهات، خاصة الأمهات الجدد، بالتفكير والبحث عن الوزن الطبيعي للأطفال حسب العمر، ووزن الطفل الطبيعي عند الولاده، ووزن الرضع بالأشهر، ومنحنى الوزن والطول للأطفال، والوزن الطبيعي لحديثي الولادة، والوزن المثالي للطفل الطبيعي، وأوزان الأطفال الرضع، وحساب وزن الطفل بالأشهر. فكل أم تحتاج إلى الاطمئنان على أن رضيعها ينمو بصورة صحية وطبيعية وضمن الوزن الطبيعي للطفل الرضيع، لأن اكتساب الوزن بانتظام من المؤشرات الأساسية لنمو الأطفال حديثي الولادة، لذلك، فمن المهم متابعة وزن حديثي الولادة بصورة منتظمة.

* المعدل الطبيعي لوزن الطفل الرضيع

والذي يكثر البحث عنه بجمل مثل وزن الطفل في عمر السنة أو الوزن المثالي للرضيع، وعلى الرغم من اختلاف وزن الرضيع الطبيعي ومعدلات النمو من طفل إلى آخر تبعًا لعدة عوامل مختلفة، مثل صحة الأم أثناء الحمل وصحة الطفل ووزنه بعد الولادة وتغذية الطفل سواء بالرضاعة الطبيعية أو الصناعية والعوامل الوراثية، فإن هناك بعض الأرقام والمؤشرات التي يمكنك اللجوء إليها للتأكد من اكتساب طفلك الوزن بصورة تماثل الوزن الطبيعي للمواليد.

ربما تهتم الأم بمعرفة الوزن الطبيعي للرضيع في الشهر الأول ثم تهمل الأمر لاحقا، لكن يجب الانتباه لأهمية أن تقوم بوزن طفلك مرة كل شهر في الأشهر الستة الأولى، ثم مرة كل شهرين حتى يتم عامه الأول.

* أوزان الرضع حسب العمر

والجدول التالي يحتوي على أرقام إرشادية طبقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية حول أوزان الرضع حسب العمر وحسب النوع، لتساعدك على متابعة وزن طفلك أثناء نموه في عامه الأول:

وزن الطفل اول الولاده
وزن الطفل الرضيع في الشهر الأول - وزن الرضيع الشهر الاول
وزن طفل شهرين  - طول الرضيع في الشهر الثاني
الوزن الطبيعي للطفل في الشهر الرابع - الوزن المثالى للطفل فى الشهر الرابع
وزن طفل 5 شهور
وزن الطفل ٦ شهور
وزن الطفل ٨ شهور
وزن الطفل في الشهر التاسع من عمره - وزن الطفل في التاسع 



كما يجب الانتباه إلى أن معدل زيادة وزن الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية يكون أسرع في الأشهر الثلاثة الأولى من الأطفال الذين يعتمدون على الحليب الصناعي، بينما يكون معدل زيادة وزن الأطفال الذين يعتمدون على الحليب الصناعي، بشكل عام، أسرع في العام الأول من الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية.



* طريقة وزن حديثي الولادة في المنزل

  • يجب الحرص أثناء وضع الطفل على الميزان، خاصة أن جسمه يكون هشًّا غير مكتمل النمو أثناء الأشهر الأولى.
  • يمكنك استخدام الميزان المنزلي سواء العادي أو الإلكتروني، ولكن النتائج لن تكون متناهية الدقة، لذلك، من الأفضل شراء ميزان الأطفال لأنه أكثر حساسية ويستطيع قياس الفروق الدقيقة في الوزن أثناء نمو طفلك.
  • طريقة استخدام الميزان المنزلي تعتمد على قياس وزنك أنت أولًا وتسجيله، ثم حمل الطفل أثناء وقوفك على الميزان وقراءة الوزن، ثم طرح وزنك منه لتحديد وزن طفلك.
  • من الأفضل أن تقوم بوزن الطفل دون ارتدائه أية ملابس حتى تستطيع الحصول على قراءة أكثر دقة.
  • يمكن أيضًا الضغط على زر تصفير الميزان في حالة استخدام الميزان الإلكتروني بعد وقوفك على الميزان وقبل حمل الطفل للحصول على وزن الطفل مباشرةً.
  • في حالة شرائك ميزان الأطفال، يجب اختيار نوع يصلح لوضع الطفل فوقه دون أن يسقط، ويجب أن يكون آمنًا ولا يوجد به زوايا حادة أو أجزاء خشنة حتى لا تؤذي طفلك.
  • عند وضع الطفل على الميزان، ابسط يدك فوق صدره ولكن دون لمسه، حتى تستطيع نجدته إذا تعرض لخطر السقوط.

ورغم هذه النصائح الإرشادية لكيفية متابعة وزن طفلك، فإن متابعة نمو طفلك مع الطبيب أمر لا غنى عنه، خصوصًا في مراحل عمره الأولى.


*المصادر
Your baby's weight and height
How to Weigh Your Baby
Baby boys' growth chart: 0 to 12 month
Child growth standards

آخر تعديل بتاريخ 21 سبتمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية