صحــــتك

هل وزن طفلي طبيعي بالنسبة لعُمره؟ تعرَّف إلى المعدل الطبيعي

الصورة
radwa amer.jpg
هل وزن طفلي طبيعي بالنسبة لعمره؟ تعرف على المعدل الطبيعي
تنشغل كثير من الأمهات، خاصة الأمهات الجدد، بالتفكير والبحث عن الوزن الطبيعي للأطفال حسب العمر، ووزن الطفل الطبيعي عند الولادة، ووزن الرُّضّع بالأشهر، ومنحنى الوزن والطول للأطفال، والوزن الطبيعي لحديثي الولادة، والوزن المثالي للطفل الطبيعي، وأوزان الأطفال الرضّع، وحساب وزن الطفل بالأشهر. فكل أم تحتاج إلى الاطمئنان على أن رضيعها ينمو بصورة صحية وطبيعية، وضمن الوزن الطبيعي للطفل الرضيع، لأن اكتساب الوزن بانتظام من المؤشرات الأساسية لنمو الأطفال حديثي الولادة، لذلك، من المهم متابعة وزن حديثي الولادة بصورة منتظمة.

كيف أعرف أن وزن الطفل طبيعي؟

على الرغم من اختلاف وزن الرضيع الطبيعي، ومعدلات النمو من طفل إلى آخر تبعًا لعدة عوامل مختلفة، مثل صحة الأم أثناء الحمل، وصحة الطفل ووزنه بعد الولادة، وتغذية الطفل سواء بالرضاعة الطبيعية أو الصناعية، والعوامل الوراثية، فإن هناك بعض الأرقام والمؤشرات التي يمكنك اللجوء إليها للتأكد من اكتساب طفلك الوزن بصورةٍ تماثِل الوزن الطبيعي للمواليد.
ربما تهتم الأم بمعرفة الوزن الطبيعي للرضيع في الشهر الأول، ثم تهمل الأمر لاحقًا، لكن يجب الانتباه لأهمية أن تقوم بوزن طفلك مرة كل شهر في الأشهر الستة الأولى، ثم مرة كل شهرين حتى يُتِمّ عامه الأول.


ما هو الوزن الطبيعي للطفل؟

يحتوي الجدول الآتي على أرقام إرشادية طبقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية حول وزن الطفل الطبيعي حسب العمر وحسب النوع، لتساعدك على متابعة وزن طفلك أثناء نموه في عامه الأول:

كيف أعرف أن وزن طفلي مناسب لعمره؟

كما يجب الانتباه إلى أن معدل زيادة وزن الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية يكون أسرع في الأشهر الثلاثة الأولى من الأطفال الذين يعتمدون على الحليب الصناعي، بينما يكون معدل زيادة وزن الأطفال الذين يعتمدون على الحليب الصناعي، بشكل عام، أسرع في العام الأول من الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية.

طريقة معرفة وزن الطفل في المنزل

لمعرفة وزن الطفل في المنزل ننصحك باتباع الآتي:

  • يجب الحرص أثناء وضع الطفل على الميزان، لأن جسمه يكون هشًّا غير مكتمل النمو أثناء الأشهر الأولى.
  • يمكنك استخدام الميزان المنزلي سواء العادي أو الإلكتروني، ولكن النتائج لن تكون متناهية الدقة، لذلك، من الأفضل شراء ميزان الأطفال؛ لأنه أكثر حساسية، ويستطيع قياس الفروق الدقيقة في الوزن أثناء نمو طفلك.
  • طريقة استخدام الميزان المنزلي تعتمد على قياس وزنك أنت أولًا وتسجيله، ثم حمل الطفل أثناء وقوفك على الميزان وقراءة الوزن، ثم طرح وزنك منه لتحديد وزن طفلك.
  • من الأفضل أن تقوم بوزن الطفل دون ارتدائه أي ملابس، حتى تستطيع الحصول على قراءة أكثر دقة.
  • يمكن أيضًا الضغط على زر تصفير الميزان في حالة استخدام الميزان الإلكتروني بعد وقوفك على الميزان وقبل حمل الطفل للحصول على وزن الطفل مباشرةً.
  • في حال شرائك ميزان الأطفال، يجب اختيار نوع يَصلُح لوضع الطفل فوقه دون أن يسقط، ويجب أن يكون آمنًا، ولا يوجد به زوايا حادة أو أجزاء خشنة حتى لا تؤذي طفلك.
  • عند وضع الطفل على الميزان، أَبْسِط يدك فوق صدره، ولكن دون لمسه، حتى تستطيع نجدته إذا تعرض لخطر السقوط الطفل.

رغم هذه النصائح الإرشادية لكيفية متابعة وزن طفلك، فإن متابعة نمو طفلك مع الطبيب أمر لا غنى عنه، خصوصًا في مراحل عمره الأولى.


المصادر
Your baby's weight and height
How to Weigh Your Baby
Baby boys' growth chart: 0 to 12 month
Child growth standards

آخر تعديل بتاريخ
18 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.