صحــــتك

مأكولات ممنوعة أثناء فطام الرضيع

مأكولات ممنوعة أثناء فطام الرضيع
ربما يتذكر الكثيرون منا فيلم الحفيد، أحد كلاسيكيات السينما المصرية العائلية؛ من شاهدوا الفيلم يتذكرون بالتأكيد نصائح الأم لبناتها الحوامل حول العديد من التفاصيل التي يجب عليهن اتباعها من أجل حمل صحي وولادة طبيعية؛ هذه النصائح التي مثلت خلاصة تجربة هذه الأم مفيدة بالتأكيد في كثير من الأحيان حتى بعد الولادة وقدوم الوافد الجديد، لكن هذه النصائح لا تغني بالتأكيد عن الحصول على مشورة الطبيب خلال هذه المرحلة الحساسة من حياة المرأة.


وفي هذا المقال نستعرض مجموعة من المأكولات الممنوع تناولها أثناء الفطام.
* مأكولات ممنوع تناولها
في المقال السابق استعرضنا كيفية إدخال أطعمة جديدة إلى قائمة طعام الرضيع مع لبن الأم أو اللبن الصناعي، وفي هذا المقال سنعرض لمجموعة من الأغذية أو مكونات الطعام التي يجب تجنب إعطائها للرضيع، هذه القائمة تشمل الآتي:
- السكر
فالرضيع ليس بحاجة إليه، كما أن إضافته إلي الطعام قد يتسبب في تسوس أسنانه، يمكنك إطعامه الموز المهروس، وإذا أردت تحلية طعامه فأضيفي لبن الأم أو اللبن الصناعي إلى الطعام.

- الملح
لا يجب أن يتناول الرضع كمية كبيرة من الأملاح، خاصة أنه قد يكون ضارا بالكلى؛ فلا تضيفي الملح إلى طعام الرضيع، ولا تستخدمي مكعبات المرق للطبخ إذا كان الرضيع سيتناول نفس الطعام الذي ستتناوله العائلة، لأنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الملح.



- العسل
قد يحتوي العسل أحيانا على بعض البكتريا الضارة التي تفرز بعض السموم داخل الجسم؛ لذلك يستحسن عدم إدخال العسل للطفل حتي يبلغ من العمر عاما واحدا، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي العسل على السكر، وبالتالي قد يتسبب كذلك في تسوس الأسنان.

- الجوز
حبات الجوز والفول السوداني الكاملة لا يجب إعطاؤهما للأطفال تحت سن الخامسة، لأن كليهما قد يتسبب في اختناق الأطفال، وإذا لم يكن هناك تاريخ مرضي عائلي للحساسية تجاه أي من النوعين، يمكن لطفلك تناول الفول السوداني من عمر ستة أشهر، طالما كان مطحونا بالكامل أو كجزء من زبدة الفول السوداني.

- الأغذية قليلة الدهون
تعتبر الدهون مصدرا هاما للسعرات الحرارية والفيتامينات في الرضع والأطفال؛ من الأفضل دوما للأطفال تحت عمر عامين أن يتناولوا اللبن والزبادي والجبن كامل الدسم.

- البيض النيء
قبل سن ستة شهور لا يجب أن يتناول الرضيع سوى البيض الذي تم تسويته جيدا حتي يتحول البياض والصفار إلى الحالة الصلبة بشكل كامل.

المصادر:
Foods to avoid giving your baby
Thumb-Sucking - Topic Overview
9 Ways to Wean a Child off Thumb Sucking

آخر تعديل بتاريخ
02 مارس 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.