صحــــتك

التصلب الحدبي.. مرض وراثي نادر

أعراض وأسباب ونتائج الإصابة بالتصلب الحديبي
التصلب الحدبي (Tuberous sclerosis)، هو مرض وراثي نادر الحدوث، وقد يصيب عدة أجهزة في جسم الإنسان، كما يسبب نمو أنواع مختلفة من الأورام الحميدة في الدماغ والقلب والكلية وغيرها. وتتنوع علامات وأعراض هذا المرض كثيرًا حسب مكان ظهور الأورام ومدى خطورة الإصابة التي تعرّض لها المريض، وغالبًا ما يكتشف الأطباء التصلب الحدبي خلال سن الرضاعة أو الطفولة.


وقد تشمل علاماته ما يلي:

- تشوهات الجلد

يصاب بعض المرضى ببقع من الجلد الملون لونًا خفيفًا، أو قد يصابون بمناطق صغيرة من الجلد الثخين غير الضار، أو نمو طبقات جلدية مصابة أسفل الأظافر أو حولها، كما يكثُر ظهور إصابات الوجه التي تماثل حب الشباب، ويمكن علاجها.

- التشنجات

قد يقترن ظهور الإصابات في الدماغ بالتشنجات، والتي يمكن أن تكون أول أعراض التصلب الحدبي. ولدى الأطفال الصغار، يظهر نوع منتشر من التشنجات يسمى التشنجات الطفلية (infantile spasm)، ويكون على هيئة تشنجات متكررة تصيب الرأس والساقين.

- تأخر النمو

يمكن أن يقترن التصلب الحدبي بالإعاقة الذهنية وإعاقات التعلّم وتأخر النمو.

- مشكلات سلوكية

يمكن أن تتضمن المشكلات السلوكية الشائعة فرط النشاط أو حالات من الغضب الشديد أو العدوانية أو السلوكيات التكرارية أو العزلة الاجتماعية والعاطفية.

- مشكلات في التواصل والتفاعل الاجتماعي

يعاني بعض الأطفال المصابين باضطراب التواصل والتفاعل الاجتماعي، وبعض الأطفال قد يصابون باضطرابات طيف التوحد.

- مشكلات الكلى

يصاب معظم مرضى التصلب الحدبي بأورام في الكلى، وقد تزيد إصاباتهم مع التقدم في العمر، وفي بعض الأحيان بتلف وظائف الكلى.

- مشكلات في القلب

تكون هذه الإصابات في حالة التعرض لها كبيرة عادةً عند الولادة، وتتقلص مع تقدم الطفل في العمر.

- مشكلات بالرئة

قد تؤدي الإصابات التي تحدث في الرئتين (الورم العضلي الأملس الرئوي) إلى السعال أو ضيق التنفس، خاصةً عند ممارسة الأنشطة البدنية أو التمرينات الرياضية.

- تشوهات العين

يمكن أن تظهر الإصابات على هيئة بقع بيضاء على الأنسجة الحساسة للضوء بالجزء الخلفي من العين (الشبكية)، ولكن لا يتعارض هذا مع القدرة على الرؤية دائمًا.

* سبب التصلب الحدبي

يعد التصلب الحدبي أحد الأمراض الوراثية التي تحدث بسبب طفرات تصيب الجين TSC1 أو TSC2. وفي الحالات الطبيعية، يعتقد الأطباء أن هذين الجينيْن مسؤولان عن منع الخلايا من النمو سريعًا جدًا أو بطريقة خارجة عن السيطرة. ويمكن أن يؤدي حدوث الطفرات في أحد هذين الجينين إلى انقسام الخلايا بإفراط؛ مما يؤدي إلى تكوّن العديد من الإصابات في كل أجزاء الجسم.

* مضاعفات التصلب الحدبي

يمكن أن تؤدي الأورام أو غيرها من الإصابات، بحسب مكان الظهور وحجهما، إلى مضاعفات حادة أو مهددة للحياة، وفيما يلي بعض الأمثلة على المضاعفات.
- يمكن لأورام الدماغ التي تسمى الورم النجمي ذات الخلايا العملاقة تحت البطانة العصبية (subependymal giant cell astrocytomas) أن تعوق تدفق السائل النخاعي الدماغي داخل الدماغ، ويمكن أن يؤدي هذا الانسداد إلى تراكم السائل في التجويفات، البطينيات، التي توجد عميقًا داخل الدماغ (استسقاء الدماغ) حيث تظهر له علامات وأعراض متنوعة بما يتضمن الغثيان وحالات الصداع والتغيرات السلوكية.
- يمكن أن تسد الأورام التي تصيب القلب وعادةً لدى الرضّع تدفق الدم أو تتسبب في مشكلات بنظم القلب (اضطراب نظم القلب).
- يمكن أن تكون الأورام التي تصيب الكلى ضخمة، وأن تؤدي إلى مشكلات خطيرة محتملة بالكلى، وقد تكون مهددة للحياة أيضًا، ويمكن أن تؤدي إلى حدوث نزيف أو إلى فشل الكلى، وفي حالات نادرة، يمكن أن تكون آفات الكلى سرطانية.
- يمكن أن تؤدي أورام الرئة إلى فشل الرئة.
- ويمكن أن تتداخل الأورام بالعين مع الرؤية إذا سدت جزءًا كبيرًا من الشبكية، ولكن هذه الحالة نادرة.

* تشخيص وعلاج التصلب الحدبي

قد يلاحظ الأطباء علامات وأعراض التصلب الحدبي عند الولادة، أو قد تثبت العلامات أو الأعراض الأولى الدالة على الإصابة بالمرض خلال الطفولة أو السنوات اللاحقة في مرحلة البلوغ. وقد يتولى تقييم حالة الطفل العديد من الاختصاصيين المختلفين، اختصاصي الأمراض الوراثية، اختصاصي أمراض الأعصاب، واختصاصيي علاج القلب والعيون والجلد والكلى.

وإذا كان الطفل يتعرض لنوبات، سيتضمن الاختبار التشخيصي على الأرجح إجراء مخطط كهربية الدماغ (EEG)، ويسجل هذا الاختبار النشاط الكهربي بالدماغ، ويمكن أن يساعد في تحديد سبب النوبات التي تصيب الطفل تحديدًا دقيقًا. ولتحديد عمليات النمو غير الطبيعية التي تصيب الدماغ والكلى، يتضمن الاختبار التشخيصي التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) والفحص بالتصوير المقطعي المحوسب (CT) والتصوير بالموجات فوق الصوتية.

وبالنسبة للعلاج فإن:

التصلب الحدبي أحد الأمراض التي تدوم مدى الحياة والذي يتطلب مراقبة ومتابعة دقيقة، لأن الكثير من علاماته وأعراضه قد تستغرق أعوامًا ليظهر. وبالرغم من ذلك ومن خلال الرعاية المناسبة، يستطيع الكثير من المصابين بهذا المرض مباشرة حياة كاملة حافلة بالإنجازات والأنشطة، علاوة على التمتع بمتوسط طبيعي للعمر. 

ولا يوجد دواء يعالج التصلب الحدبي، إلا أن العلاج يمكن أن يساعد في السيطرة على بعض العلامات والأعراض، على سبيل المثال:

- الأدوية

قد يصف الطبيب الأدوية المضادة لنوبات الصرع للتحكم في النوبات التي تصيب الطفل، كما أن بعض الأدوية الأخرى يمكن أن تساهم في السيطرة على المشكلات السلوكية. ويمكن تناول دواء اسمه إيفيروليموس (أفينيتور، زورترس) لعلاج أنواع معينة من نمو أورام الكلى وإصابات الدماغ التي يتعذر استئصالها جراحيًا، ويمكن أن يساعد المرهم الموضعي من العلاج المعروف باسم سيروليموس في علاج إصابات الجلد التي تشبه حب الشباب.

- العلاج التعليمي

إن التدخلات المبكرة يمكنها أن تساعد في جعل الطفل يتكيف مع تأخر النمو، علاوة على استيفاء قدراته الكاملة داخل الفصل الدراسي.

- العلاج المهني

من خلال العلاج المهني، يمكن للمريض المصاب بالتصلب الحدبي تحسين قدرته على تأدية المهمات اليومية.

- العلاج النفسي

إن الحديث إلى اختصاصي معالجة الصحة العقلية يمكن أن يساعدك أنت أو طفلك في قبول هذا المرض وتعديل الحياة للتعايش معه.

- الجراحة

إذا كان أحد الأورام يؤثر على قدرة أداء عضو معين، مثل الكلى أو القلب، لوظيفته، فقد يستأصل الأطباء الجزء المصاب بإجراء عملية جراحية. وفي بعض الأحيان، تساعد الجراحة في السيطرة على النوبات التي تحدث بسبب إصابات الدماغ التي لا تستجيب للأدوية، وقد تحسّن العمليات الجراحية مثل تسحيج (سنفرة) الجلد أو العلاج بالليزر شكل إصابات الجلد.
آخر تعديل بتاريخ
09 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.