تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

طفلي يعاني من حساسية الحليب.. ما البديل؟

توصي الجمعية الأميركية لطب الأطفال بحليب الأم كمصدر وحيد لتغذية الطفل لما يقارب الأشهر الستة الأولى. فإذا كان الطفل يرضع من أم تشرب حليب البقر، أو تتغذى بحليب الأطفال التقليدي، فهذا يعني أنه قد تعرض بالفعل لبروتين حليب البقر. ويمكن أن يبدأ معظم الأطفال في تناول منتجات الألبان بعمر 6 أشهر تقريبًا، بعد إدخال القليل من الأطعمة الصلبة الأولى. ويكون الزبادي العادي كامل الدسم هو الشكل الأول الجيد لبروتين حليب البقر الذي يجربه الأطفال. ويفضل تجنب الزبادي الذي يتم تسويقه للرضع والأطفال الصغار، نتيجة احتوائه على السكر المضاف.

وبمجرد أن يصبح الطفل قادرًا على تناول الأطعمة الصلبة التي تؤكل بالأصابع، فيمكن إضافة منتجات الألبان الأخرى - مثل قطع الجبن. وتوصي الجمعية الأميركية لطب الأطفال بعدم استخدام حليب البقر الكامل والتركيبات منخفضة الحديد خلال السنة الأولى من العمر، لأن الجهاز الهضمي للأطفال دون عمر سنة قد لا يتحمل بروتين حليب البقر بكميات كبيرة. يمكن أن تؤدي التركيبات منخفضة الحديد أيضًا إلى فقر الدم.

* ماذا لو كان طفلي يعاني من حساسية تجاه حليب البقر؟

إذا كان طفلك الذي يرضع حليباً اصطناعياً يعاني من حساسية بسبب حليب البقر، فاسألي طبيب الأطفال عن التحول إلى حليب غير بقري، وتركيبة تعتمد على البروتين، مثل حليب الصويا. ووفقا لدراسة نشرت في طب الأطفال، لا يوجد دليل كاف للأمهات المرضعات لتتجنب بشكل روتيني الأطعمة المسببة للحساسية - مثل حليب البقر - أثناء الرضاعة الطبيعية. لكن، بعض الأطباء قد يوصي بإزالة حليب البقر من نظام الأم الغذائي أثناء الرضاعة الطبيعية. لكن، لا توجد توصية رسمية بشأن هذه المسألة.

* بدائل الحليب البقري

1- تركيبات الحليب قليلة الإثارة للحساسية

يتم إنتاجها باستخدام الإنزيمات لتكسير (تحليل) بروتينات الحليب، مثل الكازين أو مصل اللبن. ويمكن أن تتضمن عمليات المعالجة الإضافية كلاً من التسخين والترشيح. وتبعًا لمستوى المعالجة، يتم تصنيف المنتجات إلى منتجات ذات تحلل جزئي أو شامل، أو ربما يطلق عليها أيضًا اسم تركيبات الحليب الأساسية. ولا تحتوي بعض تركيبات الحليب قليلة الإثارة للحساسية على الحليب، بل تحتوي بدلاً منه على الأحماض الأمينية. وبالإضافة إلى المنتجات ذات التحلل الشامل، فاحتمال أن تتسبب تركيبات الحليب التي تحتوي على الأحماض الأمينية في الإصابة بتفاعلات الحساسية ضئيل جدًا.

2- التركيبات الصناعية القائمة على الصويا

تحتوي في الأساس على بروتينات الصويا بدلاً من الحليب. ويتم تعزيز التركيبات الصناعية القائمة على الصويا لتصبح متكاملة من الناحية الغذائية، لكن بعض الأطفال المصابين بحساسية الحليب يعانون أيضًا من حساسية الصويا.

* هل يحتاج طفلي لتناول مكملات غذائية؟

يمكن للطبيب أن يساعدك في وضع خطة لإطعام الطفل وجبات متزنة غذائيًا. وإذا اختارت الأم عدم تجنب الحليب البقري ومشتقاته، فقد تكون بحاجة هي والطفل إلى تناول المكملات الغذائية، وذلك لتعويض الكالسيوم والمواد الغذائية الموجودة في الحليب، مثل فيتامين د والكالسيوم.

* المصدر
Cow’s Milk Alternatives: Parent FAQs
آخر تعديل بتاريخ 21 فبراير 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية