تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كيف تعرف أن طفلك مستعد للروضة؟

لقد أصبح طفلك كبيرا بما يكفي لبدء مرحلة رياض الأطفال فهل هو مستعد؟ تعرف على العوامل التي قد تؤثر على جاهزية طفلك لمرحلة رياض الأطفال، وما يمكنك فعله لمساعدته على النجاح في المدرسة.



* لماذا تُعد الجاهزية لمرحلة رياض الأطفال مهمة؟
إن مرحلة رياض الأطفال هي نقطة بداية تعليم طفلك الرسمي، ويمكن أن تؤثر خبرات المدرسة الأولى لدى الطفل على طريقة ارتباطه بالآخرين طوال عمره. على سبيل المثال، فإن النجاح في هذه المرحلة، أو الفشل، يمكن أن يؤثر على سعادة الطفل وتقدير الذات والحافز لديه، ونتيجة لذلك، من المهم التأكد عند بدء إلحاق طفلك بالمدرسة أنه جاهز للتعلم من ناحية نموه وجاهز للمشاركة في أنشطة الفصل الدراسي.

* كيف يمكنني تحديد إذا ما كان طفلي مستعدًا لمرحلة رياض الأطفال؟
تستخدم معظم المدارس مواعيد إغلاق الالتحاق والمواعيد النهائية التي يجب أن يصل إليها الطفل في عمر معين لتحديد من هو المستحق للالتحاق بفئة رياض الأطفال. وعادة يجب أن يبلغ الطفل (4-5) أعوام قبل الالتحاق برياض الأطفال، ومع ذلك، فلا تعد السن الطريق الوحيد لقياس جاهزية طفلك لمرحلة رياض الأطفال.

وعند محاولة تحديد إذا كان طفلك مستعدا لمرحلة رياض الأطفال، لا تقلق بشأن إتقانه لمهارات خاصة، وبدلاً من ذلك، فكر في جاهزيته للتعلم واسأل نفسك الأسئلة التالية:
- ما مدى تحسن قدرة طفلي على التواصل والاستماع؟
- هل طفلي قادر على الانسجام مع الأطفال الآخرين والبالغين؟
واتبع حدسك بصفته ولي أمره واستشر طبيب الطفل ومدرس مرحلة ما قبل المدرسة وأي مقدم رعاية للأطفال آخر، للحصول على معلومات مفيدة وموضوعية حول نمو طفلك وجاهزيته للمدرسة.

وضع في اعتبارك أن بعض المدارس تشترط أن يجري الأطفال اختبار الجاهزية لرياض الأطفال لتقييم قدراتهم، وفي حين أن هذه الاختبارات ليست دائمًا مؤشرات دقيقة على مدى استعداد الطفل للمدرسة، فبإمكانك استخدامها كطريقة لتوجيه نمو طفلك بالنسبة للأطفال الآخرين من العمر نفسه.

* هذهِ المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 19 أكتوبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية