حينما تفكر في إصابات العين، فإننا قد نتخيل عمال المصانع أو العمال في المواقع الإنشائية، وبالفعل، فإن العديد من إصابات العين تحدث في هذا النوع من الوظائف، ولكن إصابات العين تحدث في نطاق المنزل، وخاصة في العطل والمناسبات والأعياد عندما تكون هناك تجمعات أسرية والكل مشغول عن الأطفال، مما يؤدي إلى كثرة إصابات الأطفال وخاصة إصابات العين الناتجة من الألعاب أو المواد المنزلية الأخرى.



* نصائح لوقاية طفلك من خطر إصابة العين
1- احذر المواد الكيميائية والمنظفات
احفظ كل المواد الكيميائية والبخاخات بعيدا عن متناول طفلك.

2- راقب الأدوات التي يستخدمها طفلك
قد تتسبب الأقلام الرصاص والمقصات والشوَك والسكاكين كلها في إصابة العين، وضع في الحسبان أن الأدوات المنزلية الشائعة مثل قصاصات الورق وحبال التثبيت (ذات الأطراف المعدنية الملتوية)، وشماعات الملابس والأربطة المطاطية والخطافات يمكن أن تكون خطيرة بالكامل.

3- تجنب ألعاب معينة للأطفال
لا تسمح لطفلك بأن يلعب بالبنادق غير النارية، مثل المسدسات المزودة بخرز مما يؤدي إلى إصابات خطيرة في العين بالإضافة إلى خطر الأستنشاق للخرز، وتجنب الألعاب القذفية مثل ألعاب الرماية، رماية الأقواس والأسهم وألعاب إطلاق الصواريخ.



4- لا تسمح لأطفالك باستخدام مؤشرات الليزر
بإمكان مؤشرات الليزر وخصوصا تلك المؤشرات ذات أطوال الموجات القصيرة، مثل مؤشرات الليزر الخضراء أن تسبب تلفا دائما لشبكية العين، وتسبب فقدان الرؤية عند التعرض لها لمدة قصيرة لمجرد ثوانٍ معدودة.

5- خذ حذرك عند الطهي أو استخدام الأجسام الساخنة وخاصة أثناء الرحلات
استخدم واقيات الزيوت لمنع رذاذ السمن أو الزيت الساخن، وامنع الطفل من الاقتراب.

6- قّلل من المخاطر التي قد تسبب السقوط
ثبّت السجاد والقضبان بإحكام، وضع باعتبارك تغطية حواف وجوانب الأثاث الحادة بمادة تخميد، فغالبا ما يقوم الأطفال باللعب سويا والركض معا مما يعرضهم لخطر العرقلة والسقوط، وارتطاع العين بأي جسم صلب، أو اختراق العين بأي جسم مدبب في الطريق.

7- ابعد الطفل عن الألعاب النارية القريبة.. اترك الألعاب النارية ليتعامل معها المحترفون.



8- استخدم مقاعد السيارة المخصصة للأطفال
عند القيام بنزهة العيد، تأكد أن طفلك مثبت بإحكام في مقعد السيارة، وأن حزام الأمان أو حزام الكتف مثبت أيضا بإحكام، ولا تسمح لطفلك في سن 12 عاما أو أصغر أن يركب بالمقعد الأمامي بالسيارة، وقم بتخزين الأشياء غير الثابتة في حقيبة السيارة، أو ثبتها بإحكام في أرضية السيارة.
آخر تعديل بتاريخ 2 يونيو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية