يكمن الهدف من العلاج في تحريك الخصية المعلقة إلى مكانها الصحيح في كيس الصفن، وقد يقلل العلاج المبكر (قبل عمر عام واحد) من خطر حدوث مضاعفات من الخصية المعلقة، مثل العقم وسرطان الخصية.

* الجراحة
عادة ما يتم تصحيح مكان الخصية المعلقة بالجراحة، حيث يقوم الجراح بعلاج الخصية في كيس الصفن وتثبيتها بالغرز في مكانها (تثبيت الخصية)، ويمكن أن يتم هذا الإجراء إما بواسطة منظار البطن أو عن طريق الجراحة المفتوحة.

يعتمد توقيت خضوع ابنك للجراحة على عدد من العوامل، مثل صحة ابنك ومدى صعوبة الإجراء المفترض.

من المرجح أن يوصي الجراح بإجراء الجراحة بعدما يتم ابنك 3 إلى 6 أشهر من العمر وقبل أن يتم العام، حيث يبدو أن العلاج الجراحي المبكر يخفض من خطر حدوث مضاعفات لاحقة.

في بعض الحالات، قد تكون الخصية بها أنسجة غير مكتملة النمو أو غير طبيعية أو ميتة، وحينها يقوم الجراح بإزالة هذا النسيج من الخصية.

إذا كان ابنك يعاني من فتق أربي مرتبط بالخصية المعلقة، فيتم إصلاح الفتق أثناء الجراحة، وبعد الجراحة، سيقوم الجراح بمراقبة الخصية لمعرفة أنها مستمرة في النمو والعمل بشكل صحيح والبقاء في مكانها.
يمكن أن تتضمن إجراءات المراقبة ما يلي:
- الفحص الجسدي
- التصوير بالموجات فوق الصوتية لكيس الصفن
- اختبارات مستويات الهرمون

* العلاج الهرموني
ينطوي العلاج الهرموني على حقن الغدد التناسلية المشيمائية البشرية، ويمكن أن يؤدي هذا الهرمون إلى تحرك خصية ابنك إلى كيس الصفن. عادة لا يُوصَى بالعلاج الهرموني لأنه أقل فعالية بكثير من الجراحة.

* العلاجات الأخرى
إذا لم يكن لدى ابنك خصية واحدة أو كلتا الخصيتين - إما مفقودة أو لم تعمل بعد الجراحة - فمن الممكن التفكير في زرع الخصية المالحة لكيس الصفن والتي يمكن زرعها خلال مرحلة الطفولة المتأخرة أو المراهقة، ويمنح هذا الجزء الصناعي كيس الصفن مظهراً طبيعياً.

إذا لم يكن لدى ابنك خصية واحدة صحية على الأقل، فسيحيلك الطبيب إلى اختصاصي هرمونات (اختصاصي الغدد الصماء)، لمناقشة العلاجات الهرمونية المستقبلية التي يمكن أن تكون ضرورية لحدوث البلوغ والنضج الجسدي.

* النتائج
يتمتع الإجراء الجراحي الأكثر شيوعاً لتصحيح خصية هابطة واحدة (تثبيت الخصية) بنسبة نجاح 100 في المائة تقريباً، وتكون الخصوبة عند الذكور بعد الجراحة بخصية معلقة واحدة شبه طبيعية، ولكن تقل إلى 65 في المائة عند الرجال الذين لديهم خصيتان معلقتان، وقد تقلل الجراحة من خطر الإصابة بسرطان الخصية، ولكنها لا تقضي عليه.

* نمط الحياة والعلاجات المنزلية
حتى بعد الجراحة التصحيحية، من المهم التحقق من حالة الخصيتين للتأكد من نموهما بشكل طبيعي. يمكنك تقديم يد العون لابنك من خلال الانتباه لنمو جسمه، والتحقق من وضع الخصيتين بانتظام أثناء تغيير الحفاضة ووقت الاستحمام.

بينما يكبر الطفل، تحدثي معه عن خصيتيه، وعندما يكون على وشك الوصول لسن البلوغ وعندما تحدثينه عن التغييرات المتوقع أن تحدث في جسمه، اشرحي له كيف يمكن أن يفحص الخصيتين بنفسه.
إن الفحص الذاتي للخصيتين يمثل مهارة مهمة للكشف المبكر عن الأورام المحتملة.

اقرأ أيضاً:
ما مضاعفات الخصية الواحدة؟
الخصية الواحدة.. هل تؤثر على الخصوبة؟
مريض الخصية الواحدة .. طبيعي جدا

آخر تعديل بتاريخ 16 أغسطس 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية