قبل بدء المدرسة.. 6 طرق لتضبط نوم طفلك

يعرف الآباء أن النوم الجيد ضروري لنجاح أطفالهم في المدرسة، فهو يحسن مزاجهم ويزيد قدرتهم على التركيز، ويقوي ذاكرتهم، وكلها عناصر أساسية لتعليم جيد! ولكن كيف يمكن للوالدين مساعدة أطفالهم على العودة إلى جدول نوم منتظم بعد العطلة الصيفية؟

السر يكمن في التمتع بعادات نوم صحية على مدار السنة، حيث يساهم الالتزام بجدول نوم منتظم، بالإضافة إلى بيئة نوم جيدة وعادات أخرى للنوم الصحي الجيد، في الإنجازات الأكاديمية للأطفال وصحتهم بشكل عام. ومن المهم ألا يكون النوم المنتظم استثناءً خاصاً بالأطفال فقط، بل يجب أن يلتزم به البالغون أيضا، الأمر الذي يساعدهم على منع التعب والإرهاق والنعاس أثناء النهار.

* أساليب تسهل مهمة النوم المنتظم

1- التزم بمواعيد ثابتة

على الرغم من الصعوبة المحتملة، شجع ابنك على الحفاظ على أوقات النوم والاستيقاظ في أيام العمل وأيام العطلة بفارق ساعتين بين كل منهما، قم أيضا بتحديد أولويات الأنشطة الخارجة عن المنهج الدراسي، وتقليل فترة التواصل الاجتماعية الليلية وفقا للضرورة. إذا كان ابنك مراهقا ويعمل بوظيفة ما، فقلل، إن أمكن ذلك، من ساعات العمل بما لا يزيد عن 16 إلى 20 ساعة في الأسبوع.

2- تجنب القيلولة الطويلة

إذا كان ابنك يغلبه النعاس خلال النهار، فإن القيلولة لمدة 30 دقيقة بعد المدرسة كافية لتوفير النشاط والانتعاش. وتوخّ الحذر من النوم كثيرا خلال النهار، فهذا قد يسبب الأرق ليلا.

كيف تضبط نوم طفلك قبل بدء المدرسة؟ 

3- الحد من تناول الكافيين

قد تساعد الكميات الصغيرة من الكافيين في إبقاء ابنك يقظا في الفصل الدراسي. لكن تناول الكثير من الكافيين يمكن أن يعيق النوم جيدا بالليل.

4- حافظ على الهدوء

شجّع ابنك المراهق على الراحة ليلاً بأخذ حمام دافئ أو قراءة كتاب أو غيرها من أنشطة الاسترخاء.

5- اعرف متى يجب إبعاد الأجهزة الإلكترونية عن المراهق

أخرج التلفزيون من غرفة ابنك، وامنع استخدام الأجهزة الإلكترونية في الساعة السابقة للنوم.

6- اضبط الإضاءة

إذا كان ابنك يستخدم الهاتف أو الكمبيوتر اللوحي بالقرب من وقت النوم، فاطلب منه تخفيض درجة سطوع الشاشة وإبعاد الجهاز عنه بمسافة لا تقل عن 14 بوصة (36 سنتم)، للحد من خطر اضطراب النوم.

وفي الصباح، عرّض ابنك إلى الضوء الساطع، فهذه العلامات البسيطة تساعد في الإشارة إلى موعد النوم وموعد الاستيقاظ. وعموما لا ينصح بتناول الحبوب المنومة والأدوية الأخرى، وبالنسبة لكثير من المراهقين، تغيير أنماط الحياة يمكن أن يحسن النوم بشكل فعّال.



* المصادر
Back to School Sleep Tips
7 tips to get back on a sleep schedule for school:

آخر تعديل بتاريخ 2 سبتمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية