صحــــتك

11 وسيلة تساعد الرضيع على النوم

نوم الرضيع
تبحث عن مساعدة تجعل طفلك ينعم بنوم هادئ وبالتالي تنعم بقليل من الراحة، تقدم هذه المقالة نصائح تستند إلى الأدلة لمساعدة طفلك على النوم والبقاء نائماً، وسنعرض الوسائل المختلفة التي يلجأ لها الوالدان لإجبار رضيعهم على النوم ومخاوف السلامة المتعلقة بتلك الطرق.

على سبيل المثال، في ظل ظروف معينة التقميط يمكن أن يزيد من خطر إصابات الورك، والتهابات الجهاز التنفسي، ومتلازمة الموت المفاجئ للرضع، فإذا اخترت قماط طفلك، فمن المهم اتباع إرشادات السلامة.

بالمثل، يمكن أن تكون آلات الضوضاء، النوع الذي يقوم بتشغيل تسجيلات المحيطات والأصوات المهدئة الأخرى، خطراً على سمع الرضع إذا ما تم تشغيله بصوت عال جداً، ولا تشكل التكتيكات الأخرى أي مخاطر صحية ولكنها تظل مثيرة للجدل.


1- القماط

يتم لف الأطفال الرضع في الملابس أو البطانيات التي تقيد الحركة، ونتيجة لذلك، فإنها تقيد حركات الرفس والركل أثناء النوم، مما يبقي الطفل هادئاً لفترة طويلة.

وفي ثلاث تجارب مختلفة، أظهرت أن الرضع الذين تم تثبيتهم ووضعهم على ظهورهم أظهروا تحسناً في النوم، فقد واجهوا عدداً أقل من مرات الاستيقاظ، وبالتالي قضوا وقتاً أطول في النوم، لذلك التقميط يمكن أن يكون أداة فعالة لتساعد الرضع على النوم، ولكن يمكن أن يكون أيضاً خطراً، لذلك فمن الأهمية بمكان اتباع مبادئ السلامة التوجيهية.

ومن المهم تجنب تقميط منطقة الصدر بشدة بحيث لا يستنشق الرضيع بعمق، فقد تم ربط التقميط الضيق مع ارتفاع معدلات التهابات الجهاز التنفسي.

بالإضافة إلى ذلك، هناك احتمال ارتفاع درجة الحرارة، وخاصة إذا كان رأس الطفل مغطى، أو إذا كان الطفل لديه حمى، كما لا ينبغي أن يكون ملفوفاً بإحكام شديد بحيث لا يمكنه تدوير الوركين والركبتين أو ثني الركبتين، حيث يؤدي ذلك إلى الأطفال بهذه الطريقة إلى تعريضهم لخطر خلع الورك.

وأخيراً، هناك أدلة على أن التقميط يمكن أن يزيد من خطر متلازمة موت الرضع المفاجئ. حيث تظهر الدراسات أن الضحايا من الدول النامية يرجح أن يكونوا مقيدين، ويكون الخطر أعلى مع الأطفال المقيدين الذين يوضعون على بطونهم.

ويبدو أن الأطفال الذين وضعوا على جانبيهم أو ظهورهم أقل عرضة للخطر، ولكن الخطر لا يزال موجوداً، ربما لأن بعض الأطفال ينتقلون إلى بطونهم أثناء النوم.

لهذا السبب، يوصي الخبراء أن تضع دائماً الطفل المقيد على ظهره (الموضع الأقل خطورة)، وتوقف التقميط تماماً حيثما يصبح طفلك قادراً على الحركة وتغير موضعه.

من ذلك نستنتج: لا تلف طفلك بإحكام جداً، لا تغطي رأسه، لا تقيد حركة الوركين أو تمنع الطفل من ثني ركبتيه، وتأكد من وضعه على ظهرهه.

2- روتين النوم

وهذا قد يتضمن حوالى 20 دقيقة من الهدوء، وتهدئة الطفل، والأنشطة على مستوى منخفض مثل الاستحمام، والغناء والتهليل، ومثل هذه الطقوس وقت النوم تساعد الأطفال على الراحة. وتجعل وقت الانتقال من الاستيقاظ للنوم أكثر متعة، وإذا كان طفلك لا يزال يقاوم النوم، فقد ترغب في النظر في تأخير روتين النوم حتى وقت لاحق من الليل (عندما يظهر رضيعك علامات النعاس).

3- التحكّم بالساعة البيولوجية

الساعة الداخلية للطفل حديث الولادة غير متزامنة مع 24 ساعة على مدار اليوم، مما يسبب مشاكل في النوم، لكن يمكنك الحفاظ على ساعة الطفل في مزامنة من خلال تزويدها مع إشارات قوية حول الوقت من اليوم.

مثلاً تعريضه لأشعة الشمس في الصباح وبعد الظهر، أيضاً تعريضه لصخب الحياة النهارية، وفي المساء يتم الانتقال إلى الأنشطة على مستوى منخفض والإضاءة الخافتة، وأظهرت دراسة أن الرضع المعرضين لأشعة الشمس بعد الظهر ينامون بشكل أفضل في الليل.

4- أجهزة الموسيقى الطبيعية

أو الضوضاء البيضاء، وهي أجهزة تصدر أصوات مشابهة لأصوات الطبيعة، بما في ذلك أصوات موجات الشاطئ، والأصوات من ضربات القلب الكبار، وأصوات جيدة أخرى تشمل الشلال، والمطر.

وفي بعض الأنواع يكون في الجهاز مؤقت يطفَأُ بعد فترة معينة، وفي أنواع أخرى يمكن أن يبقى مشتغلاً طوال الليل، وقد وجد أنه من المنطقي تركه يصدر الأصوات لكي يستطيع الطفل العودة إلى النوم عند استيقاظه.

وفي دراسة تجريبية لحديثي الولادة، وجد أن 80٪ من الرضع سقطوا نائمين تلقائياً في غضون 5 دقائق.

5- اللهايات

إن اللهايات تهدئ الأطفال، وخلال إجراء طبي مؤلم (وخز كعب لفحص الدم)، وجد أنها تقلل من الشعور بالألم عند الطفل، وأظهرت دراسة سابقة آثاراً مماثلة، ولاحظت أيضاً أن الرضع الذين يستخدمون اللهايات لديهم انخفاض معدل ضربات القلب.

فإذا كان استخدام اللهاية يساعد على تقليل تصور الألم، فمن المنطقي أنها تهدئ الأطفال الرضع وتساعدهم على النوم، ولكن هذا التأثير طالما أن الرضيع يمص اللهاية، وعندما يتوقف يبدأ بالصراخ.

ومع ذلك، يبدو استخدام اللهاة لها آثار مفيدة أخرى هامة على النوم، فالرضع الذين يستخدمون اللهايات لديهم خطر أقل لمتلازمة الموت المفاجئ للرضع، وربما يكون التأثير الوقائي له علاقة بحقيقة أن الأطفال الذين يستخدمون اللهايات نومهم أخف.

6- هز الطفل للنوم

يعد هز الطفل من الوسائل الفعالة لتهدئة الطفل، ولكن يجب على الآباء النظر في اثنين من المشاكل المحتملة.
  • أولاً- هز الطفل في ذراعيك قد يكون في الواقع تحفيز له، على سبيل المثال، دراسة عن حديثي الولادة للتحقق من الآثار المسكنة المحتملة للهز، خلال إجراء طبي مؤلم (وخز كعب القدم)، حيث أظهر الرضع الذين هزوا انخفاض معدلات البكاء فقط، بالمقارنة مع الرضع الذين تم إعطائهم لهايات، والذين كانوا أكثر ميلا للنوم.
  • ثانياً- المشكلة المحتملة الأخرى هو ان الرضيع يغفو طالما يهزه الوالدين، مما يجعله يتعود على الهز كوسيلة للنوم، لذلك يستيقظ مرات عديدة في الليل منتظرا لوقت آخر من الهز.
وقد أفادت دراسة استقصائية عن أنماط نوم الرضع في تايلند أن الرضع الذين ينامون في حمالات يتأرجحون أو هزاز هم أكثر عرضة لتجربة نوبات الاستيقاظ الليلية المتكررة.

7- التدليك

على الرغم من أن مجموعة متنوعة من الثقافات تمارس تدليك الرضع لتهدئته، لكن هناك القليل من البحث العلمي على فعالية هذه الطريقة لمساعدة الرضيع على النوم، ومع ذلك، تشير الأدلة المحدودة إلى أن التدليك قد يساعد الأطفال على التكيف مع النوم، وفي دراسة حديثي الولادة، والأطفال الذين تلقوا 14 يوما من العلاج بالتدليك (ابتداء من الأسبوع الثاني من الحياة) أظهروا أنماط للنوم أكثر نضجا في وقت لاحق.

وفي 12 أسبوعا، كان لدى الرضع الذين تم تدليكهم مستويات أعلى من الميلاتونين الليلي "هرمون النعاس"، وقد تعكس هذه النتائج، جزئيا، الآثار المهدئة لالتصال بين الجلد والجلد أيضا. 

8- الاتصال الجلدي

في بعض المجتمعات يتم حمل الأطفال في رافعات ضد جلد أمهم المجرد على الظهر، ووجد أن هؤلاء الأطفال ينعمون بساعات نوم أفضل من غيرهم. وقد أظهرت الدراسات العلمية للرضع الغربيين أن الاتصال بين الجلد والجلد، المعروف أيضا باسم "رعاية الكنغر"، له تأثير مسكن على الأطفال.

ومن المرجح أنه يعزز مستوى الرضيع من هرمون الأوكسيتوسين، وهو هرمون مسكن، بالإضافة إلى ذلك، فإن دراسة عن الأطفال الخدج في المستشفيات تفيد بأن رعاية الكنغر زادت من وقت نوم الرضيع وانخفاض الإرهاق وسرعة ضربات القلب وانقطاع النفس، لذلك يبدو من المعقول أن إعطاء طفل رعاية الكنغر قليلا قبل النوم قد يساعده على النوم بشكل أفضل.

9- الروائح العطرية

إذا كنت من رواد الإنترنيت للبحث عن وسيلة لتهدئة طفلك، فقد تجد الكثير ممكن يتحدثون عن زيت الخزامى، وقد أظهرت دراسات أن الناس المعرضين لرائحة الخزامى يشعرون بمزيد من الاسترخاء ويقضون نسبة أكبر من الوقت في النوم العميق.

وهناك دراسة حديثة تفيد بأن الأمهات اللواتي استحم أطفالهن الصغار في الماء المعطر مع زيت الحمام المعطر الخزامى كانوا أكثر استرخاء، وكان أطفالهم أكثر لمساً وابتساماً ونظراً أمهاتهم، وقضوا المزيد من الوقت في النوم العميق بعد الحمام. وأظهر كل من الأمهات والرضع مستويات منخفضة من الكورتيزول (هرمون التوتر) بعد وقت الاستحمام.

هذه النتائج تجعل الخزامى يبدو وكأنه وسيلة مساعدة كبيرة، لكن اثبتت دراسات أخرى أن الأشخاص المعرضون يميلون للهدوء بصفة نفسية كونهم مقتنعين أن الخزامي يساعدهم على الاسترخاء، وبهذا الصدد بينت دراسة نشرت في المجلة البريطانية لعلم النفس الصحي اختبار إمكانية أن الخزامى يعمل لأن الناس تتوقع منه الاسترخاء لهم.

هذه الدراسة لا تثبت أن الخزامى هو غير فعال للمساعدة على نوم الرضع، لكنها تشير إلى أن البعض على الأقل من الآثار المبلغ عنها من الخزامى هي التي تحركها توقعات الناس. على سبيل المثال، قد ينام الرضع بشكل أفضل بعد حمامهم المعطر بالخزامى لأن أمهاتهم يعتقدون في الآثار المهدئة للخزامى. ونتيجة لذلك، كانت الامهات أكثر استرخاء، وأنها تصرفت وفق الطرق التي جعلت أطفالهم أكثر استرخاء أيضاً.

10- اللعب والبطانيات

يجب أن لا ينام الرضع تحت 12 شهرا مع الوسائد، اللعب المحشوة، أو غيرها من الأشياء الناعمة، ويمكن أن تشكل خطرا للاختناق. ولكن ماذا عن الأطفال الأكبر سنا؟

لمساعدة الأطفال على النوم من تلقاء أنفسهم، قد يعطي الآباء أطفالهم ألعاب ناعمة أو بطانيات مفضلة لاحتضانها. وقد استخدمت مثل هذه "الأجسام الانتقالية" (سميت هكذا لأنها من المفترض أن تساعد الطفل على الانتقال من الاستيقاظ إلى النوم) في كثير من الأحيان في الولايات المتحدة وأجزاء من أوروبا الغربية لأن الكثير من الناس قد يعتقدون أنها جزء طبيعي من الطفولة.
  • هل تعمل الأشياء الانتقالية، على مساعدة الأطفال على تهدئة أنفسهم للنوم؟
تتبعت دراسة واحدة الرضع في أربع فئات عمرية (3، 6، 9 و 12 شهرا) على مدى 3 أشهر، تم تصوير الرضع في منازلهم أثناء نومهم، وسجل الباحثون على أنه "مهدئ ذاتيا" عندما يثار الرضيع أثناء الليل، وعادوا إلى النوم دون تدخل الوالدين.

وشملت مساعدات النوم اللهايات واللعب والبطانيات واليدين الخاصة بالأطفال، ولم ينام أي من الأطفال في أسرة والديهم، ونام ربعهم تقريبا في غرف والديهم، وثلاثة أرباع نمت في غرفة منفصلة، ​​وفي نهاية الدراسة، لم يكن هناك ارتباط كبير بين الهدوء والنوم واستخدام الأجسام الانتقالية للرضيع. واستنتج أن الأجسام الانتقالية أكثر فائدة لمساعدة الطفل على التهدئة عندما يكونون أكبر سنا - أكثر من 12 شهرا.

11- التغذية: مساعدة النوم في نهاية المطاف؟

إنها فعالة للغاية.. طوال تاريخ البشرية، تم استخدام الرضاعة كوسيلة لإشباع الطفل وتهدئته قبل النوم، كما ان الأم تكون أكثر استرخاء وراحة بعد رضاعة طفلها.

ويظهر حديثو الولادة صراعاً أقل ويبدون أنهم يعانون من ألم أقل عندما يتلقون كميات صغيرة من الحليب، وعلاوة على ذلك، فإن عملية المص لها تأثير مهدئ.

والرضاعة الطبيعية على وجه الخصوص يبدو أنها المسكنات القوية، المخفض الإجهاد، وعند تعرض الأطفال حديثي الولادة لإجراءات طبية مؤلمة (وخز كعب القدم لجمع الدم)، صرخوا بشكل أقل بكثير إذا كانوا يرضعون أثناء العملية.

وقد تؤدي جلسات الرضاعة الطبيعية إلى زيادة مستويات الأوكسيتوسين، هرمون الترابط الذي يعزز الهدوء لدى الطفل، أو "الشعور بالارتياح" . 

  • لماذا؟
إلى حد ما، الرضاعة الطبيعية هي مريحة لأنها تنطوي على ملامسة الجلد إلى الجلد - مسكن آخر مسكن ومهدئ طبيعي، وبالإضافة إلى ذلك، تعزز الرضاعة الطبيعية مستويات الأوكسيتوسين للأم، مما يعزز مشاعر الأمهات ويعطيها شعورا بالهدوء، ونتيجة لذلك، قد تكون الأمهات أكثر نجاحا في تهدئة أطفالهم، وقد يكون لها أيضا ميزة إضافية تتمثل في مساعدة الأطفال على إنتاج الميلاتونين هرمون النعاس في الليل.

وحليب الثدي يحتوي على التربتوفان، وهو الأحماض الأمينية التي يستخدمها الجسم لتوليف الميلاتونين، وذروة التربتوفان لدى الأمهات تكون في الليل، وعندما يستهلك الرضع التربتوفان قبل النوم، فإنها تغفو أسرع.

وبالرغم من كل ما سبق قد يبدو من المستغرب أن نعلم أن العديد من باحثي النوم الغربيين وأطباء الأطفال يثننون الآباء عن استخدام التغذية كمساعد لنوم الرضيع.

اعتراضاتهم ذات شقين


بدلا من ذلك، فإنها توصي بوضع الأطفال على السرير في حين لا يزال مستيقظا. إذا كان الأطفال يبكون، يجب على الآباء مقاومة الإغراء لتهدئتهم، على الأقل لبضع دقائق، وهذا سيجبر الآباء على اكتساب مهاراتهم الخاصة "المهدئة"، وسيتعلم الأطفال أن يغفووا بأنفسهم، فعندما يجرب الأطفال الاستثارة خلال الليل، سيهدئون أنفسهم إلى النوم دون إيقاظ والديهم.

وهناك أدلة قوية تدعم هذه الادعاءات. فالأطفال الذين يوضعون على الفراش قبل أن يغفووا هم أكثر عرضة لتهدئة أنفسهم إلى النوم عندما يستيقظون مرة أخرى أثناء الليل.

ولكن هذا لا يعني أنك يجب أن لا تسمح لطفلك أن يغفو أثناء التغذية؟ فإذا حصل ذلك فلا ضرر كبير منه وتبقى التغذية هي المساعدات الطبيعية على النوم، وفي كثير من أنحاء العالم، ينام الرضيع بشكل روتيني أثناء الرضاعة من الثدي، ولا يرى الوالدان مشكلة في ذلك، كما ان بعض الباحثين يشعرون بالقلق إزاء الآثار الفسيولوجية والنفسية من فرض طقوس صارمة للنوم الانفرادي للطفل.


* المصدر
Finding the right infant sleep aid:
آخر تعديل بتاريخ
14 نوفمبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.