تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

داء الصفراء.. ما هو وما أعراضه؟

صفراء الرضع (Jaundice) هي عبارة عن تغير لون جلد الأطفال وأعينهم إلى اللون الأصفر، وتحدث بسبب احتواء دم الطفل على كمية زائدة من البيليروبين، وهي صبغة باللون الأصفر من خلايا الدم الحمراء. وهي حالة مرضية شائعة، خاصةً عند الأطفال المولودين قبل 38 أسبوعاً من الحمل (الأطفال المبتسرين)، وبعض الأطفال الذين يرضعون طبيعياً.

وتحدث صفراء الرضع عادةً بسبب عدم نضج كبد الطفل بما يكفي للتخلص من البيليروبين في مجرى الدم، وفي بعض الحالات، قد يتسبب مرض ما كامن بالجسم في الصفراء. وغالبا لا يكون علاجها أمراً ضرورياً، ومعظم الحالات التي تحتاج لعلاج تستجيب جيداً للعلاج غير الباضع. وعلى الرغم من أن المضاعفات نادرة، قد يتسبب المستوى المرتفع من البيليروبين المرتبط بصفراء الرضع الشديدة أو الصفراء التي لم تُعالج بشكل كافٍ في حدوث تلف بالمخ.


* الأعراض
يعتبر اصفرار الجلد، وبياض العين، من علامات صفراء الرضع التي تظهر عادة بين اليوم الثاني إلى الرابع من الولادة. ولفحص صفراء الرضع، اضغط برفق على جبهة الطفل أو أنفه، وإذا ظهر الجلد باللون الأصفر مكان الضغط، فمن المحتمل إصابة الطفل بصفراء خفيفة، وإذا لم يُكن الطفل مصابًا بالصفراء، فقد يظهر لون الجلد مكان الضغط أفتح قليلا من اللون الطبيعي للحظات، وعليك بفحص الطفل في مكان ذي إضاءة جيدة، ويفضل في ضوء النهار.
آخر تعديل بتاريخ 11 سبتمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية