يكون السبب في العديد من الأُسر القائمة على والد واحد هو الطلاق أو الانفصال، وإذا كانت هذه هي الحالة في أسرتك، فمن المهم أن تتحدّثْ مع الطفل عن التغيرات التي تواجهها، واستمعْ إلى ما يشعر به وحاولْ أن تجيب على أسئلته بصدق، بحيث تتجنب التفاصيل غير الضرورية أو الأمور السلبية في الوالد الآخر، وذكّرْه أنه لم يفعل شيئاً ليتسبب في الطلاق أو الانفصال وأنك ستحبه دوماً.



ويمكن الاستعانة بمستشار ليساعدك ويساعد طفلك في التحدث عن المشكلات، أو المخاوف، أو الأمور المقلقة، وحاول أن تواظب على الاتصال بوالد الطفل الآخر بشأن رعاية الطفل وصحته لتساعده على التكيف.

* كيف يمكن للوالد المنفرد أن يتعامل مع الزوج الجديد؟
وإذا كنت تنوي الزواج، فراعِ تأثير الزوجة الجديدة على طفلك، واحرص على أن تكون زوجتك قادرة على معاملة طفلك باحترام، وانتظر حتى تقوي العلاقة مع الزوجة الجديدة قبل تقديمها إلى طفلك. وعندما تستعد لتعريفهما ببعض، وضِّح لطفلك بعض الجوانب الإيجابية في الزوجة الجديدة، ومع ذلك، لا تتوقع أن يصبح كل من الزوجة الجديدة وطفلك أصدقاء مقربين على الفور، لذا امنحهما بعض الوقت حتى يتعرفا على بعضهم البعض.

* كيف يمكن للوالد المنفرد أن يعوّض غياب القدوة في دور الأب أو الأم للطفل؟
إذا لم يكن الوالد الآخر لطفلك متواجداً في حياة طفلك، فقد تقلق بشأن غياب القدوة المتمثلة في دور الأب أو الأم في حياة طفلك، ولبعث رسائل إيجابية عن الجنس الآخر:
- ابحث عن الفرص لتكون إيجابياً
وضّح الإنجازات أو الصفات الإيجابية لأفراد الجنس الآخر في أسرتك أو المجتمع أو حتى الإعلام، وتجنب صياغة الجمل ذات المعنى العام والسلبية عن الجنس الآخر.

- عارض الأفكار النمطية السلبية عن الجنس الآخر
وضح مثالاً لأحد من الجنس الآخر لا تنطبق عليه تلك الأفكار النمطية.



- استعن بمعارفك من الجنس الآخر للدعم
حاول تكوين علاقات إيجابية مع الأفراد الصالحين من الجنس الآخر الذين يمكن أن يؤدوا دور القدوة لطفلك، ووضّح له أنه يمكن تكوين علاقات إيجابية طويلة الأمد مع أفراد من الجنس الآخر. وقد تكون تجربة الوالد المنفرد صعبة ولكنها مليئة بالإيجابيات، فمن خلال إظهار حبك واحترامك والتحدث بصدق والحفاظ على إيجابيتك، يمكنك أن تقلل من الضغط النفسي لكونك تربي الطفل وحدك، فضلاً عن مساعدته على النمو على نحو جيد.
آخر تعديل بتاريخ 10 سبتمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية