كيف يُشخَّص ويُعالج المرض العقلي لدى الأطفال؟

الاضطرابات العقلية عند الأطفال شائعة جدًا وفي بعض الأحيان تكون شديدة. ويعاني حوالي ربع الأطفال والمراهقين في العالم من نوع من الاضطرابات العقلية. وأكثر أنواع الاضطرابات النفسية شيوعًا هي اضطرابات القلق أو اضطراب قلق الانفصال.

وتشمل الأنواع الأخرى الشائعة من الأمراض العقلية في مرحلة الطفولة الاضطرابات السلوكية مثل اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD)، واضطرابات المزاج مثل الاكتئاب، واضطرابات تعاطي المخدرات مثل اضطرابات تعاطي الكحول.

وتشير الإحصائيات إلى مدى شيوع هذه الاضطرابات نسبيًا، حيث يصيب اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه 8٪ - 10٪ من الأطفال في سن المدرسة. ويحدث الاكتئاب بمعدل حوالي 2٪ أثناء الطفولة ومن 4٪ إلى 7٪ خلال فترة المراهقة، ويؤثر على ما يصل إلى 20٪ من المراهقين عند بلوغهم سن الرشد. وعند المراهقين، بشكل متكرر أكثر من الأطفال الأصغر سنًا، قد يظهر الإدمان واضطرابات الأكل والاضطراب ثنائي القطب وظهور الفصام المبكر.

وعلى الرغم من عدم حدوثها بشكل شائع، إلا أن الإعاقات التنموية، مثل اضطرابات طيف التوحد، يمكن أن يكون لها تأثير كبير مدى الحياة على حياة الطفل وعائلته. اضطراب طيف التوحد هو اضطراب في النمو يتميز بضعف التطور في التواصل والتفاعل الاجتماعي والسلوك. وتبين الإحصائيات المتعلقة باضطرابات طيف التوحد أنها تصيب طفلاً واحدًا من بين كل 59 طفلًا، بزيادة قدرها 15٪ عن فترة 2016-2018.

وإذا كنتَ قلقا بشأن صحة طفلك العقلية، فاستشر طبيبا للأطفال، وَصِف له السلوك الذي يقلقك، وتحدث كذلك إلى معلم الطفل أو أصدقائه المقربين أو محبيه أو غيرهم من مقدمي الرعاية، لترى ما إذا كانوا قد لاحظوا أي تغيرات في سلوك الطفل أم لا، وانقل هذه المعلومات لطبيب الطفل أيضا.

* كيف يُشخِّص مقدمو خدمات الرعاية الصحية المرض العقلي لدى الأطفال؟

تُشخص الحالات الصحية العقلية لدى الأطفال وتعالَج بناء على العلامات والأعراض، وكيفية تأثير الحالة على حياة الطفل اليومية. ولا تتوفر اختبارات بسيطة لتحديد ما إذا كان هناك شيء سيئ أم لا، ولإجراء التشخيص، قد يوصي طبيب الطفل بتقييم طفلك من قِبل اختصاصي، على سبيل المثال طبيب نفسي، أو اختصاصي في الطب النفسي، أو اختصاصي اجتماعي، أو ممرضة للحالات النفسية، أو استشاري للصحة العقلية، أو معالج للسلوك.

وسوف يتابع طبيب الطفل أو مقدم خدمات الصحة العقلية حالة طفلك، لتحديد ما إذا كان يعاني من حالة صحية عقلية أم لا، وذلك بناء على المعايير الواردة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM)، الذي نشرته الجمعية الأميركية للطب النفسي، إذ يوضح العلامات والأعراض التي تشير إلى الحالات الصحية العقلية.

وعادة، سيبحث طبيب الطفل أو مقدم خدمات الصحة العقلية أيضًا عن أسباب أخرى محتملة لسلوك الطفل، مثل تاريخ الحالات المرضية أو الصدمات، وقد يطرح الطبيب عليك أسئلة عن نمو الطفل وطول مدة تصرف طفلك على هذا النحو وتوصيف المعلمين أو مقدمي خدمات الرعاية لتلك المشكلة، وأي إصابة سابقة من الحالات الصحية العقلية في العائلة.

وقد يصعب تشخيص المرض العقلي لدى الأطفال، لأن الأطفال الصغار غالبا يواجهون صعوبة في التعبير عما يشعرون به، وكذلك يختلف النمو الطبيعي من طفل لآخر، وبرغم هذه الصعوبات، يُعد التشخيص المناسب جزءا ضروريا من خطة العلاج.

* كيف يُعالَج المرض العقلي لدى الأطفال؟

تتضمن خيارات العلاج الشائعة للأطفال المصابين بحالة صحية عقلية ما يلي:

- العلاج السلوكي

العلاج النفسي، ويسمى أيضا العلاج بالكلام أو العلاج السلوكي، وهوعبارة عن طريقة لمعالجة المشاكل الصحية العقلية عن طريق التحدث مع الطبيب النفسي، أو غيره من مقدمي خدمات الصحة العقلية. وأثناء العلاج النفسي، قد يتعلم الطفل عن حالته ومزاجه ومشاعره وأفكاره وسلوكياته، ويمكن للعلاج النفسي أن يساعد الطفل في تعلم كيفية الاستجابة للمواقف الصعبة المتعلقة بمهارات التكيف الملائمة للحالة.

- العلاج بالأدوية

يمكن استخدام الأدوية مع العلاج النفسي. كما هو الحال مع البالغين، يعتمد نوع الأدوية المستخدمة للأطفال على التشخيص، وقد يشمل مضادات الاكتئاب والمنشطات ومثبتات الحالة المزاجية وغيرها. 

وقبل أن يتسلل القلق والعجز والغضب بسبب تشخيص طفلك بمرض عقلي، فكر في أن تلتمس المساعدة الطبية من طبيب طفلك، لتتعلم كيف تدعم نفسك وطفلك المريض وعائلتك.. على سبيل المثال، التمس طرقا للاسترخاء وامدح مواطن القوة فيك وفي طفلك، واقرأ كثيرا عن مرض طفلك لتتعلم كيفية التعامل مع أي مستجدات. ولا تنس طلب المساعدة من عائلتك وأصدقائك أو مجموعات الدعم المتوفرة في العيادات ومواقع التواصل الاجتماعي..


* المصدر
Facts you should know about mental illness in children
Children and Mental Health
Mental Illness in Children
آخر تعديل بتاريخ 17 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية