يمكن أن تكون أوقات قيلولة الرضيع وقتا مريحا بالنسبة لكِ ولصغيرك، لكن بذل الجهد كي ينام طفلك أثناء النهار يمكن أن يكون صعبا جدا، لذا عليكِ فهم أساسيات أوقات قيلولة الرضيع في مقالنا هذا.

* كم قيلولة يحتاج رضيعك؟
يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يتعود الطفل على نظام معيّن لأوقات النوم، فأثناء الشهر الأول، ينام الأطفال الرضّع ويستيقظون في العادة على مدار الساعة، بحيث ينامون فترات زمنية متساوية نسبيا بين الرضعات. وكلما كبر الأطفال الرضع، طالت أوقات قيلولتهم عادةً ويصبح من السهل التنبؤ بها على نحو أفضل. 


على سبيل المثال:
- الأطفال من عمر 4 أشهر إلى عام
حينما يكبر طفلك قليلاً بعد الولادة، من المحتمل أن ينام وقت القيلولة مرتين على الأقل في اليوم، مرة في الصباح ومرة في وقتٍ مبكر خلال فترة ما بعد الظهيرة، ويحتاج بعض الأطفال الرضع أيضا إلى قيلولة في وقتٍ متأخر بعد الظهر، ويقضي العديد منهم وقت القيلولة بإجمالي ثلاث ساعات أو أكثر خلال اليوم.

- الأطفال في عمر سنة واحدة وأكبر
في هذا العمر تقريبا، من المحتمل أن لا يأخذ طفلك وقت القيلولة في الصباح ويقضي وقت القيلولة التي بعد الظهر فقط، وغالبًا لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات. وأثناء هذا التحول، فكّري في تأجيل وقت القيلولة ووقت الذهاب للنوم بالنسبة لطفلك بمقدار نصف ساعة لمساعدته على التكيّف. ويستمر معظم الأطفال في أخذ وقت القيلولة بعد الظهر حتى سن 3 إلى 5 سنوات، وبالرغم من ذلك، تذكري أن مواعيد القيلولة تختلف بالنسبة لكل طفل عن الآخر اختلافًا كبيرا.
 
آخر تعديل بتاريخ 6 سبتمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية