تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كيف تحمي طفلك من السقوط والإصابات الناتجة منه؟

تتطلب كل مرحلة جديدة لطفلك مزيداً من الاهتمام من جانبك لمعرفة متطلبات تلك المرحلة ولتمنع أي أذى قد يلحق بطفلك أو لتزويده بالتعليمات الواجبة لتخطي تلك المرحلة. وقد يفاجئك مدى سرعة انتقال طفلك من مرحلة إلى أخرى. وتعتبر المرحلة التي يبدأ فيها الطفل باكتشاف ما حوله والحبو والمشي من أهم المراحل التي يجب أن يوليها الوالدان والقائمون على رعاية الطفل الكثير من الاهتمام، لحماية الأطفال من الإصابات المتعلقة بالسقوط.

ومع ذلك، يوجد الكثير من الأمور التي يمكنك القيام بها لتعزيز سلامة الأطفال عند السقوط.

1- احذر الارتفاعات

لا تترك الطفل وحده على السرير، أو غيره كطاولة أو قطعة من الأثاث. استخدام حزام الأمان في المقاعد المرتفعة وغيرها من مقاعد الأطفال، ولا تسمح للأطفال الصغار باللعب وحدهم عند مخارج الهروب المخصصة لحالات الحريق، ولا عند الشرفات أو البلكونات المرتفعة. ودوماً ضع سور للحماية على الشرفات والأسطح المفتوحة والسلالم.

2- حافظ على أمان السلالم

تأكد من وجود درابزين على جانبي السلالم، بدءاً من الدرجة العليا إلى الدرجة السفلى، وحافظ على خلو الدرج من الأشياء المبعثرة مع إضاءته جيداً. ويتوافر حالياً باب يمكن وضعه لقفل السلم ومنع الطفل من النزول أو الصعود.

3- احرص على إبقاء النوافذ مغلقة

فالأطفال الصغار قد يمرون من خلال نافذة مفتوحة بمقدار (15.2 سنتم). ويجب منع الطفل من اللعب بالقرب من النوافذ، ما قد يؤدي إلى السقوط عبر الزجاج، مع عدم تخزين أو وضع أي أغراض كالكراسي أو الأغراض المتراصة التي يمكن الطفل تسلقها والصعود للأعلى والسقوط. 

4- صيانة الأسطح الزلقة أو غير المستوية

يجب وضع حصيرة مطاطية بجوار حوض الاستحمام للمساعدة على الوقاية من الانزلاق، كذلك يجب مسح السوائل التي تنسكب في المطبخ بسرعة، واستخدم السجاد المبطن بالفوم أو شريطاً مزدوج الأوجه أو حصيرة مطاطية تحت السجاد لتجنب الانزلاق. 

5- تجنب مشايات الأطفال

استخدام الطفل الصغير لمشاية الأطفال قد يؤدي إلى انزلاقه أو سقوطه على وجهه أو ظهره في أثناء استخدامها، بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام الحائط أو أي جسم ثابت يمكن الطفل الاعتماد عليه.

6- استخدام مصابيح للإنارة الليلية

فكّر في استخدام مصابيح الإضاءة الليلية في غرفة نوم طفلك، والحمام والممرات لمنع السقوط ليلاً. وغطِّ الحواف الحادة بالأثاث والموقد بمصدات الجوانب أو الحواف.

* كيف تحمي طفلك من السقوط خارج المنزل؟
1- دائماً شُدّ حزام الأطفال في مقاعد السيارات، وعربات الأطفال ومقاعد عربة التسوق، ولا تغفل عن مراقبة طفلك وهو في عربة التسوق، ولا تسمح له بالوقوف أو الركوب في سلة العربة، حيث يمكن أن ينقلب.

2- ابحث، تحت أدوات اللعب، عن الأسطح المفروشة برقائق الخشب أو الرمل أو النشارة أو قطع المطاط. حاول إزالة الأخطار التي قد تؤدي إلى التعثر، مثل الصخور، وتوجيه الطفل إلى الأنشطة التي تتناسب مع عمره.

3- تجنب قيادة عربات الأطفال على السلالم المتحركة. احمل طفلك دائماً أو أمسك يده في أثناء الصعود، مع ملاحظة ملابسه الطويلة لتمنع عرقلته.

4- شجّع طفلك على التعامل بحذر مع المناطق الرطبة والمظلمة والمرصوفة في درجات الحرارة الباردة. وتأكد من ارتدائه لحذاء عادي أو طويل برقبة في الأحوال الجوية السيئة، ويمكن أن يعمل المعطف الثقيل أو الضخم كوسادة في حالة السقوط. تجنب أيضاً حمل الطفل في أثناء السير على سطح زلق.

* المصدر
Child Safety: Preventing Falls
آخر تعديل بتاريخ 18 ديسمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية