صحــــتك

كيفية تشخيص ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال

صحتك-ضغط الدم عند الاطفال
لمراقبة ضغط الدم عند الأطفال، فإنه يوصى بقياس ضغط الدم في كل زيارة لعيادة الطبيب ابتداء من عمر الثلاث سنوات، عن طريق جهاز الضغط الزئبقي، وهو ما تستند إليه جداول ضغط الدم القياسية. 

ويعد استخدام الحجم الخاطئ لكفة ضغط الدم سببًا شائعًا للقراءات غير الدقيقة. والكفة التي يجب استخدامها لقياس ضغط الدم عند الأطفال يجب أن لا يقل عرضها عن 40 في المائة من محيط الذراع، وطولها من 80 إلى 100 في المائة من محيط الذراع.

وعلى الرغم من أن الكفة الصغيرة جدًا قد تؤدي إلى ارتفاع القراءة بشكل خاطئ، إلا أن الكفة الكبيرة جدًا ستظل توفر قياسًا دقيقًا نسبيًا. ويجب أن يتجنب الأهل إعطاء طفلهم الأدوية أو الأطعمة المحفزة قبل قياس ضغط الدم، وأن يجلس بهدوء لمدة خمس دقائق على كرسي يدعم ظهره مع وضع قدميه على الأرض.

ويجب قياس ضغط الدم في الذراع اليمنى بينما تكون مدعومة على مستوى القلب، لأن تضيق الأبهر قد يؤدي إلى قراءات منخفضة خاطئة في الذراع اليسرى. إذا كان ضغط الدم أكبر من النسبة المئوية التسعين، فيجب تكرار القياس خلال نفس الزيارة لتأكيد القراءة. ويجب أن يكون ضغط الدم مرتفعا في ثلاث زيارات منفصلة لتشخيص ارتفاع ضغط الدم.
وتختلف قراءة ضغط الدم الطبيعية لدى الأطفال تبعا للجنس، والعمر، والطول، لذا فإن ما يعد قراءة مرتفعة بالنسبة لصبي يبلغ الرابعة من العمر، قد يكون طبيعيا بالنسبة لفتاة في العاشرة. إذا كان ضغط الدم لدى طفلك أعلى من المعدل الطبيعي، فينبغي فحصه كل ستة أشهر بعد تشخيصه بضغط الدم المرتفع لأول مرة.

* اختبارات أخرى للتشخيص

في حالة تم تشخيص طفلك بمرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم الخفيف، قد يقوم الطبيب أيضا بإجراء بعض الاختبارات لمعرفة ما إذا كانت هناك حالة أخرى تسبب ارتفاع ضغط الدم لدى الطفل.
- اختبارات الدم للتحقق من مستوى سكر الدم لدى الطفل، واختبار وظائف الكلى، واختبار تعداد خلايا الدم.
- اختبار عينة البول (تحليل البول).
- رسم القلب بالموجات فوق الصوتية (echocardiogram)، وهو اختبار للتحقق من تدفق الدم عبر قلب الطفل، إذا كان طبيب الطفل يشتبه بوجود مشكلات بالقلب، قد تكون السبب في ضغط الدم المرتفع.
- تصوير كلى الطفل بالموجات فوق الصوتية.

* متى يوصى بفحص المراقبة المستمر لتشخيص ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال؟

إذا كان طبيب طفلك يعاني من صعوبة في تشخيص ضغط الدم المرتفع، أو يرغب في مراقبة علاج طفلك، فقد يوصي بالمراقبة المتنقلة. وفيها، يرتدي طفلك جهازا يقيس ضغط الدم لديه خلال اليوم. لا يعد إجراء (المراقبة المتنقلة) شائعا، ولا تزال هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث لمعرفة ما إذا كانت المراقبة المتنقلة تساعد في علاج وتشخيص ضغط الدم المرتفع لدى الأطفال. ولكن، قد تكون المراقبة المتنقلة مفيدة بشكل خاص إذا كان طفلك من الأطفال الذين يصابون بالعصبية عادة في عيادة الطبيب، نظرا لإصابته بما يُعرف بارتفاع ضغط الدم بسبب متلازمة المعطف الأبيض (white coat hypertention)، حيث يرتفع ضغط الدم بشكل مؤقت نتيجة التوتر في عيادة الطبيب.

* المصدر
BLOOD PRESSURE MEASUREMENT

آخر تعديل بتاريخ
17 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.