الطرق الموصى بها لوقاية الطفل من الكساح

أفضل طريقة للوقاية من الكساح هي تناول نظام غذائي يحتوي على كميات كافية من الكالسيوم والفوسفور وفيتامين د. ويمكن أيضًا منع الكساح من خلال التعرض لأشعة الشمس بشكل معتدل. وفقًا لـخدمة الصحة الوطنية في إنكلترا (NHS)، ما عليك سوى تعريض يديك ووجهك لأشعة الشمس عدة مرات في الأسبوع خلال أشهر الربيع والصيف لمنع الكساح.

لكن، من المهم ملاحظة أن التعرض المفرط لأشعة الشمس يمكن أن يلحق الضرر ببشرتك، ويجب وضع واقٍ من الشمس لمنع الحروق وتلف الجلد. في بعض الأحيان، يمكن أن يمنع استخدام واقي الشمس بشرتك من إنتاج فيتامين د، لذلك من المفيد تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د أو تناول مكملات فيتامين د. يمكن أن تقلل هذه التدابير الوقائية بشكل كبير من خطر الإصابة بالكساح.

ولكن بالنسبة للرضّع والأطفال، يكون هناك تخوف من قبل بعض الأهالي من تعريض طفلهم للشمس، وسنورد بعض النقاط اللازمة لحصول طفلك على المقدار الكافي من فيتامين (د)، والضروري لامتصاص الكالسيوم والفوسفور المهمين لنمو العظام والأسنان:

تكون أشعة الشمس حارقة في فترة الظهيرة 


1- تكون أشعة الشمس حارقة في فترة الظهيرة (بين الـ11 صباحا والـ3 ظهرا)، وتكون الفائدة كبرى كلما حدث التعرض للشمس يومياً في ساعات الصباح الباكر، (ولمدة 10-15 دقيقة في المناطق الحارة وحوالي 30 دقيقة في المناطق الباردة).

2- تزداد الفائدة كلما زادت مساحة الجسم المعرض (بدون أي ملابس).

3- تجنب تعريض الطفل للشمس بوضعه خلف النافذة، حيث يمنع البلور (حتى البلور الشفاف) امتصاص موجات أشعة الشمس التي تفيدنا في تخزين الفيتامين د.

4- الرضع والأطفال الصغار تنبغي رعايتهم بعناية، بوضع زيوت مرطبة تحمي من أشعة الشمس (تجنب واقي الشمس لأنه يحتوي مادة تمنع امتصاص أشعة الشمس).

5- ينبغي أن يتأكد الوالدان من أن الطفل يتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د) الطبيعي، مثل الأسماك الدهنية (التونا والسلمون مثلا)، وزيت السمك، وصفار البيض، أو المعزَّزة بإضافة فيتامين (د) مثل:
- تركيبة حليب الرضاعة.
- الحبوب.
- الحليب.
- عصير البرتقال.

* ما هو الحل إذا كان من غير الممكن تعريض طفلي لمدة مناسبة لأشعة الشمس؟
توصي الدراسات الأكاديمية الأميركية بأن يتناول كل الأطفال (حتى الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية) مقدار 400 وحدة دولية من فيتامين (د) يوميا عن طريق الفم حدا أدنى، وتزداد الجرعة للأطفال أصحاب البشرة السمراء.

* المصدر
How can rickets be prevented?
آخر تعديل بتاريخ 17 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية