تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

الجراحة لانغلاق اليافوخ المبكر

قد لا تتطلب الحالات الطفيفة من الإصابة بانغلاق اليافوخ المبكر(التي تنطوي على إصابة درز واحد وبدون إصابة بمتلازمة أساسية)،أي نوع من العلاج، وقد تصبح تشوهات الجمجمة أقل وضوحا مع نمو الطفل ونمو شعر رأسه، أو قد ينصح الطبيب باستخدام الخوذة ذات القالب المصمم خصيصا لمساعدة الطفل على إعادة تشكيل رأسه، والتي توفر مساحة لنمو الدماغ.

بالرغم مما سبق، ففي معظم حالات الأطفال تكون الجراحة العلاج الرئيسي لانغلاق اليافوخ المبكر، ويعتمد نوع وتوقيت الجراحة، على درجة المرض ومدى وجود متلازمة أساسية تحتاج للعلاج.


** الهدف من الجراحة
- تخفيف الضغط على الدماغ
- توفير مساحة لنمو الدماغ طبيعيا
- تحسين شكل جسم الطفل

غالباً، يقوم فريق يتضمن اختصاصي جراحة بالرأس والوجه (جراح قحفي وجهي)، واختصاصي جراحة الدماغ (جراح عصبي)، بإجراء العملية.

** أنواع جراحة انغلاق اليافوخ المبكر
تكون الجراحة إما جراحة تقليدية أو جراحة بالمنظار، ولكل منها مزايا وعيوب ويتم اختيار الطريقة المناسبة حسب حالة المريض.

أولا- الجراحة التقليدية
في هذه الطريقة، يقوم الجراح بعمل شق بفروة رأس الطفل وعظام الجمجمة، ثم يعيد تشكيل الجزء المصاب من الجمجمة، وفي بعض الأحيان، يستخدم الجراحون الصفائح ومسامير التثبيت اللولبية (مصنوعة من مواد تُمتص مع مرور الوقت)، لتثبيت العظام في مكانها.

** عيوب الجراحة التقليدية
- تستغرق العملية الجراحية، والتي تُجرى تحت تأثير التخدير الكلي ساعات طوال.
- بعد العملية الجراحية، يتطلب رقود الطفل بالمستشفى لما لا يقل عن ثلاثة أيام.
- قد تتطلب حالات بعض الأطفال الخضوع لعملية جراحية ثانية في وقت لاحق، بسبب تكرار حدوث انغلاق اليافوخ المبكر، وكذلك، يحتاج غالبا الأطفال المصابون بتشوهات الوجه، عمليات جراحية في المستقبل لإعادة تشكيل الوجه.

ثانياً- جراحة المنظار
تُعد هذه الجراحة الصغيرة خيارا متاحا يناسب كل مريض، ولكن في حالات معينة، وفيها يستخدم الجراح أنبوبا مضاء (منظار)، ويدخله في شق أو شقين صغيرين بفروة الرأس فوق الدرز المصاب، وبعدها يفتح الدرز لتمكين دماغ الطفل من النمو طبيعيا.

** مزايا جراحة التنظير
- تستغرق جراحة المنظار نحو ساعة.
- تؤدي إلى تورم أقل، وفقدان كمية أقل من الدم أثناء الجراحة.
- قصر فترة البقاء بالمستشفى والتي تكون غالبا يوما واحدا بعد الجراحة.


في كلا النوعين من الجراحة، إذا كان الطفل يعاني من متلازمة أساسية، فقد يوصي الطبيب بإجراء زيارات المتابعة بانتظام بعد الجراحة، لمراقبة نمو الرأس، وفحص الضغط داخل القحف (عظام الجمجمة)، ويتم مراقبة نمو الرأس مراقبة اعتيادية أثناء زيارات الصحة العامة التي يخضع لها الطفل.


** التكيف والدعم

قد يعاني بعض أولياء الأمور من القلق، والمعاناة العاطفية، نتيجة إصابة طفلهم بانغلاق اليافوخ المبكر، ولكن يمكن للتحدث مع الأفراد الذين يواجهون التحديات المماثلة أن يزود الآباء بالمعلومات والدعم العاطفي.

اسأل طبيبك عن مجموعات الدعم الموجودة في منطقتك، وإذا لم تتوفر مجموعة تناسبك، فربما يستطيع الطبيب أن يعرفك على أسرة من الأسر التي تعاملت مع الإصابة بانغلاق اليافوخ المبكر، أو قد تستطيع إيجاد الدعم عن طريق الانضمام لمجموعة أو أفراد عبر الإنترنت.

آخر تعديل بتاريخ 5 أغسطس 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية