صحــــتك

10 أخطاء تهدد سلامة طفلك في مقعد السيارة

كرسي السيارة
من أهم الوظائف التي تقوم بها كوالد هي الحفاظ على سلامة طفلك. وتعتبر سلامة الطفل أثناء وجوده في السيارة مهمة جدا. في كل عام، يُقتل أو يُصاب آلاف الأطفال الصغار في حوادث السيارات. ويساعد الاستخدام السليم لمقاعد السيارة الآمنة في الحفاظ على سلامة الأطفال. ولكن نظرًا لوجود العديد من المقاعد المختلفة في السوق، فإن العديد من الآباء يجدون هذا أمرًا مربكًا. حيث يعتمد نوع المقعد الذي يحتاجه طفلك على عدة أشياء، بما في ذلك عمر طفلك وحجمه واحتياجاته التنموية. وفي ما يلي الأخطاء الشائعة التي يقوم بها الوالدان ما يهدد سلامة أطفالهم..

* ما هي هذه الأخطاء؟

1. اقتناء مقعد سيارة مستعمل دون البحث عن تاريخه

إذا كنت تفكر في شراء مقعد سيارة مستعمل لطفلك، فيجب التأكد من أن مقعد السيارة:
- مرفقة به التعليمات وملصق يوضح تاريخ الصنع ورقم الطراز.
- لم يتم سحبه من الأسواق.
- لم تنتهِ صلاحيته أو أن عمره الافتراضي أكثر من ستة أعوام.
- ليس به تلف ملحوظ أو أجزاء ناقصة.
- لم يتعرض لسقطة شديدة أو متوسطة.
- وإن لم تعرف تاريخ مقعد السيارة، فلا تستخدمه.

2. وضع مقعد السيارة في المكان غير الصحيح

إن أكثر الأماكن أماناً لوضع مقعد السيارة الخاص بطفلك هو المقعد الخلفي، حيث يكون بعيداً عن الوسائد الهوائية النشطة، لأنه إذا وُضع المقعد في المقعد الأمامي وفتحت الوسادة الهوائية وانتفخت، فقد تصطدم الوسادة بالجزء الخلفي من مقعد السيارة، تماماً في الموضع الذي يوجد فيه رأس الطفل، ما يسبب إصابة خطيرة أو قاتلة. كذلك، قد يصاب أي طفل يركب في مقعد سيارة موجه للأمام بضرر من الوسادة الهوائية.

إذا اقتضت الضرورة سفر طفل في مركبة ذات صف واحد من المقاعد، فقم بتعطيل الوسائد الهوائية أو قم بتركيب محول كهربي لمنع فتح الوسادة الهوائية أثناء الاصطدام. إن كنت تضع مقعداً واحداً فقط في المقعد الخلفي فقم بتركيبه في منتصف المقعد، في حالة توفر مكان مناسب، بدلاً من وضعه إلى جانب الباب حتى تقلل خطر الإصابة أثناء الاصطدام.

3. استخدام مقعد السيارة بديلاً للمهد

تم تصميم مقعد السيارة ليحمي طفلك أثناء السفر، ولم يُصمم لاستخدامه بديلاً للمهد في منزلك، فهو مقعد مخصص للاستخدام في السيارة فقط. أظهرت دراسة في عام 2009 أن الجلوس بشكل مستقيم في مقعد السيارة قد يضغط صدر الطفل حديث الولادة ويؤدي إلى انخفاض مستويات الأكسجين. وللعلم، فإن أي انسداد في مجرى الهواء، حتى ولو كان خفيفاً، قد يعيق نمو الطفل.

كذلك، قد يتسبب الجلوس في مقعد السيارة فترات زمنية طويلة في ظهور بقعة مسطحة على مؤخرة رأس الطفل، ويؤدي إلى تدهور مرض الارتجاع المعدي المريئي، وهو مرض مزمن في الجهاز الهضمي.

بالإضافة إلى ذلك، قد يصاب الطفل عن طريق سقوطه من مقعد سيارة لم يتم استخدامه بطريقة صحيحة، أو عند الجلوس في مقعد سيارة تعرض للسقوط من سطح مرتفع، كالمنضدة. وعلى الرغم من أهمية ربط الطفل بمقعد السيارة أثناء السفر، فلا تسمح له أن ينام أو يسترخي في مقعد السيارة لفترات زمنية طويلة خارج السيارة.

4. تركيب مقعد السيارة أو ربط طفلك بالحزام بشكل غير صحيح

قبل تركيب مقعد السيارة، اقرأ إرشادات جهة التصنيع وقسم مقاعد السيارة في دليل المالك الخاص بالمركبة. تأكد من إحكام تثبيت المقعد، بحيث لا يتم ترك أكثر من بوصة واحدة للحركة من جانب إلى جانب أو من الأمام إلى الخلف عند مسك المقعد من الأسفل بجانب نقاط التركيب، وضبطه في الاتجاه الصحيح.

إن كنت تستخدم مقعد سيارة مخصصاً للرضع فقط أو مقعد سيارة قابلاً للطي في وضع مواجه للخلف، فضع في حسبانك النصائح التالية:

- استخدم فتحات حمالات الأمان المبينة في كتيب إرشادات مقعد السيارة، والتي تكون موجودة عادة عند كتفي الطفل أو أسفلهما.
- ضع الحمالة أو مشبك الصدر في محاذاة إبط الطفل، وليس عند الرقبة أو البطن. تأكد من ضبط الحزام والحمالات على صدر الطفل بشكل مستوٍ وفوق فخذيه بشكل محكم دون ارتخاء.
- اضبط موضع مقبض حمل مقعد السيارة تبعاً لإرشادات جهة التصنيع.

5. إمالة طفلك بزاوية غير صحيحة

في الوضع المواجه للخلف، قم بإمالة مقعد السيارة تبعاً لإرشادات جهة التصنيع، بحيث لا يتأرجح رأس طفلك للأمام. يحتوي العديد من المقاعد على مؤشرات أو مقاييس لضبط الزوايا. ويمكنك أيضاً وضع منشفة مطوية بإحكام تحت حافة المقعد الأمامية لبلوغ الزاوية الصحيحة.

لتجنب سقوط طفلك حديث الولادة، ضع بطانيات مطوية بإحكام على جانبيه. وإذا اقتضت الضرورة، فضع منشفة مطوية بين حزام الساقين وطفلك لمنع سقوطه. لا تستخدم أي منتجات إضافية إلا إذا كانت مرفقة بمقعد السيارة أو متوفرة من جهة التصنيع.

6. الانتقال إلى استخدام مقعد سيارة مواجه للأمام في مرحلة مبكرة من عمر الطفل

قاوم رغبتك في وضع مقعد السيارة الخاص بالطفل في الوضع المواجه للأمام بحيث يمكنك رؤيته في المرآة الخلفية وهو يبتسم. حيث يوصى بركوب الأطفال مع مواجهة مقعد السيارة للخلف حتى يصل الطفل إلى عمر عامين، أو حتى يزيد وزنه ليصل عادةً إلى 16 كجم (35 رطلاً) على الأقل، أو حتى يصل إلى الارتفاع الذي تسمح به جهة تصنيع السيارة.

ويمكنك البدء بالمقعد القابل للطي، والذي يستخدم في كل من الاتجاهين الخلفي أو الأمامي، ويتميز بوزن موجه للخلف وحد ارتفاع أعلى مما عليه المقعد المخصص للرضع، أو قم بالتبديل من مقعد مخصص للرضع فقط إلى مقعد قابل للطي مع تطور مراحل نمو طفلك.

وعندما يصل طفلك إلى عمر عامين أو إلى الوزن المناسب للوضع المواجه للخلف أو حد ارتفاع المقعد القابل للطي، فيمكنك توجيه المقعد للأمام. متى يمكن التبديل:

- قم بتركيب مقعد السيارة في المقعد الخلفي وفقاً لإرشادات جهة التصنيع، وذلك من خلال استخدام حزام الأمان أو نظام تثبيت وتقييد الأطفال السفلي.
- استخدم شريط الربط والتقييد، وهو شريط مثبت بمشبك خطافي في أعلى المقعد ويتم تركيبه في أداة تثبيت بالسيارة، لتوفير المزيد من الثبات.
- اضبط شرائط الأحزمة بحيث تمر عند أكتاف الطفل أو فوقها. وتأكد من إحكام تثبيت الحزام بشكل صحيح.

7. ارتداء الطفل ملابس خارجية ثقيلة أو مكتنزة

قد لا توفر الأحزمة الشريطية الحماية الكافية عند ارتداء الطفل الملابس الخارجية الثقيلة أو المكتنزة. وإذا كان الجو بارداً، فاجعل الطفل يرتدي سترة خفيفة وقبعة. واربط الحزام بشكل صحيح، ثم ضع بطانية حول طفلك للتدفئة. ويمكن للطفل أن يرتدي الملابس الخارجية الثقيلة أو المكتنزة عند الذهاب في نزهات خارجية.

8. الانتقال إلى استخدام مقعد داعم في مرحلة مبكرة من عمر الطفل

يحتاج الأطفال الكبار إلى مقاعد داعمة للمساعدة في ملاءمة حزام الأمان المخصص للبالغين، بما يتناسب مع حجمهم بشكل صحيح. ويمكنك التبديل من مقعد السيارة إلى المقعد الداعم عندما يتجاوز طفلك أكبر وزن ممكن، أي 18 إلى 36 كجم (40 إلى 80 رطلاً)، أو يتجاوز الارتفاع المحدد من جهة تصنيع مقعد السيارة. ومع ذلك، تذكر أن بقاء طفلك في مقعد السيارة بالحزام لأطول فترة ممكنة يعد أكثر أماناً له.

9. استخدام المقعد الداعم بصورة غير صحيحة

يجب أن تستخدم المقاعد الداعمة ومعها حزام الكتف والحجر، وليس حزام الحجر فقط. تأكد من وضع حزام الحجر بحيث يكون منخفضاً ومثبتاً بإحكام عبر فخذي الطفل، كما يجب أن يمر حزام الكتف عبر منتصف صدر الطفل وكتفه. وتتوفر بعض المقاعد الداعمة من دون ظهر. ولكن يجب أن تستخدم المقاعد الداعمة بلا ظهر مع حزام الكتف والحجر، وليس حزام الحجر فقط. وإذا كانت مركبتك مزودة بظهور منخفضة للمقاعد أو ليس بها مِسند رأس لحماية رأس طفلك ورقبته في حالة الاصطدام، فيمكن التفكير في استخدام مقعد داعم له ظهر مرتفع يناسب وزن طفلك وطوله.

10. استخدام حزام أمان السيارة في مرحلة مبكرة من عمر الطفل

يمكن لمعظم الأطفال في بعض الأحيان استخدام حزام المقعد المخصص للبالغين ممن تراوح أعمارهم بين 8 و 12 عاماً.

وإليك الكيفية التي ستعرف بها استعداد طفلك لاستخدام مقاعد البالغين:

- أن يصل طول الطفل إلى 1.5 متر (4 أقدام و9 بوصات) تقريباً.
- يجلس طفلك مستنداً إلى ظهر المقعد وركبتاه مثنيتان في وضعية مريحة عند حافة المقعد، ويمكنه البقاء هكذا طوال الرحلة.
- أن يرتكز حزام الحجر بشكل مستوٍ وبإحكام عبر الجزء العلوي من فخذ الطفل، ويرتكز حزام الكتف في وسط كتفي طفلك وصدره، وليس على الرقبة أو الوجه.
وتأكد من عدم وضع الطفل حزام الكتف تحت ذراعيه أو خلف ظهره. وتذكر أن المقعد الخلفي هو أكثر الأماكن أمناً للأطفال الأصغر من عمر 13 عاماً.

* المصدر
Car Seats: Information for Families

آخر تعديل بتاريخ
14 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.