يمكن للعلاج بالكلام، والمعروف أيضًا باسم العلاج النفسي، أن يساعد الطفل الذي تعرض لإساءة المعاملة على إعادة الثقة لنفسه مرة أخرى، بالإضافة إلى تعليمه بشأن السلوك والعلاقات الطبيعية، كما يمكن للعلاج أيضًا، تعليم الأطفال كيفية التصرف الصراعات وتعزيز تقدير الذات. 


ويمكن لأنواع مختلفة من العلاج أن تكون فعّالة، ومنها:
- العلاج السلوكي المعرفي المركز على الصدمة
يساعد هذا النوع من العلاج الطفل المُساء إليه على التعامل مع المشاعر المؤلمة بشكل أفضل، والتعامل مع الذكريات المرتبطة بالصدمة التي تعرض لها. وفي نهاية العلاج، يتم الجمع بين الطفل والوالد الذي لم يقم بالإساءة معًا، بحيث يتمكن الطفل من إخباره بما حدث بالضبط.

- العلاج النفسي للأبوين والطفل
يركز هذا العلاج على تحسين العلاقة بين الطفل والأبوين وبناء صلة أقوى بين الاثنين.
ويمكن للعلاج النفسي أن يساعد الآباء على اكتشاف جذور الإساءة، وتعلم طرق فعّالة للتكيف مع إحباطات الحياة التي لا بد منها وتعلم استراتيجيات سليمة لتربية الأطفال. 
وإذا كان الطفل لا يزال بالمنزل، فقد تقوم الخدمات الاجتماعية بترتيب زيارات منزلية والتأكد من توفر الاحتياجات الأساسية، مثل الطعام. أيضًا سيحتاج الأطفال الذين سيتم وضعهم في بيوت الرعاية البديلة، نظرًا لخطورة وضعهم الأسري، إلى خدمات الصحة العقلية وتلقي العلاج النفسي.

* الأماكن التي يمكن اللجوء إليها للمساعدة
إذا كنت بحاجة للمساعدة لأنك عرضة لإساءة معاملة أحد الأطفال أو كنت تعتقد أن أحدًا ما يسيء معاملة أحد الأطفال أو يقوم بإهماله، فهناك منظمات في أغلب البلاد حاليا تهتم بهذه القضايا والمشكلات، ويمكنها تزويدك بالمعلومات والإحالات اللازمة، وعليك بالبحث عن وسائل التواصل معها في بلدك.



* التكيف والدعم
إذا أخبرك طفل بأنه يتعرض لإساءة المعاملة، فتعامل مع الموقف بجدية. فسلامة الطفل هي الأهم. وفيما يلي ما يمكنك فعله:
- شجع الطفل على إخبارك بما حدث.. حافظ على هدوئك وطمئن الطفل بأنه لا بأس من التحدث عما عانى منه، حتى ولو كان هناك من هدده بوجوب الصمت. ولكن لا تطرح عليه أسئلة استدراجية (أسئلة تُشير لإجابات محددة)، واترك الأسئلة التفصيلية للخبراء.

- ذكّر الطفل بأنه ليس مسؤولاً عما تعرض له من إساءة.. 
وأن مسؤولية إساءة معاملة الطفل تقع على المُعتدي، أخبره بأنها "ليست غلطتك" مرارًا وتكرارًا.

- وفر له الراحة.. بإمكانك القول له، "أنا آسف أنك تعرضت للأذى"، و"أنا سعيد بأنك أخبرتني"، و"سأفعل كل ما بوسعي لمساعدتك". ودع الطفل يعرف بأنك مرتاح للتحدث معه أو الاستماع له في أي وقت.

- قم بالإبلاغ عن الإساءة.. 
اتصل بالمركز المحلي لحماية الطفل أو بقسم الشرطة. وستقوم السلطات بالتحقيق في البلاغ، وإذا لزم الأمر، اتخاذ الخطوات المناسبة لضمان سلامة الطفل.

- اطلب الرعاية الطبية إذا لزم الأمر.. وساعد الطفل في طلب الرعاية الطبية المناسبة.

- ساعد الطفل في البقاء آمنًا.. لا تترك الطفل بمفرده مع المعتدي، وإذا لم يكن هذا ممكنًا، فافعل ما بوسعك للحيلولة دون وصول المُعتدي للطفل، وتأكد من معرفة الطفل كيفية الاتصال وطلب المساعدة الطارئة إذا لزم الأمر.

- فكر في سبل الدعم الإضافي.. 
بإمكانك مساعدة الطفل في التماس المشورة النفسية أو غيرها من علاجات الصحة العقلية. أيضًا يمكن أن تفيد مجموعات الدعم المناسبة لسنه. وإذا حدثت الإساءة بالمدرسة، فتأكد من معرفة مدير المدرسة بالوضع، بالإضافة إلى الإبلاغ عنه للمركز المحلي لحماية الطفل.



* إذا كنت تخشى من أنك قد تُسيء معاملة طفلك
إذا كنت قلقًا من أنك قد تُسيء معاملة طفلك، فالتمس المساعدة على الفور، خاصةً إذا كنت قد تعرضت للإيذاء أثناء الطفولة. وإذا كنت ضحية لأي نوع من أنواع إساءة معاملة الأطفال، فاحصل على استشارة نفسية للتأكد من أنك لن تستمر في دائرة إساءة المعاملة أو تعلم طفلك هذه السلوكيات المدمرة. 

أو يمكنك البدء بالتحدث إلى طبيب العائلة. فقد يحيلك إلى فصل لتعليم الآباء، أو لأحد المستشارين النفسيين أو مجموعات دعم الآباء لمساعدتك على تعلم طرق مناسبة للتعامل عند الغضب. 

وإذا كنت من مدمني الكحول أو المواد المخدرة، فاستشر طبيبك بشأن خياراتك العلاجية. وتذكر أن إساءة معاملة الأطفال يمكن منعها - وأنها غالبًا ما تكون عرضًا لمشكلة يمكن علاجها، فاطلب المساعدة اليوم قبل الغد.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك.
آخر تعديل بتاريخ 25 مايو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية