توصيات ونصائح لعائلة طفل متلازمة داون

توصيات ونصائح لعائلة طفل متلازمة داون
على الرغم من عدم وجود علاج نهائي للأطفال المصابين بمتلازمة داون، لكن، يمكن للجهود، مثل التدخل المبكر في مرحلة الطفولة والكشف عن المشكلات الشائعة والعلاج الطبي عند الحاجة والبيئة العائلية الجيدة والتدريب المرتبط بالعمل، أن تحسن من نمو الأطفال المصابين بمتلازمة داون.

ويوصى عادة بما يلي:

- الالتزام بلقاحات الأطفال النموذجية.
- فحص السمع في عمر 6 أشهر، 12 شهرًا، ثم سنويًا 3-5 سنوات.
فحص هرمونات الغدة الدرقية T4 TSH كل 6 أشهر، ثم سنويًا.
- فحص العيون كل 6 أشهر، ثم سنويا. وللبالغين يكون الفحص كل 3-5 سنوات.
- فحص الأسنان كل 6 أشهر.
- فحص لاستبعاد مرض الاضطرابات الهضمية بين عمر سنتين وثلاث سنوات، أو قبل ذلك في حالة ظهور الأعراض.
- دراسة النوم بعمر 3 إلى 4 سنوات، أو قبل ذلك إذا ظهرت أعراض انقطاع النفس الانسدادي النومي.
- الأشعة السينية للرقبة بين سن 3 و5 سنوات.
وعند الولادة، يجب أن يخضع جميع الأطفال لتخطيط كهربائي وموجات فوق صوتية للقلب. وقد يلزم إجراء إصلاح جراحي لمشاكل القلب في وقت مبكر يصل إلى ثلاثة أشهر من العمر.وقد تحدث مشاكل صمام القلب عند الشباب، وقد يلزم إجراء المزيد من التقييم بالموجات فوق الصوتية عند المراهقين وفي بداية البلوغ. ونظرًا لارتفاع خطر الإصابة بسرطان الخصية، يوصي البعض بفحص خصيتي الشخص المصاب البالغ سنويًا.

* توصيات لدعم المصابين والعيش حياة أفضل

عندما تعرف بإصابة طفلك بمتلازمة داون، قد تعتريك مجموعة من المشاعر التي تتضمن الغضب والخوف والقلق والحزن والشعور بالذنب، وقد يغيب عنك ما ينبغي أن تتوقعه، وقد تقلق بشأن قدرتك على توفير الرعاية للطفل ذي الإعاقة، ولكن العلاج الأمثل لهذا الخوف والقلق ليس إلا الحصول على المعلومات والدعم.
1- يمكن أن تكون سماعات الأذن مفيدة لتعلم اللغة لدى من يعانون من ضعف السمع.

2- وقد يكون علاج النطق مفيدًا، ويوصى ببدء العلاج في حوالي تسعة أشهر من العمر. نظرًا لأن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون لديهم تنسيق جيد بين اليد والعين، فقد يكون تعلم لغة الإشارة ممكنًا. وغالبًا ما تستخدم طرق الاتصال المعززة والبديلة، مثل الإشارة أو لغة الجسد أو الأشياء أو الصور، للمساعدة في التواصل.

3- عادة ما يتم التعامل مع المشكلات السلوكية والأمراض العقلية من خلال الاستشارة أو الأدوية.

4- وقد تكون برامج التعليم قبل بلوغ سن المدرسة مفيدة. حيث يستفيد الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون في سن المدرسة من التعليم الشامل (حيث يتم وضع الطلاب ذوي القدرات المختلفة في فصول مع أقرانهم من نفس العمر)، بشرط إجراء بعض التعديلات على المناهج الدراسية. ومع ذلك، فإن الأدلة التي تدعم ذلك ليست قوية جدًا.

5- قد يتعلم الأفراد المصابون بمتلازمة داون بصريًا بشكل أفضل. حيث يساعد الرسم في مهارات اللغة والكلام والقراءة. لكن، لا يزال الأطفال المصابون بمتلازمة داون يواجهون في الغالب صعوبة في بناء الجملة وقواعدها، فضلاً عن تنمية القدرة على التحدث بوضوح.

6- اعثر على الأسر الأخرى التي تتعامل مع المشكلات نفسها، حيث توجد في معظم المجتمعات مجموعات لدعم آباء الأطفال المصابين بمتلازمة داون، ويمكنك أيضاً العثور على مجموعات دعم عبر الإنترنت، وكذلك يمكن أن تكون الأسرة والأصدقاء مصدراً آخر للفهم والدعم.

7- توقع مستقبلاً باهراً، فمعظم المصابين بمتلازمة داون يعيشون مع أسرهم أو مستقلين، كما أنهم يذهبون إلى المدارس العامة ويقرأون ويكتبون ويحصلون على وظائف، هذا علاوة على أن المصابين بمتلازمة داون يمكنهم عيش حياة حافلة بالإنجازات.

* هل يمكنني وقاية طفلي من الإصابة بمتلازمة داون؟
لا توجد طريقة للوقاية من الإصابة بمتلازمة داون. لكن، إذا كنتِ معرضة لإنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون أو كان لديكِ بالفعل طفل مصاب بها، فقد تحتاجين لاستشارة استشاري الأمراض الوراثية قبل الحمل. سيساعدك استشاري الأمراض الوراثية على فهم احتمالات إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون. ويمكنه أيضاً أن يشرح الاختبارات المتوفرة التي تُجرى قبل الولادة، كما سيوضح لك إيجابيات وسلبيات الاختبارات.

* المصدر
Down syndrome
آخر تعديل بتاريخ 17 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية