صحــــتك

كيف يتعامل الطبيب مع مريض الحصبة؟

صحتك - الحصبة
الحصبة مرض ينتقل عن طريق الهواء وينتشر بسهولة من شخص إلى آخر من خلال سعال وعطس الأشخاص المصابين. وقد ينتشر أيضًا من خلال الاتصال المباشر بالفم أو الإفرازات الأنفية. وهو مرض شديد العدوى - تسعة من كل عشرة أشخاص ليسوا محصنين ويتشاركون في مكان معيشي مع شخص مصاب سيصابون بالعدوى.

ويكون الناس معدِين للآخرين من أربعة أيام قبل ظهور الطفح الجلدي إلى أربعة أيام بعد بدء الطفح الجلدي. وعلى الرغم من اعتباره مرضًا في مرحلة الطفولة، إلا أنه يمكن أن يصيب الأشخاص في أي عمر. معظم الناس لا يصابون بالمرض أكثر من مرة. ويعد اختبار فيروس الحصبة في الحالات المشتبه بها مهمًا لجهود الصحة العامة.

ولا يتوفر علاج محدد، على الرغم من أن الرعاية الداعمة قد تحسن النتائج. وقد تشمل هذه الرعاية محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم (سوائل حلوة ومالحة قليلاً)، وأطعمة صحية، وأدوية للسيطرة على الحمى. ويجب وصف المضادات الحيوية في حالة حدوث عدوى بكتيرية ثانوية مثل التهابات الأذن أو الالتهاب الرئوي. كما يوصى بمكملات فيتامين أ للأطفال.

* لا يوجد علاج محدد! كيف سيشفى طفلي؟

لا توجد طرق لعلاج عدوى محددة بالحصبة، ومع ذلك يمكن اتخاذ بعض التدابير لحماية الأشخاص المعرضين للإصابة والذين تعرضوا لها من قبل، منها:

1- التلقيح بعد التعرّض للعدوى

يمكن إعطاء الأشخاص الذين لم يتناولوا التلقيح من قبل، بما في ذلك الرضّع، لقاحا ضد الحصبة خلال 72 ساعة من تعرضهم للإصابة بفيروس الحصبة، لتوفير الحماية ضد المرض. وإذا ظلت أعراض الإصابة بالحصبة تزداد، فمن الغالب أن تكون للمرض أعراض أخف، وأن تستمر لفترة قصيرة.

2- غلوبولين المصل المناعي لضعيفي المناعة والحوامل

يمكن إعطاء النساء الحوامل والأطفال والأشخاص ذوي الجهاز المناعي الضعيف، المعرضين للإصابة بالفيروس، حقنة تتضمن بروتينات تسمى غلوبولين المصل المناعي. وعند الحقن بهذه البروتينات خلال فترة ستة أيام من الإصابة بالفيروس، يمكن أن تقي من الحصبة أو تخفف من حدة أعراضها.

3- الأدوية 

- يمكنك أنت وطفلك تناول الأدوية المتاحة دون وصفة طبية، مثل أسيتامينوفين (تيلينول، وأدوية أخرى)، و/ أو الإيبوبروفين (أدفيل وموترين آي بي وغيرهما)، أو نابروكسين (أليف) للمساعدة على التعافي من الحمى التي تلازم الحصبة.

- إذا كانت العدوى البكتيرية، مثل الالتهاب الرئوي أو عدوى الأذن، تتطور مع إصابتك أو طفلك بالحصبة، فمن الممكن أن يصف الطبيب مضادًا حيويًا.

- من المحتمل بشدة أن يُصاب الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين (أ) بحالة شديدة للإصابة بالحصبة. ويمكن أن يساعد تناول فيتامين (أ) من حدة مرض الحصبة، وذلك بإعطاء جرعة كبيرة تتكون من 200 ألف وحدة دولية في الأغلب لمدة يومين.

* توصيات صحية

- اغسل يديك قبل الأكل وبعد استخدام الحمام وقبل لمس وجهك أو فمك أو أنفك.
- لا تشارك الأغراض الشخصية مع الأشخاص الآخرين، ويمكن أن يشمل ذلك أشياء مثل أواني الأكل وكؤوس الشرب وفرشاة الأسنان.
- ابق في المنزل من العمل أو المدرسة والأماكن العامة الأخرى حتى تصبح غير معد. هذا بعد أربعة أيام من ظهور طفح الحصبة لأول مرة.
- تجنب الاتصال بالأشخاص المعرضين للإصابة بالعدوى، مثل الأطفال الصغار جدًا الذين لا يتم تطعيمهم والذين يعانون من نقص المناعة.
- قم بتغطية أنفك وفمك إذا كنت بحاجة إلى السعال أو العطس. وتخلص من جميع المناديل المستعملة على الفور. إذا لم يكن لديك منديل ورقي متاح، فاعطس في ثنية مرفقك، وليس في يدك.
- تأكد من غسل يديك بشكل متكرر وتطهير أي أسطح أو أشياء تلمسها كثيرًا.

* هل الوقاية ممكنة؟

أولا- التطعيم

التطعيم هو أفضل طريقة للوقاية من الحصبة. جرعتان من لقاح الحصبة بنسبة 97 في المائة فعالة في الوقاية من عدوى الحصبة.

ويتوفر لقاحان:

- لقاح MMR.. لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية هو لقاح ثلاثة في واحد يمكن أن يحميك من الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية. 
- ولقاح MMRV.. يحمي من نفس العدوى مثل لقاح MMR ويتضمن أيضًا الحماية من جدري الماء.

ويمكن للأطفال تلقي التطعيم الأول في عمر 12 شهرًا، أو قبل ذلك إذا كانوا يسافرون دوليًا، والجرعة الثانية التي تتراوح أعمارهم بين 4 و6 سنوات. يمكن للبالغين الذين لم يتلقوا تطعيمًا مطلقًا طلب التطعيم من طبيبهم.

لكن، يجب ألا تتلقى بعض المجموعات تطعيمًا ضد الحصبة. تشمل هذه المجموعات:

- الأشخاص الذين تعرضوا لرد فعل سابق يهدد حياتهم تجاه لقاح الحصبة أو مكوناته.
- النساء الحوامل.
- الأفراد الذين يعانون من نقص المناعة، والذي يمكن أن يشمل الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز، أو الأشخاص الذين يخضعون لعلاج السرطان، أو الأشخاص الذين يتناولون الأدوية التي تثبط جهاز المناعة.

وعادة ما تكون الآثار الجانبية للتطعيم خفيفة وتختفي في غضون أيام قليلة. يمكن أن تشمل أشياء مثل الحمى والطفح الجلدي الخفيف. في حالات نادرة، تم ربط اللقاح بانخفاض عدد الصفائح الدموية أو النوبات. لا يعاني معظم الأطفال والبالغين الذين يتلقون لقاح الحصبة من آثار جانبية.

ويعتقد البعض أن لقاح الحصبة يمكن أن يسبب التوحد عند الأطفال. نتيجة لذلك، تم تخصيص قدر مكثف من الدراسة لهذا الموضوع على مدار سنوات عديدة. وجد هذا البحث أنه لا يوجد مصدر موثوق به بين اللقاحات ومرض التوحد.

والتطعيم ليس مهمًا فقط لحمايتك أنت وعائلتك. من المهم أيضًا حماية الأشخاص الذين لا يمكن تطعيمهم. عندما يتم تطعيم المزيد من الأشخاص ضد مرض ما، تقل احتمالية انتشاره بين السكان. وهذا ما يسمى مناعة القطيع. ولتحقيق مناعة القطيع ضد الحصبة، يجب تطعيم ما يقرب من 96 في المائة من مصدر موثوق من السكان.

إذا كان أحد الأشخاص في منزلك مصابًا بالحمى، فيجب اتخاذ الاحتياطات التالية لحماية العائلة والأصدقاء المعرضين للخطر:

ثانيا - العزل

نظرًا لأن مرض الحصبة معدٍ جدًا خلال فترة الأربعة أيام التي تسبق الإصابة به إلى الأربعة أيام التي تلي ظهور الطفح، فيجب على الأشخاص المصابين بالحصبة عدم العودة إلى الأنشطة الاجتماعية التي يتفاعلون فيها مع أشخاص اخرين خلال هذه الفترة. وقد يكون من الضروري أيضًا إبعاد الأشخاص الذين لم يتناولوا لقاحا من قبل - الأشقاء على سبيل المثال - بعيدًا عن الشخص المُصاب بالعدوى.

* المصدر
Measles prevention
Measles



آخر تعديل بتاريخ
24 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.