إن إعطاء الطعام للطفل الرضيع للمرة الأولى ركن هام ومشوق للوالدين في نموه وتربيته. ونبيّن فيما يلي أهم ما على الأم معرفته بالنسبة لما يستوجب عليها فعله، وما يحسن عليها تجنبه، حول هذا الموضوع الهام.



* هل آن الأوان لإعطاء رضيعي الطعام الصلب؟
- يتفق معظم الأطباء على أن الطفل يجب أن يبلغ 4-6 أشهر من العمر، وأن يتمكن من الجلوس وحده من دون كبير مساعدة، والتحكم في رأسه وعنقه ولسانه، وأن يبقي معظم الطعام في فمه، وأن يبدي أنه مازال جائعا بعد انتهاء رضاعته، قبل إعطائه الطعام الصلب للمرة الأولى، ومن الأفضل استشارة طبيب الأطفال إن كان هناك شكّ حول هذه الأمور.

- لا تقسري طفلك على أخذ الطعام الصلب إذا رفض الملعقة أو أدار وجهه أو بكى، فقد لا يكون جاهزا للانتقال إلى هذه الخطوة، وعودي -إن حصل هذا- إلى إرضاعه كالسابق بعد يوم أو اثنين، قبل المحاولة مرة أخرى. ولا تقارني طفلك بالأطفال الآخرين، فكل طفل يختلف عن الآخر في الوصول إلى هذه المرحلة من التطور.

* بماذا عليّ أن أبدأ في إطعام رضيعي؟
- لك الخيار في أن تبدئي بحبوب معدّة للأطفال مخلوطة مع الحليب (سواء من حليب الثدي أو حليب الزجاجة)، أو بإحدى الفواكه أو الخضار المهروسة purée مخلوطة مع الحليب أيضا (من خيارات الحبوب المرغوبة الرز المُعد للأطفال أو الشوفان. ومن خيارات الفواكه المهروسة الموز والإجاص والأفوكادو، ومن خيارات الخضار المهروسة الجزر والبطاطا والفاصوليا).

- زيدي من سماكة (كثافة) الخليط الحليبي تدريجيا، حتى تتأكدي من تمكن طفلك من بلعه بسهولة. وانتظري 3-4 أيام قبل تقديم صنف جديد من الطعام لطفلك، وإذا لاحظت أن الطفل ظهرت عليه أية علامات تحسس ضد أحد أصناف الطعام (مثل طفح جلدي، أو اضطراب هضمي)، فتوقفي مباشرة عن تقديم هذا الصنف واتصلي بطبيب الأطفال. وزيدي كمية ومرات الطعام تدريجيا (من مرتين إلى ثلاث يوميا) خلال السنة الأولى.

- لا تتوقفي عن إرضاع طفلك وأنت تقدمين له الطعام للمرة الأولى، فالطفل سيبقى معتمدا في تغذيته على حليبك لفترة طويلة قبل أن تستطيعي التحول الكامل للطعام الصلب.
ولا تضيفي للطعام شيئا من السكر أو العسل أو الملح "لتحتالي" على طفلك، وترغبيه في تناول طعام جديد. وتجنبي العسل والحمضيات وحليب البقر والزبيب والمكسرات في الستة شهور الأولى، ولا تشغلي التليفزيون أو الراديو، كي يركز الطفل على تجربته الجديدة ويستمتع بها.



* كيف أعطي طفلي الطعام للمرة الأولى؟
- ابدئي بملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من الطعام المخلوط مع الحليب، ثم زيديها كل يوم بالتدريج حسب تقبّل الطفل. واعلمي أن معظم الطعام في الفترة الأولى سينتهي خارج فم الطفل، على وجهه وثيابه ويديه، فلا تجزعي وتحلي بالصبر.

- لا تعطي الطعام لطفلك من زجاجة أو من حاوية الطعام، ودوما استعملي الملعقة، لتتجنبي انتقال الميكروبات إلى فمه. ولا تحاولي فرض الطعام عليه إن هو أبدى عدم رغبته فيه بإدارة وجهه أو إغلاق فمه، إنما أوقفي إطعامه حتى موعد الطعام التالي.

- لا تيأسي مهما حصل، وحاولي الاستمتاع بهذه التجربة، وسينعكس شعورك بالراحة والرضى على طفلك وكل من حولك.


المصادر:
The Complete Guide To Starting Solids
Do's and Don'ts for Baby's First Foods
آخر تعديل بتاريخ 25 أكتوبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية