تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

أعراض ومخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي الطفولي

التهاب المفاصل لدى اليافعين، أو التهاب المفاصل الطفولي Juvenile Rheumatoid Arthritis، هو أكثر الأمراض الروماتيزمية المزمنة شيوعًا في مرحلة الطفولة، ويصيب واحدًا تقريبًا من كل 1000 طفل. وتشير كلمة اليافع، في هذا السياق، إلى ظهور المرض قبل سن 16 عامًا.

وهو مرض مناعي ذاتي، غير معد، التهابي في المفاصل، ولا يزال سببه غير مفهوم. ويتميز بالتهاب المفاصل المزمن، ولدى بعض الأطفال قد يستمر مدى الحياة. وهو يختلف اختلافًا كبيرًا عن أشكال التهاب المفاصل الشائعة عند البالغين، الفصال العظمي (خشونة المفاصل) والتهاب المفاصل الروماتويدي، من حيث السبب وترابط المرض والتشخيص.

* أعراض التهاب المفاصل الطفولي

- الألم.. على الرغم من أن الطفل قد لا يشكو من ألم في المفاصل، فقد تلاحظ أنه يعرج، لا سيما في بداية الصباح أو بعد القيلولة.
- التورم.. يعد تورم المفاصل شائعاً، إلا أنه غالبا ما يلاحَظ في البداية في المفاصل الكبيرة مثل الركبة.
- التيبس.. قد تلاحظ أن الطفل يبدو أقل براعةً في الحركة من المعتاد، خاصةً في الصباح أو بعد القيلولة.

وإلى جانب أعراض المفاصل، يعاني الأطفال المصابون من ارتفاع في درجة الحرارة وطفح جلدي خفيف. وقد يظهر الطفح الجلدي والحمى ويختفيان بسرعة. وقد يتسبب التهاب الجلد في تضخم الغدد الليمفاوية في الرقبة وأجزاء أخرى من الجسم. وفي أقل من نصف الحالات، قد تتأثر الأعضاء الداخلية، بما في ذلك القلب، وفي حالات نادرة جدًا الرئتين.


* هل من سبب محدد للإصابة بالتهاب المفاصل الطفولي؟

إن الاضطراب يحدث نتيجة خلل في المناعة الذاتية، ما يعني أن جهاز المناعة في الجسم يبدأ في مهاجمة وتدمير الخلايا والأنسجة (خاصة في المفاصل) من دون سبب واضح. ويُعتقد أن الاضطراب في جهاز المناعة ناتج عن تغيرات في البيئة، بالاقتران مع الطفرات في العديد من الجينات. كما أظهرت الدراسات التجريبية أن بعض الفيروسات المتحولة قد تكون قادرة على تحفيز التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب. ويبدو أن هذا المرض أكثر شيوعًا عند الفتيات.


* ما مضاعفات الإصابة بالتهاب المفاصل الطفولي؟

قد تحدث عدة مضاعفات خطيرة نتيجةً للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي لدى اليافعين، ولكن تساهم مراقبة حالة الطفل بعناية والحصول على الرعاية الطبية المناسبة في الحد من خطر التعرّض للمضاعفات التالية بشكل كبير:

- مشكلات العين

قد تتسبب بعض أنواع التهاب المفاصل الروماتويدي لدى اليافعين في حدوث التهاب القزحية، وإذا لم يتم علاجه، فإنها قد تؤدي إلى المياه البيضاء (الساد) والمياه الزرقاء والعمى أيضًا. ويحدث التهاب العين بشكل متكرر من دون ظهور أعراض؛ ولذلك فمن المهم إجراء فحص للأطفال المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي لدى اليافعين بانتظام بمعرفة طبيب العيون.


- مشكلات النمو

إن التهاب المفاصل الروماتويدي لدى اليافعين قد يعيق نمو الطفل ونمو عظامه، وتتسبّب أيضا بعض الأدوية المستخدمة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي لدى اليافعين، وخصوصا الستيرويدات القشرية، في منع النمو.

* المصدر
Juvenile Idiopathic Arthritis (JIA)

Juvenile idiopathic arthritis
Understanding Juvenile Rheumatoid Arthritis -- the Basics
آخر تعديل بتاريخ 14 مارس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية