للمساعدة على منع الحساسية من الأطعمة، كان ينصح آباؤنا سابقًا بتجنب إطعام الأطفال الصغار الأطعمة المسببة للحساسية العالية مثل البيض والسمك والفول السوداني والبندق. أما اليوم، وعلى الرغم من هذه النصيحة، فلا توجد أدلة مقنعة على أن تجنب هذه الأطعمة خلال مرحلة الطفولة المبكرة يساعد على منع الحساسية الغذائية.

كما تشير أيضا دراسة حديثة إلى أن إزالة حساسية الأطفال المعرضين للخطر من الفول السوداني والذين تتراوح أعمارهم بين 4 شهور و11 شهرًا قد يكون فعالاً في الوقاية من حساسية الفول السوداني.

ومع ذلك، ينصح بالتحقق مع طبيب الطفل إذا كان أي فرد من الأقارب لديه حساسية غذائية. ويمكنك تقديم أول جزء من الطعام المسبب للحساسية العالية لطفلك في المنزل، وليس في مطعم مع توفر مضادات الهيستامين الفموية تحسبا فقط.

* هل العصائر مفيدة؟
العصائر ليست جزءًا مهمًا في النظام الغذائي للطفل، وليست بمقدار القيمة الغذائية للفاكهة الكاملة. وقد تساهم زيادة مقدار العصائر في مشكلات بالوزن والإسهال، فضلاً عن تقليل شهية الطفل للأطعمة الصلبة مرتفعة القيمة الغذائية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن احتساء العصائر طوال اليوم أو أثناء الرغبة في النوم يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان.

وإذا رغبتِ في تقديم العصائر، فانتظري حتى يبلغ طفلك 6 أشهر على الأقل أو أكثر. أيضا، تأكدي من كون العصير مبسترًا وخفيفًا ومُعدًا من الفواكه بنسبة 100%. وخفضي كمية مشروبات الطفل إلى 4 إلى 6 أوقيات (118 إلى 177 ملّيلترًا) في اليوم (حوالي ثمرة أو قطعة واحدة من الفاكهة) وقدميها في فنجان.



* معرفة المحظورات
لا تقدمي للطفل حليب الأبقار أو العسل قبل بلوغه عامًا كاملاً. فحليب الأبقار لا يوفر احتياجات الطفل الغذائية، فهو ليس مصدرًا جيدًا للحديد، ويمكن أن يزيد من خطورة نقص عنصر الحديد. وقد يحتوي العسل على أبواغ والتي يمكن أن تسبب مرضًا خطيرًا يعرف باسم التسمّم السّجقي الطفلي.

ولمنع الاختناق، التزمي بتقديم الأطعمة اللينة، مع تقسيمها إلى قطع صغيرة وسهلة للابتلاع. وأثناء استمرار طفلك في تناول الأطعمة الصلبة، لا تقدمي له شطائر السجق وقطع اللحم أو الجبن والعنب والخضر النيء أو قطع الفاكهة ما لم تقطعيها إلى قطع صغيرة.

أيضًا، لا تعطي الأطفال الرضع الأطعمة الصلبة، مثل البذور والمكسرات والفشار والحلوى الصلبة التي لا يمكن تغييرها لجعلها من خيارات الأطعمة الآمنة. وتشمل الأطعمة الأخرى عالية المخاطر على، زبدة الفول السوداني وحلوى المارشميلو.

وإذا كنتِ تقدمين أطعمة صلبة لطفلك قبل سن 4 أشهر، فتجنبي تقديم السبانخ والبنجر والفاصوليا الخضراء والكوسا والجزر المُعدة في المنزل، لأنها قد تحتوي على مستويات عالية من المركبات الضارة (النتريت) من التربة. إذا كنتِ تشربين المياه من خزان خاص، فافحصيه للتأكد من عدم وجود عنصر النتريت. وضعي في الاعتبار أيضًا أن الحمضيات يمكن أن تسبب إصابة بعض الرضع بالطفح الجلدي.
آخر تعديل بتاريخ 27 يوليو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية