ما سبب التهاب اللوزتين وما هي مضاعفاته؟

تعمل اللوزتان كمرشحات، حيث تحبس الجراثيم التي يمكن أن تدخل مجرى الهواء وتسبب العدوى، كما تقوم بتكوين أجسام مضادة لمكافحة العدوى. لكن، في بعض الأحيان، قد تجتاح البكتيريا أو الفيروسات تلك العقد اللمفية وتجعلها تلتهب وتتورم. والتهاب اللوزتين Tonsillitis شائع، خاصة عند الأطفال، ويمكن أن يحدث من حين لآخر أو يعود مرارًا وتكرارًا في فترة قصيرة.

وفي معظم الأحيان يحدث الالتهاب بسبب الإصابة بفيروس شائع، ولكن يمكن أن تتسبب العدوى البكتيرية في التهاب اللوزتين أيضا. وتعتبر بكتيريا العقدية المقيحة (المجموعة العقدية أ)، السبب الأكثر شيوعًا للإصابة، وهي نفسها البكتيريا المسببة لالتهاب الحلق العقدي، كما قد تتسبب سلالات أخرى من العقديات وغيرها من البكتيريا في الإصابة بالتهاب اللوزتين.

* من الأطفال الأكثر عرضة لالتهاب اللوزتين؟

- العمر

يميل الأطفال للإصابة بالتهاب اللوزتين أكثر من البالغين. والأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 5 و15 سنة هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب اللوزتين الناجم عن الالتهابات البكتيرية. بينما يكون التهاب اللوزتين الناجم عن العدوى الفيروسية أكثر شيوعًا عند الأطفال الصغار جدًا. كما يشيع التهاب اللوزتين عند كبار السن أيضا.

- التعرض للجراثيم

يقضي الأطفال أيضًا وقتًا أطول مع الأطفال الآخرين في مثل سنهم في المدرسة أو المخيم أو ملاعب الأطفال، ما يجعلهم أكثر عرضة لالتقاط الجراثيم بعضهم من بعض بسهولة. وقد يكون البالغون الذين يقضون وقتًا طويلاً مع الأطفال الصغار، مثل المعلمين، أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والتهاب اللوزتين.

* ما مخاطر إصابة الأطفال بالتهاب اللوزتين المتكرر؟

يمكن أن يتسبب التهاب أو تورّم اللوزتين بسبب الإصابة المتكررة أو المستمرة (مزمنة)، بالتهاب اللوزتين في مضاعفات مثل:
- صعوبة التنفس.
- انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم.
- التهاب النسيج الخلوي حول اللوزتين.
- عدوى تنتج عن تجمع الصديد خلف اللوزة (خراج لوزي).
- الحمى الروماتيزمية.. إذا لم يتم علاج التهاب اللوزتين الناجم عن بكتيريا المجموعة العقدية (أ) أو سلالة أخرى من البكتيريا العقدية، أو إذا لم يتم استكمال العلاج بالمضادات الحيوية، فستزيد خطورة إصابة طفلك باضطرابات نادرة، مثل الحمى الروماتيزمية، وهي اضطراب التهابي يصيب القلب، والمفاصل، والأنسجة الأخرى.
- التهاب كبيبات الكلى التالي للعقديات.. وهو اضطراب التهابي يصيب الكلية ينتج عنه عدم إزالة الفضلات والسوائل الزائدة من الدم بالشكل الكافي.

* المصدر
Tonsillitis

آخر تعديل بتاريخ 17 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية