التهاب اللوزتين.. متى يستوجب الجراحة

اللوزتين هما العقدتان اللمفيتان في الجزء الخلفي العلوي من الحلق. ويحدث التهاب اللوزتين بشكل شائع بسبب عدوى فيروسية وقد تحدث أيضا بعض الحالات نتيجة عدوى بكتيرية. وعندما تسببها بكتيريا المجموعة A العقدية يشار إليها باسم التهاب الحلق. وتشمل الأعراض التهاب الحلق والحمى وتضخم اللوزتين وصعوبة البلع وكبر العقد الليمفاوية حول الرقبة. 
وسواء كان السبب في الإصابة بالتهاب اللوزتين هو عدوى فيروسية أو عدوى بكتيرية، فإن استراتيجيات الرعاية في المنزل قد تجعل طفلك أكثر راحة وتعزز شفاءه على الأرجح في غضون 7 إلى 10 أيام.

وتتضمّن استراتيجيات الرعاية في المنزل التي يمكن استخدامها خلال فترة التماثل للشفاء ما يلي:

- الراحة

شجع طفلك على الحصول على قدر وفير من النوم وإراحة صوته.


- شرب السوائل الدافئة

أعطِ طفلك الكثير من المياه للحفاظ على رطوبة الحلق والوقاية من الجفاف. وتسهم السوائل الدافئة، مثل الحساء، أو الشاي الخالي من الكافيين، أو المياه الدافئة بالعسل في تهدئة التهاب الحلق. ويمكن للأطفال الأكبر من 4 سنوات مصّ أقراص استحلاب لتخفيف التهاب الحلق.


- الغرغرة بمياه مالحة

إذا كان طفلك يمكنه الغرغرة، فإن الغرغرة (بمياه مالحة مكونة من ملعقة ملح صغيرة مضافة إلى القليل من المياه الدافئة)، يمكنها أن تسهم في تهدئة التهاب الحلق. دع طفلك يتغرغر بالمحلول ثم يبصقه.

- جهاز ترطيب الهواء

استخدم مُرطب هواء باردًا للتخلص من الهواء الجاف الذي قد يؤدي إلى زيادة تهيّج التهاب الحلق، أو اجلس مع طفلك لعدة دقائق في حمام مشبع بالبخار. وحافظ على خلو منزلك من دخان السجائر ومنتجات التنظيف التي قد تُهيج الحلق.

- مسكنات الألم وخافضات الحرارة

استشر طبيبك بشأن استخدام إيبوبروفين (أدفيل، وموترين، وغيرهما) أو أسيتامينوفين (تيلينول، وأدوية أخرى) لتقليل ألم الحلق والسيطرة على الحمى. وتوخ الحذر عند إعطاء الأسبرين للأطفال أو المراهقين، وعلى الرغم من الموافقة على إعطاء الأسبرين للأطفال أكبر من عامين، وهذا لأنه قد تم الربط بين الأسبرين ومتلازمة راي، وهي حالة مرضية نادرة لكنها قد تشكل خطرًا يهدد الحياة لدى مثل هؤلاء الأطفال.

* متى يمكن وصف المضادات الحيوية؟

إذا كان سبب الإصابة بالتهاب اللوزتين هو عدوى بكتيرية، فسيصف لك طبيبك المضادات الحيوية، ويعد البنسلين الذي يتم تناوله عن طريق الفم لمدة 10 أيام من أكثر علاجات المضادات الحيوية الموصوفة شيوعًا لعلاج التهاب اللوزتين الذي تسببه بكتيريا المجموعة العقدية أ. وإذا كانت لدى طفلك حساسية تجاه البنسلين، فسيصف الطبيب مضادًا حيويًا بديلاً.

ويتعيّن على طفلك تناول كامل برنامج العلاج بالمضادات الحيوية تبعًا لتعليمات الطبيب حتى ولو اختفت الأعراض تمامًا، وقد يؤدي عدم تناول الدواء بالكامل وفقًا للتعليمات إلى تفاقم العدوى أو انتشارها لأجزاء أخرى من الجسم، كما يمكن أن يؤدي عدم استكمال برنامج العلاج بالمضادات الحيوية بالكامل إلى زيادة خطر تعرض طفلك للإصابة بالحمى الروماتيزمية أو التهاب الكلية الخطير.

* متى يوصى بالجراحة لاستئصال اللوزتين؟

قد تُجرى الجراحة لاستئصال اللوزتين، عندما يكون التهاب اللوزتين متكرر الحدوث، أو مزمنا ولا يستجيب للعلاج بالمضادات الحيوية. ويُعرّف التهاب اللوزتين المتكرر عمومًا على أنّه:
- الإصابة أكثر من سبع مرات في العام الواحد.
- الإصابة أكثر من خمس مرات سنويا على مدار كل من العامين السابقين.
- الإصابة أكثر من ثلاث مرات سنوياً على مدار كل من الأعوام الثلاثة السابقة.
- كما قد يجري استئصال اللوزتين إذا أدى التهاب اللوزتين إلى الإصابة بمضاعفات يصعب التحكم فيها، مثل انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، صعوبة في التنفس، صعوبات في البلع، خراج لا يزول مع العلاج بالمضادات الحيوية.

* المصدر
Tonsillitis
Tonsillitis

آخر تعديل بتاريخ 17 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية