الاختناق هو سبب شائع من أسباب الوفاة في الأطفال الصغار، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى سهولة انسداد الممرات الهوائية الضيقة لديهم. ويستغرق الرضع بعض الوقت لإجادة القدرة على مضغ وبلع الطعام، وقد لا يتمكنون من السعال بقوة تكفي لطرد ما يعيق الممر الهوائي. وأثناء استكشاف الرضع للبيئة المحيطة بهم، من الشائع أن يضعوا أجسامًا بداخل أفواههم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى اختناق الرضيع بسهولة.


وفي بعض الأحيان يزداد خطر الاختناق بسبب حالات صحية، فيكون الأطفال الذين يعانون من اضطرابات البلع والاضطرابات العصبية العضلية وتأخر النمو وإصابات الدماغ الرضحية، على سبيل المثال، أكثر عرضة للاختناق من غيرهم من الأطفال.

* ما أكثر الأسباب شيوعًا لاختناق الرضع؟
يعد الطعام أكثر الأسباب الشائعة المؤدية إلى اختناق الرضع، وكذلك قد يختنق الرضيع بسبب الأجسام الصغيرة والأجزاء الصغيرة للألعاب، وأنواع معينة من السلوك أثناء الأكل مثل الأكل أثناء الإلهاء.

* ما الذي يتعين فعله إذا اختنق الرضيع؟
إذا كان الرضيع يختنق، لا تستخدم طريقة المسح بالإصبع لأن هذا قد يزيد من إزاحة الجسم المسبب للاختناق إلى أسفل عبر الممر الهوائي، وبدلاً من ذلك، يتعين حمل الرضيع ووجهه لأسفل على إحدى ساعديك.



ويجب أن يكون رأس الرضيع على مستوى أدنى من جسمه، ثم اضربه بقوة على منتصف الظهر باستخدام كعب اليد الأخرى، وسوف تساعد الجاذبية وقوة يدك على تحريك الجسم الذي يسد الممر الهوائي للرضيع.

وفي حال كنت قلقًا بشأن تنفس الرضيع، فاتصل بالطوارئ العامة أو مقدم خدمات الطوارئ المحلي، ومن الأفضل أن تكون مستعدا تحسبا لحالات الطوارئ، وتدرّب على الإنعاش القلبي الرئوي والإسعافات الأولية لاختناق الأطفال، وشجّع كل من يرعى طفلك على فعل ذلك أيضاً.
آخر تعديل بتاريخ 2 أغسطس 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية