كيف تهيئين طفلك لاستقبال المولود الجديد؟

قبل ولادة الطفل الجديد، قيل لطفلك إنه سيكون لديه أخ صغير رائع ليلعب معه ألعابا ممتعة وتصبح لديه رفقة ويكسر الملل. ثم يولد الأخ الصغير ويبدأ طفلك الأكبر بالتفكير.. هل من المفترض أن يكون هذا الطفل الصغير المرتبك الذي يستهلك كل وقت أهله بصراخه واحتياجاته غير المنتهية.. ممتعًا؟

ثم يبدأ باللعب معه.. إما برمي الأغراض عليه أو يصرخ عليه وهو نائم أو يبدأ بأذية المولود الحديث عمدا نتيجة مشاعر الغيرة منه، فهو يستهلك كل وقت الوالدين ولا ينفع للعب أو اللهو.. ليقابل الأهل مشاعر الطفل الأكبر بمزيد من الصراخ ليبتعد عن أذية الصغير ويتركه نائما هادئا. وتفسر تصرفات الأهل عند طفلهم الأكبر بأنهم يحبون الصغير أكثر منه وأن المولود الحديث حل محله.. ثم تزيد لديه مشاعر الغضب من أخيه الصغير.. إلخ.

* كيف يمكنك تهيئة الطفل الكبير للمولود الجديد؟

1. أشرك طفلك الأكبر في أعمالك مع طفلك الحديث

يمكنك أن تطلب من طفلك الأكبر أن يمرر زجاجة الرضاعة لك أو جلب الحفاضة والمشاركة في لصق اللاصقات عند وضعها للطفل، ويمكن أيضا عندما يبدأ الصغير بالصراخ أن تجعل طفلك يغني له أغاني أو يتمتم له بالموسيقى لإسكاته، سيحب طفلك الأكبر القيام بالمهام ويشعر بأنه مهم وتقع على عاتقه مسؤولية حماية الصغير.

2. ضع الطفل الأكبر في المقدمة أحيانا

أحياناً، ضع الطفل الأكبر في المقدمة، على سبيل المثال عندما يتعلق الأمر بعمل زجاجة الرضعة أو تبديل الحفاض، يمكن القيام بإعداد الطعام للطفل الأكبر أولا أو تلبية احتياجاته قبل أخيه الصغير.. ليشعر بأهميته وأنه رقم واحد لدى والديه.

3. الاعتراف بوجهة نظرهم

الاعتراف بأن الطفل الصغير يتطلب الكثير من الاهتمام، وبأنك تود لو كان لديك بعض الوقت لقضاء وقت أكثر مع الطفل الكبير وبأنك تشكر طفلك الكبير نتيجة تفهمه للوضع وشعوره بالمسؤولية تجاه أخيه الأصغر. والآباء الذين يطورون التواصل المفتوح والتشاركي مع أطفالهم يساعدون أطفالهم في إدارة التوتر بشكل جيد، هذا يساعدهم على تطوير المرونة في التعامل أيضا.

4. كن مستعدا للعنف من الأخ الكبير تجاه حديث الولادة سواء بالضرب أو بعدوان آخر

قد ينقلب طفلك الأكبر في مرحلة ما على أخيه. وجدت إحدى الدراسات أن 46% من الأطفال كانوا ضحايا لعدوان الأشقاء، بينما اعترف 35.6% من الأطفال الكبار بأنهم كانوا عدوانيين تجاه إخوتهم.

وقد يقوم الأطفال الصغار برمي لعبة على أشقائهم أو بقرصهم أو ضربهم. من المحتمل أن تميل للصراخ عليهم والشتم. بدلاً من ذلك، انتبه للتأكد من أن الطفل الصغير بخير وبعدها قرر الكلام الدي ستوجهه لطفلك الكبير. لأن الأبوة والأمومة الإيجابية والعلاقات الجيدة داخل الأسرة تقلل من مستويات العدوان، في حين ترتبط التربية السيئة العنيفة بمستويات متزايدة من العدوانية. كما يمكنك محاولة تشجيع ابنك الأكبر على التحدث عن أي غضب أو غيرة يشعر بها تجاه أخيه الأصغر. فهذه مشاعر طبيعية ومن الأفضل للأهل التحدث عنها بدلاً من منعها.

5. لا تقارن طفلك بأحد

لا تقارن طفلك بمولودك الجديد أو بتصرف أطفال آخرين تجاه إخوتهم الصغار، فهو أمر عديم النفع ويؤثر سلبا على سلوك الطفل ويشعل مشاعر الغيرة أكثر لديه. 

6. دعهم يقضون الوقت معا وأنت قريب منهم

سيكون من الجيد أن تكون قادرًا على ترك أطفالك وحدهم معًا، لكن، يجب أن تكون قريبًا منهم لتعلم أن طفلك الأكبر لن يؤذي الصغير - حتى لو كان عن طريق الخطأ. الأطفال دون سن الرابعة هم الأكثر عرضة لخطر التعرض للحوادث، فعند تركهم معا ولو لمدة قصيرة جدا، انتبه أن يكون المكان آمنا، لا وجود لأغراض قابلة للسقوط أو للعب قابلة للاختناق أو بطانية أو مواد قابلة للشم. وإذا كان طفلك يتوسل لإمساك أخيه الجديد، فأجلسه على الأرض على سطح ناعم وساعده في دعم الطفل.

7. احصل على مساعدة مع الطفل الصغير

حتى تتمكن من قضاء الوقت مع طفلك الأكبر، حاول الحصول على مساعدة مع طفلك الصغير، سواء من أحد أفراد العائلة أو مربية أطفال، فلا شيء يمكن أن يجعل طفلك الأكبر يشعر بتحسن تجاه أخيه من مجرد التسكع وقضاء وقتك معه وحده. إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ولا يمكنك ترك طفلك حديث الولادة لفترة طويلة، فحتى رحلة سريعة إلى الحديقة يمكن أن تجعله يشعر بأنه جذب انتباهك الكامل مرة أخرى. 

8. الحفاظ على روتين الطفل قدر الإمكان

مثلا قصة ما قبل النوم، أو وقت اللعب معه، وعندما يكون الأمر صعبا جدا، يمكنك أن تشرح له وتجعله يساعدك في ما تقوم به، ليتم تعويضه عما فاته عندما يكون لديك الوقت الكافي، وقد يتم إعطاؤه الحوافز لتشجيعه وشكره على تفهمه لوضع والده.

* المصدر
How to handle sibling jealousy with a newborn baby: 10 tips
آخر تعديل بتاريخ 17 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية