يكون الرجوع إلى المنزل بمولود جديد مختلفًا في المرة الثانية، فعند ولادة طفلك الأول، كنتِ تركزين على التعافي من الولادة وتحاولين معرفة كيفية رعايته، ولكن مع الطفل الثاني، فإنكِ بالطبع تتساءلين حول كيفية استجابة طفلك الكبير لقدوم المولود الجديد وكيف ستقومين بتلبية احتياجات كل منهما، وفيما يلي نقدم لكِ المساعدة للقيام بالتعديلات اللازمة.


* كيف يمكنني تهيئة طفلي الكبير للمولود الجديد؟
ابدئي بالتحدث إلى طفلكِ الكبير عن قدوم أخيه أو أخته، واجعليه يتابع بطنك أثناء تطور الحمل واطلبي منه المساعدة في تجهيز مكان لرعاية الرضيع، والتحقي بالفصول التحضيرية للمولود إن كانت متوفرة في أي من المستشفيات المحلية.

واشرحي له أن المولود سوف يقضي معظم وقته في النوم، والبكاء، والرضاعة، وأنه لن يكون قادرًا على اللعب معه فورا. وإذا كان يتعين على طفلك الكبير تغيير الغرف أو نقل سريره لتوفير مكان للمولود الجديد، فينبغي أن يتم ذلك قبل ولادة الرضيع، فسوف يعطي ذلك له فرصة لكي يعتاد على النظام الجديد قبل التعامل مع قدوم الرضيع.

وحاولي أن تنتهي من تدريب طفلك على دخول المرحاض قبل ولادة المولود الجديد أو انتظري بضعة أشهر بعد أن تأتي بالمولود الجديد إلى المنزل لبدء هذه العملية، وقومي بترتيب كل ما يتعلق برعاية طفلك الكبير خلال الوقت الذي تمضيه في المستشفى أو مركز الولادة، وأخبري طفلك بما هو متوقع.



* كيف أُقدم طفلي الكبير إلى أخيه أو أخته؟
عندما يأتي المولود الجديد، اطلبي من زوجكِ أو أحد أحبائك أن يأتي بطفلكِ إلى المستشفى أو مركز الولادة لزيارة سريعة، ودعي شخصا آخر من المقربين منكِ يحمل الرضيع لفترة حتى يمكنكِ تقديم الحنان لطفلكِ الكبير واحتضانه عدة مرات.

وضعي في اعتبارك إعطاء هدية لطفلكِ الكبير من المولود الجديد، كقميص مكتوب عليه الأخ الكبير أو الأخت الكبرى، وعندما تعودين للمنزل، اصطحبي طفلكِ الكبير لمكان خاص مثل ملعبه المفضل للاحتفال بقدوم المولود الجديد.

آخر تعديل بتاريخ 1 أغسطس 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية