تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

طفلي مصاب بالربو.. كيف أساعده؟

عادة ما يتفاقم الربو عند الأطفال بسبب نزلات البرد أو غيرها من عدوى الجهاز التنفسي، أو قد تحدث النوبات حتى بدون التعرض لأية محفزات، مما يسبب أعراضاً مزعجة تتعارض مع اللعب أو ممارسة الرياضة أو الذهاب إلى المدرسة أو النوم.


وبهذهٍ الحالة تصبح مساعدة الطفل في كيفية التعامل مع مرض الربو أمراً مرهقاً جداً، نتيجة الخوفة الشديد عند رؤية أعراض الربو عليه، ولكن على الوالدين تذكر الأمور التالية والتي تجعل حياة ابنك طبيعية قدر الإمكان: 

1- استخدم خطة عمل مكتوبة للتعامل مع الربو
العمل مع طبيب الطفل لإعداد خطة عمل للطفل مكتوبة (تتضمن الأمور التي يجب على الطفل تجنبها، الأعراض المبكرة للنوبات، معلومات هامة عن كيفية علاج الطفل من الربو بشكل يومي وكيفية التعامل مع نوبة الربو)، وإعطاء نسخة منها إلى كل مقدمي الرعاية الخاصين بطفلك، مثل مقدمي رعاية الأطفال والمدرسين والمدربين وأولياء أمور أصدقاء طفلك.

2- كن مشجعا لطفلك
ركّز انتباهك على الأمور التي بإمكان الطفل فعلها وليس على الأمور التي تصعب عليه، وقم بإشراك المعلمين وممرضات المدرسة والمدربين والأقارب والأصدقاء في مساعدة طفلك على التعامل مع الربو. وشجِّع طفلك على ممارسة اللعب والنشاط العادي، ولا تحد من أنشطتهِ خوفًا من نوبة الربو وبدلاً من ذلك، اعمل مع طبيبه للسيطرة على الأعراض التي تسببها ممارسة الرياضة.

3- تحلَّ بالهدوء والسيطرة عند مواجهة أعراض الربو
لا تنزعج إذا رأيت أعراض الربو تزداد سوءًا، بل ركز على خطة عمل الربو الخاصة بطفلك، وشاركه معك في كل خطوة كي يفهم ما يحدث.



4- تحدث مع آباء الأطفال الآخرين المصابين بالربو
يمكن عن طريق غرف الدردشة ومنتديات الرسائل، عبر الإنترنت أو مجموعة الدعم المحلي، أن تسهل اتصالك بالآباء الذين يواجهون تحديات مماثلة كما أنها تتيح لك معرفة أنك وطفلك لستما وحدكما في التعامل مع الربو.

5- مساعدة طفلك على التواصل مع الآخرين المصابين بالربو
أرسل طفلك إلى "معسكر الربو" أو اكتشف الأنشطة المنظمة الأخرى المعدة للأطفال المصابين بالربو، فهذا يمكن أن يساعد طفلك في تقليل الشعور بالعزلة كما يساعده في زيادة استيعابه لمرض الربو وعلاجه.


* هذهِ المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 7 ديسمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية