تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كيف تتحدث مع ابنك المراهق حول شرب الكحول؟

يمكن أن يكون من الصعب التحدث مع ابنك المراهق عن تناول الكحوليات دون السن القانونية، فقد تكون غير متأكد مما تقوله، وقد يحاول ابنك تفادي المحادثة، ولزيادة احتمالات إجراء مناقشة مجدية، اختر الوقت الذي تكون فيه أنت وهو في حالة استرخاء، ولا داعي للقلق حول تغطية كل شيء في مناقشة واحدة. 

وتذكر إذا تحدثت إليه مرارا وتكرارا، فقد يكون لذلك تأثير أكبر عليه مما لو أجريت مناقشة واحدة.

عندما تتحدث عن تناول الكحوليات دون السن القانونية، يمكنك القيام بما يلي:
- الاستفسار عن وجهات نظر ابنك.. تعرَّف على معلومات وأفكار ابنك عن الكحوليات.

- إخباره بالحقائق.. اشرح أن الكحول عبارة عن مخدر قوي من شأنه أن يبطئ نمو الجسم والعقل، وأن أي شخص يمكن أن يعاني من مشكلة إدمان الكحوليات - حتى المراهق الذي لا توجد لديه عوامل الخطورة المؤدية إلى تناول الكحوليات.

- كشف الخرافات.. غالبا ما يعتقد المراهقون أن تناول الكحوليات يجعله محبوبا أو سعيدا، لذا اشرح له أن الكحول يمكن أن يجعلك تشعر بالنشوة، ولكنه أيضا يسبب الكآبة حيث يسبب الحزن والغضب.

- ناقش أسباب الامتناع عن تناول الكحوليات.. تجنب أساليب التخويف وبدلاً من ذلك، اشرح المخاطر وشجع ابنك على استمرار احترامه لذاته.
وإذا كان لديك تاريخ عائلي من إدمان الكحوليات أو مشكلات تناول الكحوليات، فكن صادقًا معه، وأيضا، حاول بقوة تغيير فكره عن تجريب تناول الكحوليات - حتى كشخص بالغ - لأن هناك احتمالية كبيرة أن تنجم لديه مشكلة تناول الكحوليات.

- ضع خطة لسبل التعامل مع الضغط الحاصل من رفقاء السوء.. تبادل الأفكار معه حول كيفية الرد على عروض تناول الكحوليات، وقد تكون بسيطة مثل قول: لا، شكرا أو هل لديك أي صودا؟

- كن على استعداد لمناقشة رأيك في شرب الكحوليات.. قد يسأل ابنك عما إذا كنت قد شربت الكحوليات عندما كنت دون السن القانونية أم لا، إذا أخبرته بعدم شربك للكحوليات فاشرح له السبب، وإذا أخبرته بشربك للكحوليات، فأخبره بمثال عن نتيجة سلبية ناجمة عن شربك للكحوليات.

اقرأ أيضا:
لماذا يتناول المراهقون الكحوليات وما العواقب الناتجة؟
10 طرق لمنع المراهقين من التدخين
الاكتئاب في سن المراهقة.. الوقاية تبدأ من الأهل

آخر تعديل بتاريخ 14 يناير 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية