صحــــتك

تعرف على أعراض طفح الحفاض وأسبابه

napkin rash?
يحدث طفح الحفاض أو التهاب الجلد التماسي نتيجة عدة عوامل مهيجة للجلد، أهمها ملامسة الجلد للبول والبراز لفترة طويلة. وهي حالة شائعة جدا في الرضع، حيث يصاب ما يقارب واحد من كل أربعة بهذه الحالة، وتبلغ ذروة الإصابة بالتهاب الجلد الحفاظي من 6 إلى 18 شهرًا، ويتأثر كلا الجنسين بالتساوي.


* أعراض التهاب الجلد التماسي أو طفح الحفاض

- انتفاخ الجلد واحمراره وحساسيته عند المقعدة والفخذين والأعضاء التناسلية.
- الطفل يبدو منزعجًا أكثر من المعتاد، وخاصة أثناء تغيير الحفاض، وغالبًا ما ينفعل الطفل المصاب بطفح الحفاض أو يبكي عند غسل منطقة الحفاض أو لمسها. 
ويصاب طفح الحفاض الشديد بالعدوى الثانوية بالمبيضات البيضاء أو المكورات العنقودية الذهبية أو بكتيريا أخرى.

* أسباب طفح الحفاض

1- التعرض لفترات طويلة للبراز والبول

يمكن أن يؤدي التعرض لفترات طويلة لأي من البول أو البراز إلى تهيج جلد الطفل الحساس، وقد يكون الطفل أكثر عرضة لطفح الحفاض إذا كان يعاني من كثرة التغوط، لأن البراز يسبب تهيج الجلد أكثر من البول.

2- موعد فطام الطفل وتناوله الأطعمة الصلبة

مع بدء تناول الأطفال للأطعمة الصلبة يتغير محتوى البراز، ما يزيد من احتمالية حدوث طفح الحفاض. كما يمكن أن تؤدي التغيرات في النظام الغذائي للطفل إلى زيادة وتيرة البراز، ما يمكن أن يؤدي إلى طفح الحفاض. أما إذا كان الطفل يعتمد على الرضاعة الطبيعية، فإنه قد يصاب بطفح الحفاض كرد فعل لشيء ما تناولته الأم.

التماس المطول مع البول والبراز من أسباب طفح الحفاض 

3- منتجات العناية المستخدمة للطفل

يمكن أن يؤدي استخدام المناديل المبللة المخصصة للاستعمال مرة واحدة، أو نوع جديد من الحفاضات الجاهزة، أو استعمال منظف أو مادة تبييض أو منعّم للنسيج في غسل الحفاضات القماش إلى تهيج مؤخرة الطفل الحساسة. وتشمل المواد الأخرى التي يمكن أن تزيد من حدة المشكلة المكونات الموجودة في بعض مستحضرات غسول الأطفال أو المساحيق أو الزيوت المخصصة للأطفال.

4- الفطريات

إن ما يبدأ التهابا بسيطا في الجلد قد ينتشر إلى المنطقة المحيطة به، وتكون المنطقة التي يغطيها الحفاض، أي المؤخرة والفخذين والأعضاء التناسلية، معرضة بشكل خاص لهذا الالتهاب، لأنها دافئة ورطبة ما يجعلها تربة خصبة مثالية للبكتيريا والفطريات، ويمكن أن يحدث هذا الطفح داخل ثنيات الجلد، فقد تظهر نقاط حمراء منتشرة حول الثنيات.

5- البشرة الحساسة

قد يكون الأطفال المصابون بحالات مرضية في الجلد، مثل التهاب الجلد التأتبي atopic dermatitis أو الإكزيما (seborrheic dermatitis (eczema، أكثر عرضة للإصابة بطفح الحفاض، ولكن تهيج الجلد الناتج عن التهاب الجلد التأتبي أو الإكزيما يؤثر أولاً على مناطق أخرى غير منطقة الحفاض.

6- جروح الجلد

يمكن أن يؤدي استخدام حفاضات أو ملابس ضيقة تحتك بالجلد إلى ظهور الطفح.

7- الاستخدام المطول للمضادات الحيوية

إن المضادات الحيوية تقتل البكتيريا، سواء الأنواع المفيدة منها أو الضارة، وعندما يتناول الطفل المضادات الحيوية، قد تُستنفد البكتيريا التي تتحكم في نمو الفطريات، ما يؤدي إلى ظهور طفح الحفاض بسبب عدوى الخميرة، كما يكون الأطفال الذين تتناول أمهاتهم المضادات الحيوية معرضين لخطر ظهور العدوى.

* المصدر
Spotlight: tackling nappy rash in infants

آخر تعديل بتاريخ
15 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.