تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

رضيعي المبتسر.. من الحضّانة إلى المنزل

الولادة المبكرة Premature delivery هي التي تتم قبل موعد الولادة الطبيعي بما يزيد على ثلاثة أسابيع، بحيث لا تعطي الولادة المبكرة للطفل الوقت الكافي لكي ينمو في الرحم، ومن ثم يحتاج للبقاء فترة في الحضانة ثم ينتقل بعدها إلى المنزل، متى يسمح له بمغادرة الحضّانة. وكيف تمكن رعايته في المنزل؟



أولا: متي يعود رضيعي إلى المنزل؟
يكون الرضيع مستعدًا للعودة إلى المنزل عندما
- يتمكن من التنفس من دون دعم.
- يتمكن من الحفاظ على درجة حرارة ثابتة للجسم.
- يمكنه الرضاعة الطبيعية أو بزجاجة الرضعة.
- يكتسب الوزن بشكل منتظم.
- لا يكون مصابًا بأي عدوى.
وفي بعض الحالات، يمكن السماح بإعادة الرضيع إلى المنزل قبل تلبية أحد هذه المتطلبات، طالما توافق الفريق الطبي والعائلة على إعداد خطة للرعاية والملاحظة المنزلية، وبالأساس فإن الفريق الطبي هو القادر على اختيار الوقت الأنسب لخروج طفلك. وفي كل الأحوال سيساعدك فريق الرعاية الصحية للرضيع على تعلم كيفية رعاية الطفل في المنزل.

أسئلة سيتم سؤالك عنها قبل مغادرة المستشفى
- ترتيبات المعيشة.
- الأطفال الآخرون في المنزل.
- الأقارب والأصدقاء البالغون لتوفير المساعدة.
- رعاية الأطفال الأولية.

رسم توضيحي يبين غرفة في وحدة الرعاية المركزة

ثانيا: كيفية رعاية طفلك في المنزل؟
عندما يحين الوقت لإعادة الرضيع إلى المنزل، قد تشعري بالراحة والإثارة والقلق، خذي وقتك في التفكير في طرق للحياة في المنزل مع رضيعك قبل مغادرة المستشفى، ويمكنك الاستعانة بالإرشادات التالية حتى تكوني مستعدة لاستقبال رضيعك:

- افهمي كيفية رعاية طفلك
قبل مغادرة المستشفى يجب حضور دورة تدريبية عن إنعاش القلب والرئتين لدى الرضع، اطرحي الأسئلة التي قد تتبادر إلى ذهنك على الفريق الطبي المسؤول عن الطفل ودوّني الملاحظات.

وتأكدي من الاطمئنان إلى العناية بالرضيع، وخصوصًا إذا كنت بحاجة إلى تناول الأدوية، أو استخدام أجهزة الرصد الخاصة، أو إعطاء الطفل الأوكسجين التكميلي أو علاجات أخرى، ناقش الأعراض مثل تنفس الرضيع أو مشكلات التغذية، والتي قد تتطلب الاتصال بموفر الرعاية لرضيعك.



- ناقشي الرضعات
اسألي الفريق الطبي عن حاجة الرضيع لأي إضافات في شكل مواد مشبعة باللبن الطبيعي أو رضعة للأطفال المبتسرين، ضعي في حسبانك أن الأطفال المبتسرين يأكلون عادة بكمية أقل، وقد يحتاجون إلى التغذية بعدد أكبر من الأطفال الذين ولدوا بعد فترة الحمل الطبيعية الكاملة. تعرفي على العدد والكمية اللازمين لتغذية الرضيع.

- احمي صحة رضيعك
يُعد الأطفال المبتسرون الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى الخطيرة بشكل أكبر من حديثي الولادة الآخرين، حاولي تقليل تعرض الطفل المبتسر للأماكن المزدحمة وتأكدي من أن من يتعامل مع طفلك يغسل يديه أولاً، اطلبي من الأشخاص المرضى أن يؤجلوا زيارتهم حتى تنقضي الأسابيع الأولى لرضيعك في المنزل.

ونظرًا لأن الأطفال المبتسرين معرضون لخطر العدوى الشديدة في الرئة والجهاز التنفسي (الفيروس المِخلوي التنفسي respiratory syncytial virus, or RSV)، فقد يوصي طبيب الرضيع بدواء وقائي يسمى باليفيزوماب palivizumab (سيناجيس Synagis)، والذي يساعد في حماية طفلك من العدوى الخطيرة.

- اتبعي جدولاً موصى به لعمليات الفحص
ناقشي حاجة الرضيع لزيارات مستقبلية مع موفر الرعاية لطفلك وأي متخصصين، ربما يحتاج الرضيع إلى زيارة طبيبه مرة أو مرتين أسبوعيًا لمراقبة نموه، وحاجاته الطبية والرعاية الخاصة به.

- تابعي مواعيد التطعيمات
بينما يوصى بإعطاء التطعيمات إلى الأطفال المبتسرين المستقرين صحيًا وفقًا لعمرهم المرتب زمنيًا، إلا أن حدوث التأخير في جدول التطعيمات يعد شيئًا شائعًا، اعملي مع موفر الرعاية للرضيع لمتابعة حاجة الرضيع للتطعيمات.

يمكنك حماية الطفل المبتسر عن طريق التأكد من معرفة الآخرين في المنزل بتطعيمات الطفل على الدوام، بما في ذلك التطعيم ضد الإنفلونزا، يجب أن تتحقق النساء الحوامل، وأفراد العائلة ومقدمو الرعاية البالغون مع الأطباء للتأكد من استمرار تناولهم للقاح السعال الديكي.

- ارصدي التأخر في النمو
يمكن أن يراقب موفر الرعاية طفلك لفحص تأخر النمو والإعاقات في الشهور التالية، يمكن أن يحصل الأطفال المعرضون للخطر على تقييم أكبر، كما يمكن إحالتهم إلى خدمات تدخلية مبكرة. 


* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك

آخر تعديل بتاريخ 6 فبراير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية