سلس البراز Fecal incontinence هو عدم القدرة على التحكم في حركات الأمعاء، ما يتسبب في تسرب البراز بشكل غير متوقع من المستقيم. ويمكن أن يتراوح سلس البراز من التسرب العرضي لكمية صغيرة من البراز أثناء تمرير الغازات وإلى فقدان السيطرة على الأمعاء تمامًا.

وتتطلب القدرة على الاحتفاظ بـالبراز أن يعمل المستقيم والشرج والجهاز العصبي بشكل طبيعي. وهناك مجموعتان من العضلات في جدار الشرج والمستقيم المسؤولة عن التحكم في حركة البراز في المستقيم، العضلة العاصرة الشرجية الخارجية والعضلة العاصرة الشرجية الداخلية.

كما يتطلب الأمر أيضا الشعور بوجود البراز في المستقيم، والقدرة على الاسترخاء وتخزين البراز عندما تكون حركة الأمعاء غير مريحة. بالإضافة إلى ذلك، أنت بحاجة إلى القدرات الجسدية والعقلية للتعرف على الرغبة في التبرز والذهاب إلى المرحاض.

ويحدث سلس البراز عند الأطفال، ويُسمى أيضاً حالة كبت البراز أو التلوث بالبراز، عندما يقاوم طفلك حركات الأمعاء، ما يؤدي إلى انحشار البراز ليتجمع في القولون والمستقيم. وعندما يمتلئ قولون طفلك بالبراز المنحشر، يمكن أن يتسرب البراز السائل حول البراز المنحشر، وخارج فتحة الشرج ويلوث ملابسه الداخلية.

ويحدث السلس عادةً بعد بلوغ سن أربع سنوات، عندما يتعلم طفلك بالفعل استعمال المرحاض. وفي أغلب الحالات، يعد سلس البراز عند الأطفال أحد أعراض الإمساك المزمن، وقد ينتج في أحيان قليلة بسبب مشكلات النمو والمشكلات النفسية.

وتشتمل علامات سلس البراز عند الأطفال على ما يلي:

- تسرب البراز أو البراز السائل إلى الملابس الداخلية لطفلك.
الإمساك مع براز جاف وصلب.
- إخراج أجزاء كبيرة من البراز.
- رفض التغوط.
- فقدان الشهية.
- ألم في البطن.
- تكرار عدوى المسالك البولية.

* أسباب سلس البراز في الأطفال

1- الإمساك

أغلب أسباب سلس البراز عند الأطفال تنتج عن الإمساك المزمن. حيث يصبح براز الطفل جافاً وصلباً وقد يصعب خروجه. لذلك، يتجنب الطفل الذهاب إلى المرحاض، فتتفاقم المشكلة.  فكلما بقي البراز مدة أطول في القولون، زادت صعوبة إخراجه على الطفل. وعندما يصبح القولون ممتلئاً لآخره، يتسرب براز ليّن أو سائل.

ومن الأسباب الشائعة للإمساك حبس الطفل البراز داخله بسبب خوفه من المرحاض، أو بسبب عدم الرغبة في مقاطعة اللعب، أو بسبب تناوله القليل جداً من الأطعمة ذات الألياف، أو عدم تناول كمية كافية من السوائل أو إصابته بحساسية الألبان.

2- المشكلات النفسية

الأطفال الذين يعانون من ضغوطات نفسية نتيجة عصبية وتوتر الأم أثناء تعليم الطفل استعمال المرحاض، أو أي طارئ في حياة الأسرة، يكونون أكثر عرضة لسلس البراز.


آخر تعديل بتاريخ 27 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية