تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

العلاجات المناسبة للطفل المصاب بسلس البراز

سلس البراز أو تلوث البراز أو كبت البراز في الأطفال هي مشكلة من مشاكل الطفولة الشائعة. والتي تحدث في حوالي 3 إلى 4% من الأطفال بعمر 4 سنوات ويقل تواتره مع تقدم العمر. وعادة ما يكون السبب الأكثر شيوعا هو الإمساك لدى الأطفال الذين يعانون من عوامل سلوكية وجسدية. وقد يحدث في حالات قليلة بسبب مشاكل أخرى مثل مرض هيرشسبرونج، أحد الاضطرابات الهضمية أو المشكلات النفسية.

* طرق علاج سلس البراز في الأطفال

إذا كان طفلك يعاني من سلس البراز أو الأمعاء، فأنت بحاجة إلى زيارة الطبيب لتحديد السبب والعلاج. يمكن أن يحدث سلس البراز عند الأطفال بسبب عيب خلقي أو مرض، ولكن في معظم الحالات يكون بسبب الإمساك المزمن.

وغالبًا ما يُصاب الأطفال المدربون على استخدام النونية (مرحاض الطفل) بالإمساك لمجرد أنهم يرفضون الذهاب إلى الحمام. قد تنبع المشكلة من الإحراج من استخدام مرحاض عام أو عدم الرغبة في التوقف عن اللعب والذهاب إلى الحمام. ولكن إذا استمر الطفل في حبس البراز، فسوف يتراكم البراز ويتصلب في المستقيم. قد يعاني الطفل من آلام في المعدة ولا يأكل كثيرًا، على الرغم من الجوع. وعندما يتبرز، يمكن أن يكون البراز مؤلمًا، مما قد يؤدي إلى الخوف من حدوث حركة الأمعاء.

وقد يلوث الطفل المصاب بالإمساك ملابسه الداخلية. ويحدث التلوّث عندما يتسرب البراز السائل من مكان بعيد في الأمعاء متجاوزًا البراز الصلب في المستقيم ويتسرب منه. ويعتبر التلوث علامة على سلس البراز. لكن، حاول أن تتذكر أن طفلك لم يفعل ذلك عن قصد. لا يمكنه التحكم في البراز السائل وقد لا يعرف حتى أنه قد مر.

وقد يوصي الطبيب بواحدة أو أكثر من الطرق التي تساعد على تنظيف القولون وتخفيف الإمساك ومنها:

مليّنات البراز مثل اللاكتولوز.
- مواد تزليق القولون مثل الزيوت المعدنية.
- التحاميل الشرجية.
- الحقنة الشرجية.
- المزيد من السوائل الفموية.
- تشجيع طفلك على محاولة التغوط دورياً بانتظام.
- بالإضافة إلى اعتماد نظام غذائي لطفلك غني بالألياف والسوائل. وقد يوصي طبيب طفلك باستخدام مليّنات البراز لمدة ستة أشهر أو أكثر. وإذا شعر طفلك بالخجل أو الذنب أو الاكتئاب أو نقص تقدير الذات بسبب مرض سلس البراز لديه، فقد يكون العلاج بالكلام (العلاج النفسي) مفيداً جدا.

* توصيات للتعامل مع الطفل المصاب بسلس البراز

- أطعم طفلك وفقاً لنظام غذائي يتضمن العديد من الفواكه والخضروات والأطعمة الوفيرة بالألياف والحبوب الكاملة، والتي تساعد على تشكيل البراز اللين. وشجع طفلك على تناول قدر كبير من الماء والمشروبات الدافئة.

- قلل من تناول طفلك لمنتجات الألبان والدهون. لكنها تحتوي أيضاً على مواد غذائية مهمة، لذا اسأل الطبيب عن مقدار الألبان الذي يحتاج إليه طفلك يومياً.

- اجعل طفلك يجلس على المرحاض لمدة 10 إلى 15 دقيقة على الأقل كل يوم بعد تناول الإفطار والعشاء. فالأمعاء تصبح أكثر نشاطًا بعد 30 دقيقة من تناول الطعام، ويحين عندها الوقت الطبيعي لإخراج البراز. وضع مسند القدمين قرب المرحاض، فقد يشعر طفلك براحة أكثر، كما يشكل وضع ساق الطفل على المسند مزيداً من الضغط على البطن، ما يجعل حركة الأمعاء أسهل.

* هل من توصيات لوقاية طفلي من سلس البراز؟

- لا تكثر اللوم أو النقد أو معاقبة طفلك إذا وقع له حادث عرضي، بل قدم له حباً ودعماً مطلقاً.
- لا تبدأ بتدريب طفلك على استعمال المرحاض في وقت مبكر جداً، ولا تكن ملحاً في الطرق التي تستخدمها. انتظر حتى يصبح طفلك مستعداً، ثم استخدم التعزيز الإيجابي والتشجيع لمساعدته على إحراز تقدم. وتشمل علامات استعداد الطفل على استعمال المرحاض:
     - قدرة طفلك على سحب السروال لأسفل.
     - قدرة طفلك على طرح أسئلة من كلمة واحدة.
     - اهتمام طفلك بالتوقف عن نشاطه، عندما يحس بالحاجة إلى التغوط.

* المصدر
Fecal Incontinence in Children
Stool Incontinence in Children

آخر تعديل بتاريخ 18 نوفمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية