تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

الغمش، المعروف أيضًا باسم العين الكسولة Lazy eye -amblyopia، هو اضطراب في البصر يفشل فيه الدماغ في معالجة المدخلات من إحدى العينين، ما يؤدي إلى انخفاض الرؤية في العين الكسولة والتي تبدو طبيعية في الأحوال العادية. والغمش هو السبب الأكثر شيوعًا لانخفاض الرؤية في عين واحدة بين الأطفال والشباب.

ويمكن أن يكون سبب الغمش أي حالة تتعارض مع التركيز أثناء الطفولة المبكرة. ويمكن أن يحدث هذا من المحاذاة الضعيفة للعينين، أو عدم انتظام شكل العين بحيث يصعب التركيز، أو أن تكون إحدى العينين تعاني من قصر النظر أو طول النظر أكثر من العين الأخرى، أو بسبب تعتيم عدسة العين.

وبعد معالجة السبب الأساسي، لا تتم استعادة الرؤية على الفور، حيث تشمل الآلية أيضًا الدماغ. وقد يكون من الصعب اكتشاف الغمش، لذلك يوصى بـاختبار الرؤية لجميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و5 سنوات.

ويحسن الاكتشاف المبكر من نجاح العلاج. وقد تكون النظارات هي العلاج اللازم لبعض الأطفال. وإذا لم يكن ذلك كافيًا، يتم استخدام العلاجات التي تشجع أو تجبر الطفل على استخدام العين الأضعف. يتم ذلك إما باستخدام لاصقة أو وضع عقار الأتروبين في العين القوية. وبدون علاج، يستمر الغمش عادة. ويكون العلاج في مرحلة البلوغ أقل فعالية بكثير.

ويؤثر الاضطراب على 1-5٪ من السكان. وقد تم وصف الغمش لأول مرة في القرن السابع عشر. وقد تجعل هذه الحالة الأشخاص غير مؤهلين لأن يكونوا طيارين أو ضباط شرطة أو أي مهنة تتطلب القيادة. 

* أعراض الغمش أو العين الكسولة

من ضمن علامات وأعراض كسل العين ما يلي:
- عين تزيغ للداخل والخارج.
- تظهر العينان وكأنهما لا تعملان معًا بانسجام.
- ضعف القدرة على الإدراك.
وبالرغم من تأثير كسل العين عادةً على عين واحدة، إلا أنه من الممكن أن يؤثر على العينين معًا. وفي بعض الأوقات، قد لا يتضح كسل العين إلا بعد إجراء فحص العين.


* هل هناك مضاعفات على المدى البعيد لإصابة طفلي بالغمش؟ 

إذا لم تتم معالجة كسل العين، فقد يسبب فقد البصر الدائم. وفي الواقع، يعد كسل العين أكثر الأسباب شيوعًا لضعف الرؤية في عين واحدة لدى الشباب والبالغين ذوي الأعمار المتوسطة.

* المصدر
Amblyopia


آخر تعديل بتاريخ 27 نوفمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية