تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

13 نصيحة لحماية رضعيك من الموت المفاجئ

تعتبر متلازمة الموت المفاجئ للرضيع (Sudden infant death) هي السبب الرئيسي لموت الرضع بين سن شهر وسنة،  و90% من الوفيات تحدث قبل سن 6 شهور. وترتبط الوفاة بوقت النوم، وتحدث في الأطفال الأصحاء، ولا يوجد سبب واضح لهذه الوفيات، ولا يمكن منع الموت المفاجئ كليا، ولكن يمكن تقليل خطورته، ببعض الإجراءات البسيطة.

يسمى هذا النوع من الوفيات أيضا بموت المهد أو موت السرير، ويرجع سبب التسمية لارتباط هذا النوع من الوفيات بشكل ما بوقت النوم، ولا توجد علاقة مباشرة بين السرير في حد ذاته وبين حدوث الوفاة، وتحدث الوفيات في الأطفال الأسوياء صحيا، ولا يوجد سبب واضح لها، وإن كانت الدراسات ترجح وجود خلل ما في شبكة الخلايا العصبية، التي تتحكم في التنفس، ومعدل ضربات القلب، ودرجة حرارة الجسم، والاستيقاظ من النوم، وغيرها من العمليات الحيوية.

وتشير الدراسات إلى أن خلل الخلايا العصبية وحده لا يكفي لحدوث الموت المفاجئ، ولا بد من تزامن عوامل ثلاثة هي
- خلل الخلايا العصبية.
- مرحلة النمو الحرجة التي تتميز بعدم استقرار التنفس وضربات القلب وقدرة الجسم على التحكم في درجات الحرارة وعدم انتظام النوم.
- التعرض لضغوط خارجية.
ولا يمكن منع موت الرضع المفاجئ كليا، ولكن يمكن تقليل معدلات حدوثه بدرجة كبيرة، وذلك باتباع بعض الإجراءات والإرشادات البسيطة.

* إجراءات لمنع موت الرضع المفاجئ
يمكن للإجراءات التالية أن تقلل من خطر وفيات الرضع، سواء بسبب متلازمة الوفاة المفاجئة للرضع أو كنتيجة للأسباب الأخرى المرتبطة بالنوم مثل الاختناق:
1- النوم على الظهر دائما.. النوم على الظهر هو الوضع الأكثر أمانا للطفل، في أي وقت، وحتى للأطفال المبتسرين. 

2- استخدام أسطح متينة للنوم، مغطاة بشراشف (ملاءات) ثابتة.. وذلك للحد من خطر الموت المفاجئ للرضع، والوفيات الأخرى المرتبطة بالنوم، والأسطح المسطحة المتينة تشمل المراتب في أي سرير مؤمن يضمن عدم وقوع الطفل، وفي المهد المخصص للأطفال.

وينصح بعدم استخدام مقعد السيارة، والكراسي المتنقلة، أو الهزازة، أو حوامل الطفل، أو أي منتج مماثل للنوم اليومي للطفل. كما ينصح بعدم استخدام الأسطح الناعمة مثل الأريكة، أو الوسائد، أو الألحفة، أو جلد الغنم، أو البطانيات، لنوم الرضع.



3- عدم ترك الرضيع ينام بمفرده في الغرفة.. 
يجب أن ينام الرضيع في سرير منفصل، ولكن في نفس الغرفة مع الوالدين، أو غيرهم من البالغين، وذلك للتقليل من خطر الموت المفاجئ للرضع والوفيات الأخرى المرتبطة بالنوم.

ولا يجب أن ينام الرضيع في سرير الكبار، أو على الأريكة، أو على كرسي وحده، أو مع أحد البالغين. ولو حملت الأم طفلها إلى سريرها لتغذيته، فعليها أن تتأكد من وضعه على ظهره في المنطقة المخصصة لنومه بعد انتهاء الرضاعة.

4- حفظ الأشياء الطرية والألعاب والفرش الفضفاضة بعيدة عن منطقة نوم الطفل.. تجنب استخدام الوسائد والبطانيات واللحف، وجلود الغنم، أو مصدات الأسرة في أي مكان في منطقة نوم الطفل، حيث لا يوجد دليل على أن استخدام هذه المصدات يمنع الإصابات، والعكس هو الصحيح حيث يمكنها أن تتسبب في إصابات خطيرة أو حتى الوفاة، وإبقاؤها خارج منطقة نوم الطفل هو الضمانة الوحيدة لتجنب هذه المخاطر.

5- متابعة الحمل للمرأة الحامل، وتجنب التدخين، والكحوليات، والعقاقير غير المشروعة، أثناء الحمل وبعد الولادة.

6- منع التدخين خلال فترة الحمل، وتجنب التدخين بجوار الطفل.


7- الحرص على الرضاعة الطبيعية.. للرضاعة الطبيعية فوائد صحية للأم وللرضيع، ويمكن أن تحمل الأم طفلها لسريرها لإرضاعه، ثم تعيده للنوم على ظهره في منطقة نومه المنفصلة في غرفتها.

8- تستخدم مصاصة جافة (لهاية) لتساعد الطفل على النوم، مع تجنب تعلقيها في سلسلة.. ويجب عدم إجبار الطفل على استخدامها، وإذا وقعت من فمه أثناء النوم، فلا داعي لوضعها مرة أخرى، وفي كل الأحوال يفضل تأجيل استخدامها حتى يعتاد على الرضاعة الطبيعية.



9- اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على درجة حرارة جسم الرضيع أثناء النوم.. يجب ألا تزيد ملابس الطفلك عن طبقة واحدة أكثر من الملابس المريحة للكبار، وينبغي الحفاظ على درجة حرارة الغرفة عند المعدل المريح للبالغين.

10- اتباع إرشادات الرعاية الصحية بشأن اللقاحات والفحوصات الصحية

11- تجنب المنتجات المختلفة التي يزعم منتجوها أنها تقلل من خطر موت الرضع المفاجئ 
حيث إنها لم تخضع للتجريب الكافي، ولم يثبت فعاليتها، أو مأمونيتها.

12- عدم استخدام أجهزة مراقبة القلب والتنفس المنزلية.. إذا كان لديك أسئلة حول استخدام مثل هذه الأجهزة فتحدث مع مقدم الرعاية الصحية، ومع الأخذ في الاعتبار أن أجهزة مراقبة الأطفال الذي تتيح للوالدين الاستماع أو رؤية الرضيع من غرفة أخرى، تختلف تماما عن أجهزة مراقبة التنفس والقلب، وأن هذه الأجهزة لا تقلل من مخاطر الموت الفجائي للرضيع ولا تكشفه.

13- السماح للطفل بالنوم على بطنه.. بشروط.. 
وضع "التمدد على البطن" مفيد للرضيع لأنه يساعد في تقوية عضلات الرقبة والكتف والذراع، كما أنه يساعد على منع البقع المسطحة في الجزء الخلفي من رأس الطفل، لكن يجب مراعاة عدم ترك الرضيع على بطنه أثناء نومه لما له من مخاطر أخرى، لكن بشرط ان يكون ذلك أثناء استيقاظه وتحت مراقبة شخص بالغ.

** وأخيرا
لا توجد أسباب معروفة لمتلازمة الموت المفاجئ للرضع، ولا يمكن منعه بالكلية، ولكن اتخاذ بعض التدابير والاحتياطات البسيطة يمكن أن يقلل من معدلات موت الرضع.


* هذه المادة بالتعاون مع "المعاهد الوطنية الأميركية الصحية"

آخر تعديل بتاريخ 21 يونيو 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية