تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

علامات داء السكري من النوع الأول عند الأطفال

يعرف كل والد أن الأطفال الرضع والأطفال الصغار ينامون ويشربون كثيرًا. ولكن إذا أصبح طفلك فجأة أكثر نعاسًا أو عطشًا أكثر من المعتاد، فقد يكون ذلك أحد أعراض مرض السكري من النوع الأول.

وقد كان يطلق عليه اسم سكري اليافعين لأن معظم الأشخاص الذين أصيبوا به كانوا من الأطفال الصغار. ويمكن أن يصاب طفلك بداء السكري من النوع 1 حتى لو كان رضيعًا، أو طفلا صغيرا أو مراهقا. لكن، في أغلب الأحيان، يظهر بعد سن الخامسة.

ويختلف داء السكري من النوع الأول عن داء السكري من النوع الثاني، والذي غالبًا ما يرتبط بالسمنة ويظهر عند البالغين (ولكن يمكن أن يحدث عند الأطفال أيضًا، عادةً بعد سن 10).

إذا كان طفلك مصابًا بداء السكري من النوع الأول، فهذا يعني أن البنكرياس ينتج القليل من الأنسولين أو لا ينتج الأنسولين، نتيجة اضطراب في المناعة الذاتية، مما يعني أنه يحدث عندما يهاجم نظام الدفاع في الجسم الخلايا التي تصنع الأنسولين ويدمرها.

ويكون تشخيص الطفل بداء السكري من النوع الأول مرهقاً في البداية، لأنه يصبح لزاماً عليك، بشكل مفاجئ، تعلّم كيفية إعطاء الحقن لطفلك، وإحصاء كمية الكربوهيدرات، ومراقبة نسبة السكر في الدم. لكن التقدم الطبي والتقني الذي حدث في وسائل مراقبة سكر الدم وإعطاء الأنسولين، حسّن وسهّل أساليب التعامل اليومي مع المرض.

* أعراض داء السكري من النوع الأول لدى الأطفال

1- زيادة العطش وتكرار التبول 

عند تراكم السكر الزائد في مجرى الدم لدى طفلك، يتم سحب السوائل من الأنسجة. وهذا يؤدي إلى شعور الطفل بالعطش، ونتيجة لهذا، يشرب الطفل أكثر، وبالتالي يتبول أكثر من المعتاد.

2- فرط الجوع

مع نقص الأنسولين في الجسم، تقل كمية السكر في الخلايا، وهذا يستنفد طاقة عضلات الجسم وأعضائه. ويتسبب هذا في الجوع الشديد.

3- فقدان الوزن 

على الرغم من تناول الطعام بقدر أكبر من المعتاد لتقليل الإحساس بالجوع، قد يفقد الطفل وزنه، وبشكل سريع في بعض الأحيان. فمع نقص السكر في خلايا الجسم، تقل الطاقة وتتقلص الأنسجة العضلية ومخازن الدهون.

4- التعب

إذا حُرمت خلايا جسم الطفل من السكر، فقد يشعر بالتعب والخمول.

5- الهياج

قد يشعر الأطفال المصابون بداء السكري من النوع الأول غير المُشخص فجأة بتقلب المزاج أو الهياج.

6- تشوش الرؤية

إذا كانت نسبة السكر في دم طفلك مرتفعة جداً، فقد يتم سحب السوائل من عدسات عيونه، ما قد يؤثر على قدرته على التركيز والرؤية بوضوح.

7- عدوى الفطريات

قد تُصاب الأعضاء التناسلية للفتيات اللواتي يعانين من داء السكري من النوع الأول بعدوى الخميرة، كما قد يُصاب الرضع بطفح الحفاض الناجم عن عدوى الخميرة.

* المصدر
Might My Child Have Type 1 Diabetes?
آخر تعديل بتاريخ 28 ديسمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية