تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

أنواع وعلامات انغلاق اليافوخ المبكر

 تمتلئ الفراغات بين عظام جمجمة الطفل بمادة مرنة قابلة للتعظم مع مرور الوقت، وتسمى تلك الفراغات المرنة بالدروز أو اليافوخات، وتسمح هذه الفراغات للجمجمة بالنمو مع نمو دماغ الطفل. وفي عمر السنتين تقريبًا، تبدأ عظام جمجمة الطفل في الالتحام معًا لأن اليافوخ أو الدروز تصبح عظامًا. وعندما يحدث هذا، يُقال أن اليافوخ انغلق.

لكن تعظم الدروز الباكر أو انغلاق اليافوخ المبكر craniosynostosis هو عيب خلقي تتحد فيه العظام في جمجمة الطفل في وقت مبكر جدًا، قبل أن يتشكل دماغ الطفل بالكامل. وعندما تُغلق إحدى الدروز وتتحد عظام الجمجمة معًا في وقت مبكر جدًا، سيتوقف رأس الطفل عن النمو في ذلك الجزء فقط من الجمجمة، بينما في الأجزاء الأخرى من الجمجمة حيث لم تتعظم وتنغلق اليوافيخ سيستمر نمو رأس الطفل. وعندما يحدث ذلك، سيكون للجمجمة شكل غير طبيعي، على الرغم من نمو الدماغ داخلها إلى حجمه المعتاد.

وفي بعض الأحيان، يتم إغلاق أكثر من يافوخ في وقت مبكر جدًا، وقد لا يكون لدى الدماغ مساحة كافية للنمو إلى حجمه المعتاد، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تراكم الضغط داخل الجمجمة.

* علامات الإصابة بانغلاق اليافوخ المبكر

قد لا تتم ملاحظة علامات إصابة الطفل بانغلاق اليافوخ المبكر عند ولادته، ولكن تصبح ظاهرة خلال الأشهر القليلة الأولى من حياة الطفل.
- تشوه تكوين الجمجمة، وتغيّر شكلها بحسب طريقة وشكل التحام الدروز القحفية.
- اختفاء "النقطة اللينة" (اليافوخ) في جمجمة الطفل، كذلك يصبح ملمس اليافوخ غريباً.
- بطء نمو الرأس أو توقف نموه أثناء نمو الطفل.
- ظهور نتوء منتصب صلب على طول الدروز المصابة.


* أنواع انغلاق اليافوخ المبكر الشائعة والنادرة

هناك أنواع عديدة من حالات انغلاق اليافوخ المبكر، ويحمل كل نوع مصطلحاً بحسب الدروز المصابة. وبعضها تكون أكثر شيوعاً من غيرها، والآخر نادر الحدوث.


من أنواع انغلاق اليافوخ المبكر الشائعة والنادرة نذكر:
1- التحام العظام السهمي (تَزَوْرُقُ الرَّأْسِ)

يحدث التحام مبكر للدرز أو المفصل الذي يوجد أعلى الرأس (الدرز السهمي)، ما يجعل الرأس ينمو على شكل طويل ودقيق من دون التوسع عرضاً. ويُعد تزورق الرأس النوع الأكثر شيوعاً من أنواع انغلاق اليافوخ المبكر.

2- التصاق العظام التاجية (تشوه الدماغ الأمامي)

من الأنواع الشائعة، يمكن أن يدفع الالتحام المبكر للدرز التاجي (هو أحد البنى التي تمتد من كل أذن من الأذنين إلى الدرز السهمي أعلى الرأس) جبهة الطفل إلى أن تصبح عريضة من ناحية الجانب المصاب. وقد يؤدي أيضاً إلى ارتفاع محجر العينين وانحناء الأنف وانحناء الجمجمة.

3- التحام العظام التاجية المزدوج (قصر الرأس)

من الأنواع الشائعة، عندما تلتحم جانبا الدروز التاجية مبكراً، قد يصاب الطفل بجبهة مسطحة وحاجبين مسطحين مرتفعين.

4- التحام العظام الجبهية (مثلثية الرأس)

من النوع النادر، يمتد الدرز الجبهي من أنف الطفل إلى الدرز السهمي. يعطي التحام العظام المبكر فروة الرأس مظهراً مثلث الشكل.

5- التحام العظام اللامي (تشوه الدماغ الخلفي)

من النوع النادر، يحدث هذا النوع النادر من انغلاق اليافوخ المبكر بالدرز اللامي، والذي يمتد عبر الجمجمة بالقرب من مؤخرة الرأس. وقد يؤدي إلى تسطح جبهة الطفل من الجانب المصاب.

لكن، ليس كل تشوه في تشكيل الرأس يعني إصابة الطفل بانغلاق اليافوخ المبكر، فعلى سبيل المثال، إذا كان مظهر مؤخرة الرأس مسطحاً، فقد يكون بسبب صدمة الولادة أو قضاء الطفل كثيراً من الوقت مستلقياً على ظهره. وقد يُعالَج هذا المرض في بعض الأحيان باستخدام خوذة مناسبة مخصصة تساعد على إعادة تشكيل مؤخرة رأس الطفل في الوضع الطبيعي.

* المصدر
Facts about Craniosynostosis
What Is Craniosynostosis?

آخر تعديل بتاريخ 13 مارس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية