غالباً ما يتم وصف آلام النمو، والتي يسميها البعض آلام البلوغ، بأنها ألم أو خفقان في الساقين، وغالباً في الجزء الأمامي من الفخذين أو العضلات الخلفية بالساق أو خلف الركبة، وتميل هذه الآلام للتأثير على الساقين ويحدث ذلك أثناء الليل، بل قد تتسبب في إيقاظ الطفل من النوم.

وعلى الرغم من أنه يُطلق عليها آلام النمو، إلا أنه لا يوجد دليل على أن النمو في حد ذاته أمر مؤلم، ويمكن ربط هذه الآلام بعتبة الألم المنخفض أو في بعض الحالات بالمشكلات النفسية.

ولا يوجد علاج محدد لآلام النمو، يمكنك جعل طفلك يشعر براحة أكثر من خلال وضع كمادات مسخنة على مكان التهاب العضلات وتدليكها.

* الأعراض
تتسبب آلام النمو في العادة بالإحساس بالألم أو الخفقان في الساقين، وفي الغالب يحدث هذا الألم في الجزء الأمامي من الفخذين أو العضلات الخلفية بالساق أو خلف الركبة. وعادةً ما يكون هناك ألم في كلتا الساقين، وقد يعاني بعض الأطفال من ألم في البطن أو صداع، ولا يحدث الألم كل يوم وإنما يأتي ويزول.

تحدث آلام النمو في الغالب في وقت متأخر من فترة ما بعد الظهيرة، وفي وقت مبكر من المساء، وتنتهي بحلول الصباح، ويتسبب الألم في بعض الأوقات في إيقاظ الطفل في منتصف الليل.

* الأسباب
إن سبب حدوث آلام النمو غير معلوم، ولا يوجد دليل على أن نمو الطفل مؤلم، ولا تحدث آلام النمو عادةً في مكان حدوث النمو أو أثناء أوقات النمو السريع.

من المقترح أن هذه الآلام قد ترتبط بـ متلازمة تململ الساقين، لكن يُعتقد أن ألم العضلات في الليل الناتج عن فرط استعمالها أثناء اليوم هو على الأرجح سبب آلام النمو، فمن الصعب على الجهاز العضلي الحركي للطفل تحمل الإفراط في الأنشطة مثل الركض والتسلق والقفز.

* عوامل الخطورة
تعتبر آلام النمو شائعة لدى الأطفال قبل سن المدرسة وفي سن الالتحاق بالمدرسة، وهي أكثر شيوعاً لدى الفتيات عن الأولاد، وقد يزيد الركض أو التسلق أو القفز أثناء اليوم من خطورة ألم الساق في الليل.


اقرأ أيضاً:
تأخر النمو عند الأطفال
ما الرياضة المناسبة لعمر طفلك؟
التهاب المفاصل الطفولي.. كيف يتم علاجه؟
البلوغ المبكر.. عندما يكبر طفلك فجأة (ملف)

آخر تعديل بتاريخ 16 فبراير 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية