تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

النكاف Mumps هو مرض فيروسي يسببه فيروس النكاف، ويؤثر بشكل أساسي على الغدة النكافية، مما يسبب تورمها وحدوث ألم عند لمسها. وتكون الأعراض الأولية غير محددة وتشمل الحمى والصداع والشعور بالضيق وآلام العضلات وفقدان الشهية. وعادة ما يتبع هذه الأعراض تورم مؤلم في الغدد النكافية. وتحدث الأعراض عادةً بعد 16 إلى 18 يومًا من التعرض للفيروس وتختفي في غضون أسبوعين. وحوالي ثلث حالات العدوى تكون بدون أعراض. 

وتاريخيا، كان النكاف مرضًا منتشرًا بشكل كبير، ويحدث بشكل فاشيات. وتحدث العدوى بشكل أساسي في مرحلة الطفولة، غالبًا في سن 5-9. وتكون الأعراض والمضاعفات أكثر شيوعًا عند الذكور وأكثر حدة عند المراهقين والبالغين. وتكون العدوى أكثر شيوعًا في الشتاء والربيع في المناخات المعتدلة، بينما لا تُلاحظ أي موسمية في المناطق الاستوائية.

وتوجد روايات مكتوبة عن النكاف منذ العصور القديمة، واكتشف سبب الإصابة بالنكاف، وهو فيروس النكاف، في عام 1934. وبحلول السبعينيات، تم تطوير لقاح للحماية من العدوى، وشهدت البلدان التي تبنت لقاح النكاف ما يقرب القضاء على المرض. لكن، في القرن الحادي والعشرين، كان هناك عدد من الحالات في تلك البلدان، في المقام الأول بين المراهقين والشباب، بسبب عوامل متعددة مثل ضعف مناعة اللقاح ومقاومة التطعيم.

* أعراض الإصابة بالنكاف

تظهر العلامات والأعراض عادة بعد فترة تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الإصابة بالفيروس، ويمكن أن تتضمن:
- تورم الغدة النكافية.
- الحمى.
- الصداع.
- التعب والضعف.
- فقدان الشهية.
- ألم عند المضغ أو البلع.

* أسباب الإصابة بالنكاف

يرجع سبب الإصابة بالتهاب الغدة النكافية إلى الفيروس النكافي، والذي ينتشر بسهولة من شخصٍ إلى آخر عن طريق استنشاق قطيرات لعاب شخصٍ مصاب به أو شخصٍ قام بالسعال أو الكحة للتو، كما يمكن أيضًا أن تُصاب بالتهاب الغدة النكافية بسبب تشارك أوعية الطهي أو الأكواب مع شخصٍ ما مُصاب بالتهاب الغدة النكافية.

* مضاعفات الإصابة بالنكاف

تعد مضاعفات النكاف نادرة، ولكنها يمكن أن تكون خطيرة إذا تركت دون علاج. يؤثر النكاف في الغالب على الغدد النكافية. لكن، يمكن أن يسبب أيضًا التهابًا في مناطق أخرى من الجسم، بما في ذلك الدماغ والأعضاء التناسلية.

-  التهاب الخصيتين

تسمى هذه الحالة بالتهاب الخصية، وتسبب التهاب إحدى الخصيتين أو كلتيهما لدى الذكور الذين بلغوا مرحلة المراهقة، وبالرغم من أن التهاب الخصيتين مؤلم، إلا أنه من النادر أن يؤدي إلى العقم وهو عدم المقدرة على الإنجاب.

- التهاب البنكرياس

وهي حالة مؤقتة لكنها مؤلمة جدا وتسبب الكثير من الأعراض من بينها ألم أعلى البطن والغثيان والقيء.

- التهاب الدماغ والسحايا

قد يؤدي النكاف إلى التهاب السحايا أو التهاب الدماغ ، وهما حالتان قاتلتان إذا تُركت دون علاج. التهاب السحايا هو تورم في الأغشية حول الحبل الشوكي والدماغ. التهاب الدماغ هو التهاب يصيب الدماغ. واتصل بالطبيب إذا كنت تعاني أو طفلك من نوبات أو فقدان للوعي أو صداع شديد أثناء إصابتك بالنكاف.

- فقدان السمع

يؤدي فيروس النكاف أيضًا إلى فقدان سمع دائم في حوالي 5 من كل 10000 حالة. يتسبب الفيروس في إتلاف القوقعة، وهي أحد الهياكل الموجودة في أذنك الداخلية التي تسهل السمع.

- الإجهاض

قد تؤدي الإصابة بالتهاب الغدة النكافية أثناء الحمل وخصوصًا في بداية الحمل إلى الإجهاض، بالرغم من عدم ثبوت ذلك.
آخر تعديل بتاريخ 25 ديسمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية