صحــــتك
11 أغسطس 2020

والدتي تعاني السمنة وضيق النفس والإمساك

والدتي تعاني من تضخم بالكبد وحصوة بالمرارة وزيادة بالوزن وضيق تنفس. تم الكشف عند دكتور باطنة وتم عمل التحاليل اللازمة والأشعة .النتيجه لما الدكتور شافها قال الكبد وظائفه شغالة بس حجمه كبير  مع وجود حصوة بالمرارة وكتب العلاج بس بدون تحسن. والحين تعاني من وجود آثار جانبية مثل تورم بالوجه وإمساك ولسه في ضيق في التنفس وصعوبة الحركة ...ارجو الافاده وشكرا
والدتي تعاني السمنة وضيق النفس والإمساك
الأخ وليد؛
ألف لا بأس على السيدة الوالدة..
تضخم الكبد ليس مرضًا لعلاجه خصوصًا أنك ذكرت أن وزن الوالدة زائد وتعاني من السمنة وهو ما قد يؤدي إلى تضخم الكبد وربما يؤدي إلى الإصابة بالالتهاب الكبدي الدهني. أما بخصوص ضيق التنفس فمن الممكن أن تتسبب السمنة في ذلك، لكن، من الأفضل أن تستشير اختصاصيا في أمراض القلب لتطمئن على أداء عضلة القلب وعدم وجود سبب لضيق التنفس يتعلق بالقلب.

أما بخصوص تورم الوجه، فمن الممكن أن يكون هذا مجرد سمنة وليس تورما حقيقيًا ويظل الطبيب المعالج الذي قام بتوقيع الكشف الإكلينيكي أقدر وأفضل في تقييم الحالة. كذلك لا أعرف ما هي التحاليل والأشعات التي تم عملها للوالدة فهل من بينها السكر التراكمي؟ الغدة الدرقية؟ الزلال الميكروسكوبي في البول؟

سؤال آخر.. متى بدأ الامساك هل هو جديد أم له فترة من الزمن؟ وما هي الأدوية التي تتناولها الوالدة؟ وهل لديها قصور في الغدة الدرقية أو خلل في إلكترولات الدم؟ أم أنه إمساك حديث ويحتاج للتقييم لمعرفة احتياجها لعمل منظار قولون من عدمه؟

نصيحتي لك أن تتناقش مع الطبيب المعالج بخصوص تساؤلاتك ومخاوفك والاحتمالات القائمة واستشارة اختصاصي القلب. وفي حال عدم وجود سبب للإمساك سواء من التحاليل أو العادات الغذائية أو الأدوية فمن الأفضل الذهاب لاختصاصي الجهاز الهضم لمعرفة احتياجها لمنظار القولون من عدمه.
مع تمنياتي للوالدة بتمام الشفاء ودوام الصحة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ
11 أغسطس 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.